الرئيسية | تعليم | بكالوريا : “فريق الاعتكاف” بأكاديمية سوس بين جسامة المسؤولية والخدمة الوطنية النبيلة..؟؟
بكالوريا : “فريق الاعتكاف” بأكاديمية سوس بين جسامة المسؤولية والخدمة الوطنية النبيلة..؟؟

بكالوريا : “فريق الاعتكاف” بأكاديمية سوس بين جسامة المسؤولية والخدمة الوطنية النبيلة..؟؟

الكثير من الاباء و التلاميذ(ة) وعموم المهتمين بامتحانات البكالوريا بجهة سوس ماسة درعة والوطن لم تتح لهم بعد فرصة الاطلاع على الاجراءات والظروف والأجواء الحقيقية المصاحبة لهذا الاستحقاق الوطني الهام على مستوى مقرات جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ،خصوصا ما بات يسمى عرفيا ” بعملية الاعتكاف ” الخاصة بالفريق الأكاديمي للأطر الادارية والتقنية …..
فالاعتكاف و”الاعتقال” حينها وجهان لعملة واحدة ،اذ يتقاسمان “فعل المنع من الحرية ” لمدة زمنية محددة ،ويختلفان في الأسباب والأهداف والمرامي .فالاعتكاف الخاص بنيل شهادة البكالوريا يتغيى ضمان الاستحقاق والوثوقية والشفافية والمصداقية لشهادة البكالوريا من خلال التضحية والخدمة النبيلة التي يقدمها فريق من الأطر الادارية والتقنية،بعد “سجنهم” بفضاء خاص بالأكاديمية الجهوية مع سلب حريتهم ومنعهم من أي اتصال بالعالم الخارجي لمدة لا تقل عن 45 يوما ،كلها عمل مستمر وجدية وحيوية . بينما “الاعتقال” في مفهومه الجنائي يروم تهذيب السجناء واعادة ادماجهم بسبب ارتكاب جنحة أو فعل اجرامي ،حيث تكون فترة الاعتقال فترة راحة وعطالة دون تقديم أي خدمة .وبذلك يكون “الاعتكاف” بمثابة اعتقال تربوي محمود يميزه نبل الخدمة وجسامة المسؤولية في ان واحد.
فالثقة والدقة المهنية والقدرة على التحمل النفسي والبدني هي المعايير والخصائص الأساسية التي يتم على ضوئها اختيار “فريق الاعتكاف ” المكون من 30 اطارا اداريا وتقنيا من كل أقاليم جهة سوس ماسة درعة كأكبر جهة وطنيا من حيث عدد المترشحين لنيل شهادة البكالوريا .فلا مكان في المعتكف للمريض “بفوبيا ” الأماكن المغلقة ،أو الذي ليست له القدرة للعمل على الأقل 16 ساعة في اليوم الواحد ،ولا حتى للذي يحن أويشتاق ويعتاد سماع الأخبارالسارة أو المؤلمة عن عائلته (عزاؤنا وأصدق مشاعر المواساة للمعتكف الحسين نجوى على اثر وفاة شقيقته خلال فترة الاعتكاف )،فالخروج ممنوع منعا كليا…؟؟ فقط لأن المعتكف قد حظي لوحده انذاك بفرصة الاطلاع على مواضيع الامتحان قبل حلول موعد الاجراء.؟؟ . فضاء الاعتكاف في مجمله عبارة عن مركز خاص داخل مقر الأكاديمية الجهوية ،يحتوي على ثلاث معامل كبيرة مجهزة (الأداب – العلوم – التقني ) ،ومراقد كافية للمعتكفين وغرفة محصنة خاصة بمواضيع الامتحان وقاعتين للاسترحة والأكل ومسجد،بالاضافة الى مستودع للمعدات اللوجستيكية والمادية .
في الثامن والعشرين من شهر ماي من كل سنة يلتحق جميع المعتكفين تحت الاشراف الفعلي للمسؤول الأول السيد مدير الأكاديمية الجهوية وعلى مرأى ومسمع السلطات الأمنية التي تطوق فضاء الاعتكاف الى غاية منتصف يوليوز تاريخ نهاية الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا .
مع غروب الشمس مساء اليوم الأول الخاص بالتحاق المعتكفين ،ينتابك الشعور بروح الوطنية والتضحية وأنت تشاهد جموع المعتكفين قادمين من كل فج عميق بجهة سوس ماسة درعة ،مهرولين حاملين أمتعتهم (المسموح بها طبعا) وهم يسارعون الزمن قصد الانظباط للوقت المحدد لحضور الاجتماع التوجيهي للسيد مدير الأكاديمية قبل ولوج المعتكف في ليلتهم الأولى .
