سكان ودادية العروميات بجماعة ترناتة ينتفضون من أجل قطرة ماء شروب؟؟

11 1

زاكورة -(زاكورة بريس)-نظم مجوعة من سكان ودادية السلام التابعة لدوار العرميات بالجماعة القروية ترناتة  بزاكورة ،وقفة احتجاجية مساء أمس الأربعاء 13 من يونيو الجاري أمام  الودادية على الطريق الرئيسية رقم 9 ،حيث حاولوا قطعها  لولا تدخل رجال الدرك  والسلطة المحلية وقد ردد المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بالحرمان  من الماء ك” الجماعة  هاهي  والماء فيناهو “” سوا اليوم سوا غدا الما ولا بدا “. محملين مسؤولية عطشهم لجماعة ترناتة ..،و جاءت الوقفة احتجاجا على  حرمانهم من الماء الشروب لمدة تزيد عن العشرين يوما  :حيث يضطرون إلى البحث عن هذه المادة الحيوية  إما في الدواوير المجاورة  كأسرير وكوبان … أو الالتجاء إلى الآبار المجاورة بالواحة. معاناة تعيشها هذه الساكنة كلما حل فصل الصيف ،والغريب أن الجماعة القروية لترناتة لم تعر الآمر أي اهتمام حيث تغيب هده الساكنة في برامجها ،وكانت المعارضة بمجلس هذه الجماعة قد اقترحت  بناء  خزان للماء يلبي حاجيات هده الساكنة خاصة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،إلا أن هذا الخزان  وخزانات أخرى تحولت إلى دواوير  أخرى.

مبارك كرزابي
 

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. ابو صهيب يقول

    تحية نضاليةللاخ مبارك الكرزابي حيث نجده في كل محطة نضالية تنظمها هذه الساكنة.انا لااعرف لماذالم يفكر مجلس ترناتة في ايجاد حللمشكل الماء الشروب في هذه الودادية خاصة وان المشكل يتكرر دائما ؟؟ اعتقد ان هناك في الجلس من ينظر الى سكان الودادية بنظرة ما وخير دليل على ذلك انقطاعات الماء غير الشروب وعدم استفادة من الانارة العمومية على غرار الدواوير مع العلم ان هناك مصابيح معلقة بدون اشتغال….

  2. ابو صهيب يقول

    تحية نضالية للاخ مبارك الكرزابي حيث نجده في كل محطة نضالية تنظمها هذه الساكنة.انا لااعرف لماذالم يفكر مجلس ترناتة في ايجاد حل لمشكل الماء الشروب في هذه الودادية خاصة وان المشكل يتكرر دائما ؟؟ اعتقد ان هناك في الجلس من ينظر الى سكان هذه الودادية بنظرة ما وخير دليل على ذلك انقطاعات الماء غير الشروب التكررة وعدم استفادة هذه الودادية من الانارة العمومية على غرار الدواوير مع العلم ان هناك مصابيح معلقة بدون اشتغال….

  3. ولد الديخل يقول

    وا السي العامل تنحلف ليك ان هذيك قاعة العلاج اللي بغا يضيع المجلس ديال ترناتة الفلوس فيها وحيث مسيسها وبغا يلعب بها السياسة كن حول تلك الفلوس لبناء صهريج ماء لهذه الودادية لكان افضل بكثير واش عرفت السي العامل وين بغاو يبنوا هذه القاعة ؟

  4. وسي مبارك الكرزابي يقول

    وسي الكرزابي مبارك سير مابقوا جوينا علاش هدا عامل معندوا مع الرشوة

  5. arroumi يقول

    لكل زمن رجاله . ولكل رجل تدبيره . وقث الصيد في الماء العاكر قد ولى . وعلى من الف عادة الريع ان يغير سلوكه . المعقول هو المعقول . لا لاستغلال الاحتجاج لاغراض اخرى لعدم تمييع هدف الاحتجاج . الماء حق مشروع والمطالبة به كذلك .

  6. ولد تمازيغت يقول

    الى arroumi مبارك الكرزابي قام بواجبه الصحفي لاغير اما انت لااعتقد انك عرومي وحتى ان كنت كذلك كما تدعي فانت مغفل او خائن .واش عرفت اوسمعت بالبقع التي زدت في الودادية ؟ واش عرفت لماذا خلو ا او خلتم داك التسركاتي عامل تلك الكلسة ديال الاجور؟ اليوم خدام وامستغل تلك الارض خير وغدا غاد يقول لكم وين غادي نمشي ؟ وحتى السلطات المحلية غادي تقول لكم اين كنتم نهار حط ماكينتو ديالت الاجور ؟

  7. ولد الجيران يقول

    يمكن كاين معه شي حد مزعمو وتيدخل له مع السلطة شكون اللي غادي يعرف وهذا التسركاتي خدام في ارض الجموع وحتى واحد ماهز له الراس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ايكما خلص شي قلب سكر ولى شي لترو ديال الشراب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. زاكوري يقول

    تلاميذ وتلميذات مدرسة العروميات يريدون ماء يروي عطشهم مع هذه الأيام الحارة، فكيف يواصلون دراستهم؟

  9. عبد الطيف الفزني -المهدية يقول

    ياسكان العروميات لا داعي للظحض في فلان او من كتب هذا فمشكلكم واحد فلا تتركو المجال للسلطات كي تستغل حقدكم على بعضكم البعض واكملو نضالاتكم على حقكم المشروع واشد على ايديكم بحرارة ودمتم للنضال صامدين

  10. Ahmed يقول

    ان سكان العروميات حاليا يعانون عدة مشاكل اضافة الىمشكل الماء الدي يطالبونه للشرب ولا لأغراض أخرى فالجماعة التابعة لهده المنطقة غافلة أعينها عن الكتير من الطالب ,و معلوم أن أن نجاح رئيس هده الجماعة جاء لنتيجة انتخاب أبناء المنطقة فهو الان لا يليق به هذا المنصب .
    .ابن المنطقة

  11. Professeur يقول

    Bonjour a tous
    je profite de cette occasion pour éclaircir aux lecteurs pour quel eau les habitants d’elaromiates luttent , l’eau
    n’est pas bon même pour le lavage j’ai du mal toujour a imaginer l’état des intestins de ces pauvres élèves de l’école et également le sort de leurs reins en buvant quotidiennement cette eau polluée vraiment ça fait mal au coeur de voir ces innocents nuire a leurs santés sans se rendre compte

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.