التكنولوجيا في خدمة المجتمع المدني محور ورشة تكوينة بورزازات

0 529

شكل موضوع “التكنولوجيا في خدمة المجتمع المدني ” شعار الورشة التدريبية التي نظمتها السفارة الأمريكية بشراكة مع جمعية قادة الجيل بورزازات، يومي 26 و 27 ابريل 2014.

استفاد خمسون فاعلا جمعويا ينحدرون من مناطق مختلف من الجنوب المغربي، من ورشات تدريبية حول التكنولوجيا، والتي أطرها مجموعة من الخبراء المغاربة في ميدان التكنولوجيا المهتمين بمواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيات الحديثة.

تمحورت الورشات التدريبية حول إستراتجية التواصل الخاصة بالجمعيات، إلى جانب ورشة خاصة بمجموعة من الأدوات والوسائل التي يمكن الاعتماد عليها للتغطية الإعلامية لمختلف أنشطة الجمعيات، كما تم التطرق إلى أهمية التجارة الإلكترونية وما عرفته من تطور في السوق المغربية. خلال الورشات تم جرد مجموعة من المشاكل التي تواجه الجمعيات ، وتم اقتراح مجموعة من الحلول لتجاوز تلك المشاكل اعتماد على التكنولوجيات الحديثة للرفع من فعالية المجتمع المدني.

تأتي هذه الورشات في اطار برامج TechCamp، وهي عبارة عن ملتقيات لمدة يومين، حيث تتقاسم منظمات المجتمع المدني التحديات الراهنة التي تواجهها مع جمعيات أخرى في نفس الميدان و خبراء في ميدان التكنولوجيا بهدف طرح أفكار حول الدور الذي يمكن للتكنولوجيا أن تلعبه في التصدي لهذه التحديات

وتروم هذه القافلة كما صرح بذلك Samuel Werberg نائب الملحق الثقافي في السفارة الأمريكية، إلى تكوين فعاليات المجتمع المدني في مجال التكنولوجيا، من اجل تشجيعها على الانخراط الفعال في استخدام التقنيات الحديثة في مجال اشتغالها، و لإيجاد حلول مبتكرة منخفضة التكلفة لمعالجة مشاكل اجتماعية حقيقية باستخدام التكنولوجيا.

يشار إلى أن برنامج TechCamp هو برنامج فريد يدخل في اطار مبادرة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون سنة 2009 و المسماة “المجتمع المدني 2.0″، هدف هذا البرنامج هو بناء الوعي الرقمي لمنظمات المجتمع المدني عبر ورشات وتكوينات تفاعليةimage

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.