الاستنساخ والتسليم والترقيم والمراقبة هي العمليات الأساسية الأربع التي يباشرها المعتكفون والخاصة بالامتحانين الوطني والجهوي (الأولى والثانية بكالوريا) وذلك خلال الدورتين العادية والاستدراكية . فالأسبوع الأول قبل حلول موعد اجراء الامتحان ،يسارع و يكافح كل عضومعتكف من فرق المعامل الثلاث للاستنساخ والفرز العادي بالأنامل لأزيد من 3 ملايين ورقة موضوع امتحان (رزم من 25 ورقة لكل قسم) وذلك وسط صخب وضجيج الات النسخ .كل ذلك من أن أجل توفير موضوع الامتحان لكل مترشح بالأقاليم التسع لجهة سوس ماسة درعة أي ما يقارب 83 ألف مترشح ومترشحة و 146مركز اجراء الامتحان . وتتم عملية تسليم مواضيع الامتحان للسادة نواب الوزارة بالجهة يومين قبل حلول الموعد الرسمي للامتحان بدءا بالأقاليم البعيدة (زاكورة ،ورزازات ،تنغير،تارودنت ،تزنيت ،سيدي افني ) ثم القريبة (أكادير ،انزكان ،اشتوكة ) ،حيث يتم ظبط عملية تسليم أكوام وأطنان من أظرفة المواضيع بالتوقيع على محاضر الاستلام وبمرافقة عناصر الأمن الوطني أو الدرك الملكي الى كل اقليم على حدى .
صباح اليوم الأول من اجراء الامتحان على الساعة الثامنة ،يسود فضاء الاعتكاف صمت رهيب وخوف قاتل لدى المعتكفين ،كل ذلك مخافة أن لا يرن جرس الانذار بالتسرب أو وقوع خطأ في عدم توصل مركز امتحان ما بالجهة بمواضيع الامتحان …فالخطأ كذلك ممنوع في أي مسلك أو شعبة أو مادة ؟؟؟ ،والا… فان العواقب ستتجاوز الجهة وتنتقل عدواها الى جميع الأكاديميات وطنيا ،نظرالكونه امتحان وطني موحد لكل التلاميذ(ة) المغاربة بدون استثناء .فهنا تكمن المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتق المعتكف ومسؤوليه …!!!،حيث يكون أقرب الى قاضي التحقيق ومحكمة الجنايات من أي شيء اخر !!؟ . لكن الحمد لله على كل حال ،فلا شيء من هذا ولا ذاك …..
مباشرة بعد الاجراء الرسمي للامتحان في أيامه الثلاث ،تتقاطر على مركز الاعتكاف أطنان من أوراق التحرير الخاصة بالتلاميذ(ة) من كل الأقاليم التسع للجهة،ليتم فرزها وترقيمها بأرقام سرية على حدى وتقطيعها ،ثم اعادتها الى مراكز التصحيح الخارجية حيث يباشر ثلة من الأستاذات والأساتذة عملية التصحيح .وكاخر العمليات التي يقوم بها فريق الاعتكاف هو مراقبة جميع نقط التلاميذ(ة) بعد ترقينها ومعالجتها اعلامياتيا ،لتنطلق بعد ذلك المداولات واعلان النتائج وطبع دبلومات الناجحين في الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا ،ويواصل فريق الاعتكاف بعدها مباشرة الاستعدادات الأولى للدورة الاستدراكية بنفس العمليات السابقة.
حقيقة ،تبقى بعض اللقطات راسخة في أذهان المعتكفين ،أولاها :البشرة البيضاء التي تميز وجه السجين بعد انقضاء فترة اعتقاله ل 45 يوما نظرا لطغيان وتأثير قوة الظل في المعتكف ،وثانيهاالروح الجماعية السائدة سواء في ابتكار وسائل الدعابة والمرح أو في الأجواء الرمضانية وصلاة التراويح الجماعية التي تزيد من لحمة التماسك الاجتماعي والروحي بين المعتكفين ،واخرها الثأتير السلوكي للرنين الحاد للجرس الذي يظبط مواقيت الاستيقاظ والأكل كل يوم بدءا من الساعة السابعة صباحا وفق النظام العسكري الصارم ،حيث يفضل كل معتكف الاستيقاظ قبل رنين الجرس حتى يضمن راحته الدماغية الصباحية.
فتحية اجلال وتقدير وشكر لكل فرق الاعتكاف بالوطن ومدراء الأكاديميات الجهوية خصوصا مدير أكاديمية سوس ماسة درعة على اهتمامه الشديد بهذا الاستحقاق الوطني ودعمه وعنايته وحرصه على راحة فريقه الأكاديمي للاعتكاف من جنود الخفاء .والشكر موصول لنواب الوزارة بالجهة ورئيس مصلحة الامتحانات ومساعده الرئيسي (الأب الروحي للمعتكفين) وكل الأطر الادارية و التقنية والتربوية من مديرين ومفتشين وأستاذات وأساتذة المكلفين بالحراسة والتصحيح وكذا السائقين والسلطات الأمنية ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة والالكترونية،على ما بذلوه ويبذلونه من جهد ونكران للذات من أجل تهيىء الظروف والأجواء الملائمة لانجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام بجهة سوس ماسة درعة والوطن عموما.image

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى