الرئيسية | أخبار محلية | الماء الشروب ضرورة ملحة بإقليم زاكورة

الماء الشروب ضرورة ملحة بإقليم زاكورة

زاكورة -(زاكورة بريس)-  أكد منتخبو إقليم زاكورة٬ إلى جانب ممثلي منظمات المجتمع المدني المحلي٬ على الحاجة الملحة لساكنة الإقليم في التزود بالماء الصالح للشرب٬ وسد الخصاص المتوارث سنة عن أخرى في الموارد البشرية العاملة في مجالي التعليم والصحة.
وعبروا عن هذه المطالب خلال سلسلة من اللقاءات التواصلية التي عقدها عامل الإقليم٬ السيد عبد الغني صمودي٬ مؤخرا٬ في عدد من الجماعات المنتخبة٬ وخصصت للتعرف عن قرب على الإمكانيات المتاحة من أجل إعطاء دفعة جديدة للدينامية التنموية في هذه الوحدات الترابية.
وشملت هذه الاجتماعات التواصلية الجماعة الحضرية لزاكورة على اعتبار أنها حاضرة إقليم درعة٬ لتتلوها اجتماعات مماثلة في كل من الجماعات القروية ل “امحاميد الغزلان” و”تاكونيت” و”اكتاوة” المتاخمة للحدود المغربية الجزائرية٬ ثم جماعتي “بني زولي” و”تافتشنا”. 
وسجل المنتخبون وممثلو المجتمع المدني٬ خلال هذه الاجتماعات التواصلية٬ تردي جودة مياه الشرب التي تعرف درجة غير عادية من الملوحة٬ حيث دعوا إلى تخصيص استثمارات إضافية لتحسين جودة المياه وتعميم التزود بالماء الصالح للشرب على كافة التجمعات السكانية التابعة للجماعات الحضرية والقروية بالإقليم٬ إضافة إلى توسيع شبكة التوزيع وتجديدها.
كما طالبوا بضرورة الإسراع بوضع حد للخصاص الحاصل في الأطر التعليمية والطبية وشبه الطبية بالمنطقة٬ والذي بات يشكل مطلبا ملحا بالنسبة للساكنة التي تضطر باستمرار إلى التوجه صوب مدينة زاكورة لتلقي العلاجات٬ ولتفادي التعثر المسجل باستمرار في السير العادي للدراسة في العديد من المؤسسات التعليمية العمومية٬ خاصة في العالم القروي.
وفيما يتعلق بالنشاط الزراعي الذي يشكل العمود الفقري للاقتصاد المحلي في إقليم زاكورة٬ فقد أكد ممثلو السكان على ضرورة بناء سدود تلية لتطعيم الفرشة المائية الجوفية٬ وذلك حتى تسهل عملية ضخ المياه لإنقاذ النشاط الزراعي في المنطقة من موجات الجفاف وقلة التساقطات التي غدت شيئا مألوفا خلال السنين الأخيرة.
وعبر المتدخلون في هذه اللقاءات أيضا عن تطلعهم لرؤية المضامين الواردة في مخططات التنمية الجماعية تجد طريقها إلى حيز التنفيذ٬ لاسيما وأنها صيغت بشكل تشاركي وديمقراطي٬ ما جعلها تعكس بكيفية موضوعية طموحات الساكنة المحلية.
وأكد عامل إقليم زاكورة أن الغاية من هذه اللقاءات التواصلية هي الوقوف عن قرب على حاجيات السكان واستطلاع إمكانيات إيجاد الحلول المناسبة لها٬ وأنه عاقد العزم على برمجة لقاءات منتظمة مستقبلا في كل الجماعات المنتخبة بالإقليم٬ وذلك بحضور مسؤولي المصالح الخارجية الإقليمية٬ حتى تتم بلورة الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة وذلك بصيغة تشاركية. 

4 تعليقات

  1. سير فحلوكم هو ماء الحلو

    ههه منتخبون إقليم زاكورة هم سباب ديل هدا الماء حنا بغنا من هداء المنخبون الله هزهم علين خرج على هدا بلاد وشتوت قلبية خشاع وقلبة تنسيطة وقبيلة أسرير وقبيلة أمزرو وقبيلة الشرف وقبيلة اعريب والناصري بقوا يكول هم فى الارضي ديل الناس الله ينزل عليهم نعال

  2. Un grand salut a tous les militants d”honneur de zagora, Tagounite , Tamgroute et Lamhamid Al rouzlane. Je vous felicite pour votre quite a la recherche do votre droit a acceder aux services de base tels que l”eau l”enseignement et les ssoins et ce au 2r unieme cycle ou les occidents cherchent de l”eau dan l”espace helas… Encore un grans salut a vous

  3. التهريب والمخدرات بزاكورة

    معاناة طلبة زاكورة يقابله غنى فئة من سكانها من خلال التعاطي لتجارة المخدرات والتهريب التي اصبحت تنشط فيها عصابات كبيرة وقوية وفي صبيحة يوم 20 يونيو 2012 استفاق سكان حي ليراك على كتيبة من الدرك مدججة بالاسلحة والبوليس تطوق الحي والقت القبض على عصابة من هذه العصابات وصادرت سياراتها اغلبها 4*4 واغتنت هذه العصابات بشكل رهيب ظهر اغتناؤها من خلال العقارات العملاقة التي تنجزها تحير الساكنة والاملاك الكثيرة التي اشترتها داخل وخارج زاكورة والنواحي جعلت الناس يصابون بالحيرة من جراء هذا الاغتناء الفاحش وقد استحسن الناس هذا التدخل واحسوا بان الدولة موجودةوتفرض نفسها .

  4. لا المتخبون ولاالعامل ولااعوانهم يشربون ماء صنبور زاكورة يقال انهم يشربون من ماء النبش (البئر القديمة ) وهو ماء عذب كما يعرف الزاكوريين وهو لايكفي مع تزايد السكان وانشطتهم .او انهم لديهم الات تصفية الماء لهذا فهو لايحتاج لماء الصنبور اصلا ولا يهمه امر الساكنة الفقيرة ماذا تشرب .ارجو ان يكون ماذهبت اليه خاطئا .وكما ارجو من زاكورة بريس التحقق من هذه البئر التي ترتوي منها فئة محظوظة علي ما يقال . ارجو من زاكورة بريس تنويرنا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى