الرئيسية | جهوية | المصادقة على مشاريع لتشجيع التمدرس ومحاربة الفقر بالعالم القروي بالرشيدية
المصادقة على مشاريع لتشجيع التمدرس ومحاربة الفقر بالعالم القروي بالرشيدية

المصادقة على مشاريع لتشجيع التمدرس ومحاربة الفقر بالعالم القروي بالرشيدية

صادقت اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالرشيدية مؤخرا على المشاريع المدرجة في ميزانية سنة 2014، وذلك في اطار الشطر الثاني من برنامج محاربة الفقر في الوسط القروي.

وتهم هذه المشاريع، التي تروم تكريس المكتسبات وتعزيز وتثمين النتائج التي تم تحقيقها على مستوى تشجيع التمدرس والحد من الهدر المدرسي في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، اقتناء حافلات للنقل المدرسي لعدد من الجماعات القروية بغلاف مالي ناهز أربعة ملايين درهم، بلغت منها حصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أزيد من ثلاثة ملايين درهم (73 في المائة).

وتم تعزيز أسطول النقل المدرسي بالإقليم بثمان حافلات جديدة استفادت منها ست جماعات قروية تهم عرب الصباح غريس (حافلة واحدة)، والسفالات (حافلة واحدة)، وفركلة السفلى (حافلة واحدة)، غريس العلوي (حافلتين)، وملاعب (حافلة واحدة)، وغريس السفلي (حافلتين)، ليبلغ عدد حافلات النقل المدرسي المبرمجة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 31 حافلة.

وصادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية ايضا على المشاريع المدرجة في اطار برنامج التزود بالماء الصالح للشرب وكهربة العالم القروي والمنسجمة مع روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تم تخصيص غلاف مالي بلغ 641 الف درهم بغرض كهربة قصور تامرنا وتاكرومت وتافروخت وعش بن يوسف بالجماعة القروية الريصاني والذي سينجز في اطار شراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان.

كما تم في هذا الاطار تخصيص غلاف استثماري بلغ 770 الف درهم لتمويل وانجاز نظام محلي لتزويد ساكنة منطقة البور بالماء الصالح للشرب وذلك في اطار شراكة بين المجلس الاقليمي وجماعة فركلى العليا.

وفي إطار البرنامج الأفقي للمبادرة، تمت المصادقة خلال هذا الاجتماع على عدد من المشاريع برسم سنة 2014 والمتعلقة بالأنشطة المدرة للدخل لعدد من الجمعيات والتعاونيات الفلاحية والتي خصص لها غلاف مالي بلغ أزيد من مليون و900 الف درهم.

أما فيما يخص برنامج محاربة الهشاشة، فقد تمت المصادقة على مشروع لتحويل المركب التجاري التابع لجماعة فركلة السفلى الى دار للطالب، والذي رصد له غلاف مالي بلغ 500 الف درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

يشار الى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الرشيدية رصدت أزيد من 26 مليون درهم لإنجاز مشاريع مقترحة في إطار برنامجي محاربة الفقر بالعالم القروي والاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري برسم سنة 2014.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى