الرئيسية | رياضة | العدالة الكروية
العدالة الكروية

العدالة الكروية

ذ.حساين المامون

تتدحرج تلك الايقونة اللاستيكية الكروية الساحرة تتدحرج على ارض الملعب وتدحرج معها ملايين الناس وتراقصهم وتداعب مشاعرهم وتدغدغ احاسيسهم حتى تبكيهم تارة وتضحكهم اخرى تغضبهم تارة وتعيد البسمة الى وجوههم وهم يسمعون صفارة الفوز وكأنهم يستمعون الى سمفونية الخلود وهي تصدح بعذب انغامها فتتمايل لها النفوس وتهتف الفوز ـ النصر ـ المجد ـ الحياة…فما السر وراء هذا السحر ؟ وهل كل الحضارات عرفت لعبة كرة القدم ؟
تؤكد الدراسات أن مختلف الحضارات القديمة عرفت كرة القدم منذ اقدم العصور ، ويعتبر هذا النوع من الرياضة اكثر انتشارا وشعبية في العالم ، حتى استطاعت ان تتخطى جميع حدود الجنس والعقيدة وان تنفذ الى اعمق اعماق عواطف الجماهير .فأُعجب بها الكبير والصغير ويجري عشقها في عروقهم حتى النخاع ، يمارسونها بمتعة خالصة ويتابعونها بدقة وشغف حتى اصبح فوز المنتخبات على خصومها انتصارا للاوطان ..وقد اكدت الدراسات السلوكية والنفسية ان اللعب ظاهرة سلوكية تسود عامة الكائنات الحية ولا سيما الانسان .وان اللعب لا يخص الاطفال فقط وانما يلازم حتى الكبار واكثر الناس وقارا ويكاد يكون موجودا في كل نشاط وفاعلية .
اللعب من وجهة نظر مدرسة التحليل النفسي الفرويدي : فهو تفسير رمزي عن رغبات محيطة او متاعب لا شعورية ويساعد على خفض مستوى التوتر والقلق ، ويرى ارسطو ان وظيفة التمثيليات المحزنة هي مساعدة المشاهدين على تفريغ احزانهم من خلال مشاهدة ما فيها من احداث ووقائع ..
لابد لنا بالاعتراف بحقيقة حية الا وهي ان التفوق الرياضي دلالة ناصعة على الرقي الفكري والعلمي والحضاري لاي مجتمع ، ومن اجل تحقيق ذلك التفوق في البطولات العالمية لا تدخر الدول المتقدمة (رمزية العلم) جهدا في البحث عما هو جديد ومبتكر من وسائل علمية لاشتراك كثير من العلماء في معظم التخصصات لتحقيق السبق الرياضي العالمي(الصين نموذجا) .
ولعبة كرة القدم من الالعاب الاكثر شعبية في الاوساط الاجتماعية المختلفة والأكثر اهمية ضمن الالعاب المخطط لها والمبرمجة بالطرق العلمية الحديثة ، ويجب ان ينفذ برنامجها التدريبي على اسس علمية دقيقة بالتعاون مع المدربين والمتخصصين ، و من بين الامور المهمة لتطبيق المناهج العلمية المدروسة من علوم اساسية ومكملة ومختلفة مثل علم التدريب الرياضي وعلم النفس الرياضي وعلم الاجتماع الرياضي وعلم الحركة وعلوم الكيمياء وجميع العلوم النظرية العلمية والعملية والتربوية والاكاديمية الاخرى .

كرة القدم ايقاظ تشوق الناس بوسائل فنية مبتكرة مع اظهار الخلفيات المعبرة والتعامل مع الموضوع بصورة نقدية . وبهذا الشكل تحظى باهتمام الناس ليس فقط كحدث رياضي وانما ايضا كظاهرة ثقافية جماهيرية لها تأثير فعال يتجاوز الحدود من الناحية الاجتماعية والسياسية والجغرافية وان الحماس لهذه اللعبة البسيطة يلهم المبدعين في عالم الفن والثقافة في جميع انحاء العالم منذ زمن طويل لانها نور يلهب العواطف وياجج المشاعر فيعبر عن هذه العوالم الانفعالية بطريقة فنية فيتحقق هذا في المبارياة الرفيعة المستوى لكرة القدم عنئذ يتحول افضل اللاعبين الى ابدع فنانين ليلهموا بحركاتهم وهجماتهم ملايين الناس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى