الرئيسية | أخبار محلية | ملتقى أكدز الثالث للإبداع لمنتدى الاوتاد للثقافة والفن بأكدز
ملتقى أكدز الثالث للإبداع لمنتدى الاوتاد للثقافة والفن بأكدز

ملتقى أكدز الثالث للإبداع لمنتدى الاوتاد للثقافة والفن بأكدز

تنظم جمعية منتدى الأوتاد للثقافة والفن بأكدز إقليم زاكورة منتدى الاوتاد للثقافة والفن بأكدز تحت شعار “الموروث الثقافي في خدمة التنمية المستدامة” أيام 10-11-12 أبريل 2014م
وتنظم هذه الدورة بشراكة مع جمعية تخلالت للسياحة الايكولوجية والتنمية المستدامة،وبدعم من المجلس الإقليمي للسياحة والمجلس الإقليمي لزاكورة ومجموعة مناجم وشركاء اخرين.
تتميز منطقة أكدز و واحة درعة عموما بالتنوع الإثني لسكانها الذين يتشكلون من الأمازيغ والعرب كما ينحدر بعضهم من أصول إفريقية مما انعكس على تنوع الموروث الثقافي وعادات وتقاليد سكان المنطقة،وتهدف التظاهرة إلى تثمين هذا الإرث والتنوع الثقافي ليصبح عاملا يساهم في تنمية المنطقة في المجال الاقتصادي والاجتماعي .
كما يسعى الملتقى إلى تشجيع المنتوج المحلي والاهتمام بالفلاحة البيولوجية .ومن خلال ورشات تكوينية سيتمكن الفاعلون الاقتصاديون من اكتساب وامتلاك مهارات وقدرات حول اليات الانتاج والتسويق.
ويشتمل برنامج الملتقى أيضا على ندوتين ،الأولى في موضوع :”السياحة البديلة :الواقع والافاق”،والثانية حول :”المرأة الدرعية ودورها في التنمية”.
كما ينظم الملتقى ورشات تكوينية حول :”الفلاحة البيولوجية”لفائدة فلاحي المنطقةو”تسويق المنتوجات المحلية “لفائدة الحرفيين والنساء ومختلف المهتمين بالمقاولات الصغرى لتمكينهم من اكتساب اليات انتاج وتسويق المنتوجات المحلية،فيما موضوع الورشة الثالثة يستهدف تلقين شباب المنطقة “المباديء الأولية للصناعة السينمائية”.
ويشمل ايضا برنامج الملتقى على أنشطة موازية من خلال عرض المنتوجات التقليدية والمحلية في رواق (أمام دار المواطن ) وتنظيم أنشطة فنية تربوية لفائدة الأطفال.
وترسيخا لثقافة الاعتراف وتقديرا لمجهودات الفعاليات الجمعوية المحلية التي أسدت خدمات للمنطقة ،قرر المنظمون تكريم الفاعلة الجمعوية رقية الماروش التي اشتغلت حوالي أربعين سنة في تسيير النادي النسوي بأكدز ،وأمضت حوالي أربعة عقود في تأطير أفواج من فتيات ونساء أكدز ،وتعليمهن مختلف أصناف الصناعة التقليدية والأشغال اليدوية.وكانت السيدة رقية الماروش مُبادرة في ولوج العمل الجمعوي والسياسي منذ السبعينات من القرن الماضي ،في فترة كانت العقلية الذكورية في المجتمع مقاومة لأي انخراط للمرأة في التنمية .
ويسعى الملتقى ايضا الى الكشف عن المؤهلات السياحية التي تزخر بها المنطقة وتنفرد بها، مما يجعلها منطقة جذب سياحية بامتياز،و يطرح على الجهات المسئولة والفاعلين في المجال السياحي تحدي تثمين المنتوج السياحي والتعريف به وتأهيل المشتغلين في المجال.وتشكل الواحة مجالا خصبا لتنمية وازدهار السياحة الايكولوجية من طرف بعض المستثمرين الشباب الطموحين من أبناء المنطقة،ليشكل هذا المجال من السياحة رافعة للتنمية المحلية ،تراعي طبيعة البيئة وتنعكس على المتدخلين والساكنة والتأثير على المحيط الاجتماعي .
كما تنفرد منطقة أكدز على غرار باقي مناطق الجنوب الشرقي بتنوع القصبات والقصور ذات هندسة معمارية متميزة تحتاج إلى مزيد من التثمين والتعريف بها .
affiche

2 تعليقات

  1. كل الشكر والتقدير لأعضاء الجمعية على جهودهم الجباره و مزيدا من العطاء.

  2. La da3iya li ttakafa almakhzaniyya.takafate lkmkdmine wa choyoukhe wa mofsidi agdz alladina ba3ou lbilada wa l3ibade.agdz yoharibe kasseme alladi akbara jabre addarare wa laawtade yasjdouna bayna rijlayhe.agdez yoharebe bai3i alaaradi assolaliyya wa lbacha alladi yida3imohome wa lawtade yafrochouna lahoe azzarabi.yahasratane3ala chababe.wa 3ala achbahe lmotakkafine.hale rrakssa sa yoharrire filistine wa l3irake?

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى