سكان زاوية تكرسيفت يستغيثون لإنقاد أراضيهم السلالية “أنكام”من الغصب..

12 641

   إن سكان قصر زاوية تكرسيفت المتواجد بجماعة فزواطة قيادة تمكروت إقليم زاكورة يتجرعون المرارة في زمن دولة الحق والقانون جراء الترامي المتكرر على أراضيهم المسماة أنكام من طرف ايت اسفول القادمين إلى المنطقة خلال سبعينيات القرن الماضي ليستوطنوا بمساحة جنوب جارهم الغربي تنفو مستعملين أساليب تبدأ بالرعي وتنتهي بالاستتيلاء والاحتلال بدون وجه حق.كمايتسألون عن سبب تأخر الجهات المعنية في حل هذا المشكل ،الذي تندد به كل قبائل المنطقة ،رغم مطالب حله المسترسلة منذ التسعينات إلى السلطات محل الاختصاص محليا ومركزيا.إذ بلغ الامر إلى التوجه بسؤال شفهي إلى السيد وزير الداخلية الأسبق بمجلس النواب سنة 1995،أحال جوابا عنه إلى ضرورة حل لهذا النزاع بحضور القبائل المجاورة ،وقد تمخض على هذا الجواب إعداد اتفاقات مشتركة بين قبيلة تكرسيفت ومجاوريها؟  

إلٌا أن التماطل في تسوية مطلب تشييع النقطة 662   و تتميم الحدود الغربية مع الجارة تنفوإلى جبل باني  يمهد الطريق للترامي على هذه الأراضي كان آخرها إقدام أحد سكان ايت اسفول يوم الخميس 12 أبريل 2012 على احتلال مساحات بها والشروع في تشييد بناء وحفر بئر متحديا السلطة المحلية التي أخبرها ممثلوا الساكنة في حينه للتدخل عن طريق شكاية وإخبارات للسلطة المحلية بما يقع بتاريخ 0904012  وكذا شكاية لعامل الإقليم رقم 1012 بتاريخ  1304012  والتي تم دعمها بنسخة من ملف توثيقي رقم 9193 93 مودع بالادارة المركزية لمديرية الشؤون القروية عن القضية سلمت للمسؤول بقسم الشؤون القروية بالعمالة يوم1004012  في لقاء الممثلين به بقيادة تمكروت حول الموضوع ،وما يزيد الطين بلة هو ما يستند إليه المترامون للسطو على الأرض المذكورة بتقديم وثيقة مزورة يرجعونها إلى فترة الاستعمار يدعون وراثتهم لهذه الأرض عنه،الشيء الذي لم تقبله الجماعة السلالية لتكرسيفت الشرفاء الأدارسة المليانيون آل سيدي امحمد بن يوسف المعتزين إلى النخاع بالقوانين الجاري بها العمل في وطنهم المملكة المغربية الحبيبة التي خصتهم بظهائر لتوقيرهم واحترام املاكهم وهم يرفعون باستمرار ولاءهم للسدة العالية بالله جلالة الملك نصره الله .وأمام التشنج الذي عرفته الساكنة جراء تكرار هذه التصرفات اللامشروعة التي تذكر بفترات السيبة فقد بادرت إلى التشكي إلى السلطة محملة إياها مسؤولية ما قد تؤول إليه الأوضاع في حالة التسويف،مطالبة بحقها الدستوري في التفاتة لحل مشكلها بشكل نهائي وعاجل ، والتصرف في أملاكها كغيرها من القبائل بعيدا عن مظاهر السلب والفوضى  التي يفتعلها  بعض ايت اسفول بين الفينة والأخرى .                                                                                       .

                                                                                                               ابن البلدة

 

 

 

12 تعليقات
  1. MEDO يقول

    الشكر الجزيل لادارة موقع زاكورة برس الاخباري على بادرة انشاء هذا الموقع كنوع من النضال المحلي بزاكورة ومساهمة في تنوير الراي العام بما يقع وكذا ابلاغ مشاكل وهموم المواطن للمسؤولين علهم عملوا على ايجاد حلول بمقتضى اختصاصاتهم. واستغرب للتصرفات التي يقوم بها هؤلاء القوم ،نتمنى التفاتة المسؤول الاول بالاقليم السيد العامل؟

  2. ali يقول

    تحية حب و اجلال وتقدير لجميع الساهرين على الموقع الذي اتنمن ان يزيل فكرة الصمت و النسيان التي تعرفها منطقة زاكورة، وخاصة و ان ساكنة زاكورة تعاني من التهميش و الهشاشة والاقصاء من طرف الدولة و انها مازالت تعيش كل انواع السيبة و السطو على الاراضي بالقوة في زمن دولة الحق و القانون،والغريب في الامر ان السلطات المحلية تكتفي فقط بالمشاهدة و اخد الرشاوي و الاستمتاع بمشاهدة الاطراف المتنازعة
    اللهم ان هذا المنكر حسبنا الله ونعم الوكيل.

