الرئيسية | قصائد ومقالات أمازيغية | لامحات إجتماعية و ثقافية عن إغرم ايت صواب
لامحات إجتماعية و ثقافية عن إغرم ايت صواب

لامحات إجتماعية و ثقافية عن إغرم ايت صواب

محمد أوشن

عادات وتقاليد العرس
بقبيلة أيت صواب فرقة أيت إحياء نمودجا

في البداية أود أن أشير إلى أن عادات و تقاليد العرس تختلف شئ ما بين فرق قبيلة أيت صواب , وأخدنا فرقة أيت إحياء نمودجا.
مشيرا إلى أن بعد العقدين الأخيرين دخلت بعض التغييرات على هده التقاليد و العادات الموروثة أبا عن جد في مختلف مراحل الزواج من التعارف و الخطوبة والعرس.
………………التعارف……………………….
يتعرف الشاب عن الشابة بواسطة ما تروج له الأشاعات النسوية , ولا يسمح باللقاء المباشر بينهما بتاتا إلا ليلة الدخلة, عكس بعض القبائل المجاورة كأمانوز و أملن وأيت عبلا ,حيت يتعرف الشاب عن الشابة بواسطة ” السقر” و السقر هو اللقاء المباشر بينهما والمناقشة والتفاهم ,شهور وما فوق قبل الإعلان الرسمي عن العلاقة.
أما في فرقة أيت إحياء يختار الأب أو الأم في حالة وفاة الأب , لإبنه كما يختار لبنته.
حين يقرر الأب والأم معا تزويج إبنهما , يرسل من طرف الأب الى الإبن وسيط من أقرب الأصدقاء إليه من أجل التشاور معه ,و إدا كان جواب الإبن بالإجاب يشرع الأب في البحث عن شريكة حياة إبنه, وإن كان الأمر يتعلق بنفس الدوار ,يسهل الأمر ولا يستدعي صعوبات البحث في الأخلاق و المواصفات كأبناء بلدة واحدة يعرف بعضها البعض.
أما إدا كان الأمر يتعلق بالدواوير والمداشير البعيدة فإن الأمر يتطلب من الأب مشاركة الموضوع مع أحد معارفه من نفس الدوار , أو نفس الشي بالنسبة للأم , وغالبا ما تفشل العملية الأولى وتكرر ثانية أو عدة مرات نتيجة الأشاعات المبررة في غالب الأحيان بكثرة الأراضي الفلاحية لدى أسرة الزوج والأعمال الشاقة أو شراسة أمه أو سلوك و أخلاق البنت أو الإبن.
وبعد الإتفاق والتراضي بين الأسرتين يخبر الإبن من طرف صديق والده بأن هدا الأخير أختار له بنة فلان محددا له أجلا أقصاه سنة .
………………….الخطوبة………………
بعد قبول الإبن طبعا ورضي بما توافقا عليه والديه يلجئ الأب أو الأم او الأخ الاكبر في حالة وفاة الأب كنائب الخاطب الى منزل الشابة حاملا معه هدايا تتكون من سكر و ” أملحاف” وهو عبارة عن أزار من توب أسود من عادات وتقاليد بادية سوس, ودباليج فضية تسمى محليا ” تانبالين ” أو قلادة فضية تسمى “تيفيليت” وبلغة سوسية من جلد أحمر مطروزة بالحرير وكل حسب إستطاعته في إضافة أشياء أخرى كالصاية و أريوال وغير دلك , وتسمى هده العملية ” أسيكل” مشيرا الى أن الهدايا ترد كاملة في حالة حدوث نزاع بين الطرفين قبل موعد العرس .
وفي هدا اليوم يحدد موعد العرس وكثيرا ما يحدد في فترتين من السنة , بعد عيد الأضحى وشهر غشت.
كما تهدى من طرف أسرة الزوج للبنت هدايا إضافية في الأعياد الدينية وكدا بعض المناسبة المحلية ك عادة إدرنان , لفترة مابين الخطوبة والعرس , وتتكون هده الهدايا الإضافية من بلغة مطروزة بحرير وملحاف وخاثم فضي وغير دلك من الحلي النسوي.
وكل هده المراحل تتم في سرية كاملة لتفادي وقوع إشاعات تفسد هدا الزواج حتى تتم كتابة العقد , ويعلن رسميا عن موعد العرس.

يتبع
* اليوم الاول للعرس
* ليقامت
* اليوم الثاني للعرس
* زف العروسة الى دار بعلها
* التفاوض عن ثمن الطبق و الحصير
* طلبات نسوية بواسطة اشعار أمازيغية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى