الرئيسية | أخبار محلية | أساتذة بورزازات يستفيدون من ورشة تكوينية حول إعداد مشروع المؤسسة

أساتذة بورزازات يستفيدون من ورشة تكوينية حول إعداد مشروع المؤسسة

استفاد اربعون أستاذا وإطارا تربويا من ورشة تكوينة أطرها الأستاذ محمد اللويحي عضو الفريق الإقليمي ل PAGESMبورزازات، احتضنتها ثانوية عبد الكريم الخطابي الإعدادية بورزازات يوم السبت 12 ابريل 2014.
تمحورت الورشة حول كيفية إعداد مشروع المؤسسة بشكل تشاركي وإجرائي، كما تم التعرف على دورة حياة المشروع والتي تتمثل في التشخيص، البلورة، الإنجاز ثم التتبع والتقويم . وقد عبر السيد النائب الإقليمي محمد قزيري في كلمته على أهمية إعداد مشروع المؤسسة والذي يعتبر محطة مهمة لوضع رؤية شاملة وواضحة من اجل الوصول إلى تحقيق الأهداف المتوخاة التي يجب أن تتمركز في خدمة التلميذ وتحسين جودة التعلمات.
خلال عملية التشخيص قام المشاركون في الورشة بجرد مجموعة من المشاكل التي تعاني منها الثانوية كالخصاص في الحجرات الدراسية، و نقص المعدات والأدوات خاص المتعلق بالمختبرات، إضافة إلى غياب مكتبة داخل الثانوية، وغياب قاعة متعددة التخصصات ، علما أن ثانوية عبد الكريم الخطابي تضم حوالي 1657 تلميذ الأمر الذي يطرح مجموعة من التحديات أمام الأطر التربوية.
وتهدف هذا الورشة حسب بلاغ توصلت به الجريدة إلى بلورة مشروع المؤسسة المدمج لقيم المواطنة والمسؤولية والتضامن في جميع العمليات التعليمية، و يسعى إلى الانفتاح على المحيط الخارجي ، من خلال إشراك جميع الفاعلين التربويين والمؤسساتيين في بناء إستراتجية التدخل، للرفع من جودة الخدمات التربوية، ومحاربة الهذر المدرسي، والعنف في الوسط التعليمي، و يرم أيضا إعداد برنامج عمل للنهوض بالناشئة لتكون قادرة على كسب رهان التميز.
يشار إلى أن مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب(PAGESM) يهدف إلى إرساء مشاريع المؤسسات، ودعم القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات التعليمية، وتطوير قدرات تدبير الموارد البشرية، وكذا دعم تطبيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى