الرئيسية | أخبار محلية | موسم “سيدي ناجي” يجمع ماليين ومغاربة فرقتهم حدود الدول
موسم “سيدي ناجي” يجمع ماليين ومغاربة فرقتهم حدود الدول

موسم “سيدي ناجي” يجمع ماليين ومغاربة فرقتهم حدود الدول

​انطلقت صباح اليوم الخميس مباشرة بعد وصول أغلب الوفود القادمة من مختلف المدن المغربية والدول الأجنبية ، فعاليات المهرجان الثقافي و السياحي الدولي بامحاميد الغزلان المنظم من طرف جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية بمناسبة الاحتفال السنوي بموسم الولي الصالح سيدي ناجي إقليم زاكورة – المغرب
حضر الفعاليات رئيس “رابطة قبيلة النواجي بمالي وموريتانيا والنيجر” القادم من مالي، والشيخ محمد ليعيشي شيخ قبيلة النواجي ، وعدد من منتسبي القبيلة بمختلف المدن المغربية، بينما تعذر حضور وفد ممثلي القبيلة بليبيا، بسبب عدم حصولهم على التأشيرة المغربية، رغم مراسلة الجمعية المنظمة لوزارة الخارجية المغربية ، رغم تعودهم الحضور في الدورات السابقة .
تهدف الجمعية من خلال تنظيم التظاهرة منذ سنوات إلى تصنيف تراث المنطقة ضمن التراث اللامادي العالمي من طرف اليونيسكو المنظمة الدولية للعلوم والثقافة .
وتستمر فعاليات الموسم طيلة 3 أيام إلى غاية 19أبريل الجاري.
ويسعى برنامج دورة 2014 إلى التعريف بالتراث المحلي اللامادي لهذه المنطقة و كذا التحسيس بالموروث الثقافي بجمهورية مالي و” التي توجد بها مؤلفات الولي الصالح سيدي ناجي”.
تابع الزوار طيلة اليوم لوحات فنية لسباق الهجن، وسباق الخيل على الرمال و “التبوريدة”.
استفادت حوالي 150امرأة و 65 طفل 43 رجل من الاستشارات و الكشوفات الطبية المنظمة من طرف القافلة الطبية التابعة للمندوبية الصحية .و في نفس الصبيحة ثم عرض شريط بعنوان التراث الشفاهي لساكنة امحاميد الغزلان حضره مجموعة الطلبة من الباحثين في التراث حيث صبت أغلب الماخلات على تثمين مجهود الفاعلين المحلين في تسليط الضوء على التراث اللامادي الذي يصارع من أجل البقاء بسبب الهجمة الشرسة التي يتعرض لها من طرف ظاهرة العولمة .
في الفترة المسائية ثم تنظيم مسابقة ثقافية لتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية تسلط الضوء على التراث اللامادي للمنطقة من أجل تشجيع التلاميذ على البحث والتعرف على التراث المحلي .
أختتمة الأنشطة هدا اليوم بعد عرض للوحات الفنية التراثية لمنطقة امحاميد الغزلان على خشبة المهرجان بالميدان ، بحفل ديني على هامش فقرات المهرجان يخص باستقبال الوفود الأجنبية والمغربية ،هدا الحفل حضره ممثل القبائل الدرعية بامحاميد الغزلان وأيضا بعض فعاليات المجتمع المدني .image

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى