معاناة جماعة بني زولي مع ندرة الماء

0 8

يقع دورا بني زولي بالشمال الشرقي لمدينة زاكورة على بعد 20 كلم من المركز، و هو تابع لجماعة بني زولي ، هذه الأخيرة التي تضم عددا كبيرا من السكان .

حلت هذا الأسبوع بهذه الجماعة كارثة طبيعية و هي ندرة المياه التي لم تعهدها المنطقة منذ سنوات، حيث إن عددا من السكان تفاجئوا بانقطاع الماء الصالح للشرب لمدة طويلة خلال النهار و استمر هذا الانقطاع منذ بداية الأسبوع. و نحيط علما بأن هذه الجماعة تستفيد من مياه بئر توجد على حدود المنطقة مع دورا ولاد وشاح، و التي تعرضت لتراجع مفاجئ لمياهها.
chateau-bni-zouli-zagora
تعد منطقة بني زولي من المناطق الحيوية في المجال الفلاحي حيث يتعاطى مجموعة من الفلاحين لمجموعة من المزروعات التي تساهم في استنزاف الماء، و يأتي في مقدمة هذه المزروعات البطيخ الاحمر، هذه “النبتة الخبيثة” التي شهدت إقبالا كبيرا هذه السنة بالمقارنة مع السنوات الماضية، بسبب تهافت الكثير من الفلاحين لزراعة ، و التي هتكت بالفرشة المائية الباطنية لمنطقة زاكورة عامة، قس على ذلك الارتفاع الكبير في درجة الحرارة الذي تشهده المنطقة .
إن استمرار إنتاج البطيخ الأخضر بهذه المناطق يعني استمرار تراجع الفرشة المائية الباطنية التي تزيد من حدتها ندرة التساقطات المطرية، خاصة هذه السنة،وهذا إن ذل على شيء فإنه يدل على استمرار معاناة الكثير من السكان المحليين.
و لهذا نهيب بجميع المسؤولين نهج سياسة للحد من هذه الظاهرة و التدخل في أقرب الآجال لإنقاذ ما يجب انقاذه قبل أن تحدث الكارثة…

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.