  3. المزلوط يقول

    الصورة المرافقة للتقرير هي صورة لدوار تسركات التابعة لجماعة ترناتة و ليس لدوار تكرسيفت جماعة فزواطة.وبه وجب الاعلام و السلام.

  4. عابر سبيل يقول

    “رغم مطالب حله المسترسلة منذ التسعينات إلى السلطات محل الاختصاص محليا ومركزيا.إذ بلغ الامر إلى التوجه بسؤال شفهي إلى السيد وزير الداخلية الأسبق بمجلس النواب سنة 1995”
    الحمدلله وحده و بعد:
    إذا كان سكان زاوية تكرسيفت يدعون امتلاكهم للأرض المتنازع عليها,
    فأين كان سكان تكرسيفت قرونا قبل التسعينات؟
    ولماذا لم يتقدموا بشكايتهم قرونا قبل هذا التاريخ؟
    ومن أين ورثوا هذه الأرض التي يدعون ملكيتها؟
    فمن المعروف أن هذه الأرض تسمى “الفايجة”وتمتد من (المرجة) إلى (أنكام)سكانها منذ القدم هي ثلاث قبائل ولكل حدود معروفة, القبائل هي أولاد عيسى ومسوفا وأيت سفول.
    وكما هو معروف أيضا أن هذه المنطقة كانت فيما مضى أراضي قاحلة وتبعد عن الواحة, والسكان الأصليون يقاومون ويكدون بحفر آبار وامتهان فلاحة معاشية بسيطة,
    ولكن في الآونة الأخيرة بعد ظهور تقنية السقي بالتقطير(goute à goute) طور السكان فلاحتهم من معاشية إلى تسويقية وقاموا بإنتاج البطيخ الأحمر (الدلاح) مما جعل عيون الحاقدين تطمع في أراضيهم.
    فماالداعي إلى إحياء النعرة العنصرية؟
    والمغاربة كلهم سواسية أمام القانون ويلزم توقير أملاك الجميع وليس أملاك الشرفاء الأدارسة فقط كما يدعون.
    فما هي الوجهة التي ينوي الشرفاء الأدارسة أن يصدروا إليها قبائل أيت سفول: ربما إلى الشام التي جاؤوا منها عن طريق الحبشة ومصر, كما دونوا في كتب التاريخ. وهل نسوا أنهم جاؤوا من شبه الجزيرة العربية بعد ذلك فمن الأسبق إلى المغرب إذا كان هناك تسابق نحو الأرض.

  5. نشكر اداعة موقع زكورة بريس في الحقيقة زكورة اصبحت مدينة كبيرة لا تستحق هدا التهميش والغريب في الامر كل عامل او قائد يتخرج يرسلونه ليتعلم في ابناء زكورة،حسبنا الله ونعم الوكيل.

  6. fodoli يقول

    hakika laysa lkabalya wa tabi3atiha hiy man sayaholla mitl hadi machakil. law dawla ladaayha irada lajama3at tarafay nniza3 wa fawadathoma 3ala sigha ll ssolh hayto yatanazal kol wahd 3an chay min otrohatih wa yahsola ittifak wa yastafid jami3 bal tata3awan lkabilatan wa takon natija afdal di dounya wa hatta 3inda llah ta”ala. amma niza3 la yakhdom ay taraf

  7. تقدمي يقول

    الهوية تبنى يا أخي وزمن الرجعية ولى وعليه فلا سبيل لإذكاء نار الفتنة والعصبية الجاهلية والقول بعودة الأدارسة إلى منبتهم الأصلي وأنكم السباقون للمغرب وعموما فالمنطقة كلها تدخل فيما يسمى بالمغرب غير النافع من الدرجة الثانية

