إستفادة 215 امرأة من الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم بالجماعة القروية تلوات التابعة لورزازات

0 4

في إطار أنشطته ذات البعد الاجتماعي، نظم المركز المغربي للتطوع والمواطنة قافلة طبية ثالثة للفحص المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، بشراكة مع وزارة الصحة و جمعية كاب سونتي، وبتنسيق مع جمعيات محلية بالجماعة القروية تلوات التابعة لإقليم ورززات بالمركز الصحي مع وحدة التوليد بالجماعة القروية تلوات.

و بلغ عدد المستفيدات من هذه القافلة المتخصصة 215 امرأة ( من ساكنة الجماعة القروية تلوات ) اللواتي يبغ أعمارهن 45 سنة بالنسبة للكشف عن سرطان التدي و النساء اللواتي في طور الانجاب بالنسبة لسرطان عنق الرحم، وقد تم ضبط من بينهن ثمانية حالات مشكوك في إصابتهن بالسرطان ( ستة سرطان التدي و 2 عن الرحم )، و سيتم متابعتهن من طرف الأطباء المتطوعين بكل من مستشفى وارزازات ومراكش.
وقد تطوع لهذه الغاية النبيلة طاقم طبي متكون من تسعة أطباء متخصصين في أمراض النساء والتوليد وأمراض السرطان و الأطفال و جراح والأشعة و أربعة عشر ممرض وممرضة وتقني أشعة لتقديم فحوصات وأشعة بالمجان للمستفيدات من خدمات هذه القافلة الطبية بالإضافة إلى الوحدة المتنقلة للكشف عن سرطان الثدي التابعة لمؤسسة لالة سلمى لأمراض السرطان.
ومن بين ما ميز هذه القافلة هو أن امرأة حامل فاجأها المخاض أثناء تواجدها بالمركز للاستفادة من الكشوفات، وتمت متابعتها بعين المكان من طرف الأطباء المتطوعين المتخصصين في التوليد حيث وضعت مولودها من نوع ذكر في ظروف جيدة .

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.