  8. فل نعلم أن سكان المغرب الأولون هم الأمازيغ وما أيت يسفول إلا من فروع الأمازيغ و إن يتوفرون على وثيقة تثبت حقهم فمن يطعن فيها وما السلطات واقفة عى حياد إلا وأن لكل واحد له الحق فيما يقول وإن توفرت لذى أهل تكرسيفت وثيقة (كتهرس لحجر)فل يأتو بها ويرفعوا دعوى قضائية لدى المحكمة بزاكورة وتفاديا للحكم ضد آل تكرسفت هناك حل وووواحد ووحيد لابديل عنه ولاشيء غيره وطرح على الأنظار قبل عقود واتهم من طرحوه بالخيانة لكن اليوم يبدو جليا أن لا محيد عنه الحل هو الحوار ولاشيء إلا الحوار وبه فضت كل النزاعات عبر التاريخ ولدى جميع الأمم منذ أن خلق الله البشرية الجلوس على طاولة واحدة الأمازيغ و آل تكرسيفت و التفاوض وقسمة المشاكل والمصالح نصفين والخروج بنتيجة و إشراك جميع من هو أدرى بالملف دون احتكار لا هذا ولا ذاك التفاوض بين آل تكرسيفت فيما بينهم حول الملف أولا وبعدها مع أيت اسفول وإن إنتطروا السلطات حتى 20 سنة أخرى فلن يحل وهنا يبقى أيت اسفول هم المستفدين والسطة المحلية معهم و الخاسر الأكبر هم آل تكرسيفت الذين يعانون بفقر مدقع كلهم دون استثناء وإن لم تبدأ المفاوضات عاجلا فأنا ونحن جماعة من الغيورين متأكدين أن الأرضستذهب ولن يستفيد أي أحد اللهم إذا كان هناك من لايريد المفاوضات يعني أن له مصلحة مادية ومعنموية في بقاء الاحال على ماهو عليه وحتى المسؤولين عن الملف الأن إن لم يستطيعوا السير بالاملف بطرق أخرى غير التقليدية التي عودونا بها فلن يجدي الأمر شيء أما طريقة المفاوضات والتي متأكدين نحن من نجاحها مائة في المائة فهي جاهزة وعلى الورق محتفضين بها و الله الموفق
    جماعة من الغيورين

  9. من ساكنة انكام يقول

    ان ساكنة ايت اسفول لديها وتايق قانونية تتبت ان هده الاراضي التي كانت قاحلة قبل الاعوام القليلة ملك لها بقوة القانون.الا ان هده المنطقة عرفة في الاونة الخيرة نشاطا تجاريا مهما مما اتار استيا وحسد الساكنة المجاورة,مما ادى الى محاولة الساكنة مرارا وتكرارة اتارت البلبلة ورفع شكايات التي لا توتي اكلها نضرا لغياب ادلة واقعية.
    وقولكم ان الوتايق التي يستدلو بها الساكنة مزورة,اتحداكم كابن دوار انكام ان تاتو بوتيقة او حجة تبررو بها الوتائق المزورة؟ ولكن عير موجوة وكلامكم كله كدب وتحاولون تضليل الراي العام.

  10. tagrsift يقول

    رد على عابر سبيل إذا كان سكان هذه البلدة من الجزيرة فماذا ستقول عن الملك المفدى نصره الله

  11. أمي متتبع يقول

    رد على من سكان انكام ربما تنسيت معركة 1983مع دوار تنفو ولكن لحسن حضكم وجدتم الخوانة ساعدكم على الإستطان شخصيا أعتبركم مستعمر لأرضي تنفو بمساعدة السلطة التي إعتقلت رجال تنفو في سنة 1983 وأرهبتهم ليتنزلو على ارضهم
    اما تريخ قبيلة ايت يسفول فهو معروف …….
    لأريد ان يقول لي أحد عنصري هده هي الحقيقة قبيلة أيت يسفول إد كانت تلك الأرضي التي إغتصبتها ملكها فحتى اسرائيل صادقة لما تقول ان الأراضي الفلسطنية ملكها ؤأكد ان قبيلة أيت يسفول لولا الخونة و.السلطة لن تسمعو بهم ابدا
    أرجو النشر لأن هدا التعليق يعتبر حق الرد تنفو هي المتضررة من هد الموضوع تحياتي واحترامي للمشرفين على الموقع

  12. ZAKARIA ELIDRISSI يقول

    إن سكان أنكام قد قالو أن الفرنسيون هم من أعطوهم الارض عندما لم يجدو أي دليل يثبت أنها أرظهم وشكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.