الرئيسية | أخبار محلية | تقرير اللقاء الذي جمع عامل الإقليم مع المعارضة بالمجلس الجماعي لترناتة
تقرير اللقاء الذي جمع عامل الإقليم مع المعارضة بالمجلس الجماعي لترناتة

تقرير اللقاء الذي جمع عامل الإقليم مع المعارضة بالمجلس الجماعي لترناتة

عقدت المعارضة بالمجلس الجماعي لترناتة يوم 21/06/2014 لقاء مع عامل الإقليم بمقر العمالة ،وبحضور رئيس قسم الجماعات المحلية،وقد حدد جدول الأعمال في النقط التالية:
1/إصرار الرئيس على حرمان المعارضة من محاضر الدورات ونسخة المخطط الجماعي رغم توجيه عدة شكايات في الموضوع إلى المصالح المختصة بالعمالة.
2/مدى قانونية طلب مكتب ودادية تسركات الموجه للمجلس في شأن تفويت الودادية للجماعة رغم كون العقار موضوع دعوى قضائية.
3/مشاكل ودادية السلام بالعروميات (رفض الرئيس الاعلان عن لائحة المستفيدين –كذا المساحة المفوتة من طرف الودادية للجماعة – تعديل التصميم الأصلي – إضافة قطع أرضية تحمل أرقاما مكررة – مدى صحة إحداث تجزئة خاصة بالموظفين داخل الودادية…)
4/حرمان دوار تكيت شعوف من الاستفادة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تدخل في نطاق الجماعة.وكذا استثناء طريق تكيت من الإصلاح والترميم أسوة بباقي المسالك داخل الجماعة.
5/ مشكل ربط منزلين بالكهرباء بدوار تنردن.
6/ مسألة تأهيل مراكز الجماعة.
7/معايير إسناد حافلة النقل المدرسي التي توصلت بها الجماعة مؤخرا.
8/مسألة الوضع الصحي بالجماعة “مستوصف جماعي بدون طبيب”,
9/ رفض رئيس الجماعة الإعلان وتسليم لائحة الموظفين خصوصا بعد انتشار خبر وجود توظيفات مشبوهة بالجماعة
10/ مسألة عدم تجهيز مكاتب الجماعة.
في البداية سجلت المعارضة تفهم عامل الإقليم لجدية المشاكل المطروحة للمناقشة، وكذلك”على ما يبدو”جدية تعاطيه مع هذه المشاكل.
وبعد مناقشة كل نقطة على حدة ،كانت الردود على النحو التالي:
1* بالنسبة لتسلم الوثائق (محاضر الدورات،نسخة المخطط،لائحة الموظفين …أكد عامل الإقليم أن الحصول عليها حق لجميع المستشارين ولا يمكن مصادرته.وطالب المعارضة بمراسلته كتابيا في غضون يومين من أجل التوصل بتلك الوثائق.
2* فيما يخص مشكل ودادية السلام بالعروميات المفوتة للجماعة،أكد المسؤول الأول بالإقليم انه لحد ألان لم يحصل أي تفويت قانوني للجماعة اذ لازالت هذه الأخيرة لم تتلق أي موافقة من طرف مجلس الوصاية المسؤول الوحيد عن عملية التفويت،وبالتالي فالتسوية القانونية للوعاء العقاري للودادية لازالت معلقة.وحسب عامل الإقليم فالجماعة لا يمكنها في الوقت الراهن تسليم لائحة المستفيدين،ولا الإعلان عن المساحة المسلمة لها من طرف الودادية.
أما فيما يخص المسؤولية القانونية لمكتب الودادية حول تعديل التصميم وإحداث بقع أرضية تحمل أرقاما مكررة بعد عملية التفويت التي لم تحدث بشكل قانوني لحد ألان فلا جواب ؟؟ كما أكد أن لا علم له بإحداث تجزئة سكنية خاصة بالموظفين بهذه الودادية ؟؟؟
3* أما مسألة قانونية طلب مكتب ودادية تسركات من أجل تفويت الودادية للجماعة ،شدد عامل الإقليم على أن القانون فوق الجميع، فلا يمكن تفويت ودادية هي موضوع دعوى الاستحقاق مع قبيلة تكيت شعوف. مؤكدا ان اقتناء الأراضي من طرف الجماعة لا يتم الا بعد تحفيظها.
4* بالنسبة للوضع الصحي المتردي بالجماعة وعلى رأسها انعدام طبيب بالمستوصف الوحيد بالجماعة،استفاض عامل الاقليم في توضيح الخصاص المهول في الأطر الطبية على المستوى الإقليمي ،والأسباب المؤدية لذلك حسب رأيه…ووعد المعارضة بمناقشة الأمر جديا مع المندوب الإقليمي للصحة بإمكانية تكليف طبيب ولو لمرة واحدة على الأقل أسبوعيا.
5* أما بخصوص حرمان رئيس الجماعة القروية لدواري تكيت شعوف وتيكيت بولمان من الاستفادة من مشاريع المبادرة الو.ت.البشرية اسوة بباقي الدواوير وجمعياتها داخل الجماعة ،فقد نهج العامل نهج الرئيس.مدعيا أنه لا يمكن أن يتدخل في شأن اللجنة المحلية .م.و.ت.البشرية ضاربا عرض الحائط المادتين 76 و77 من الميثاق الجماعي اللتان تجعلانه وصيا على قرارات الرئيس،وتمكنانه من التدخل في كل الإجراءات غير القانونية التي يرتكبها الرئيس.
6*اما مسألة استثناء طريق تكيث شعوف من الترميم والإصلاح الذي تبرمجه الجماعة لمختلف المسالك التابعة لها،فأشار السيد العامل أن هذه الطريق سيتم انجازها في إطار مشروع “شراكة “الذي أعدته العمالة مع عدة جهات –لم يذكرها بالاسم-والتي تنتظر مصالح العمالة موافقة هذه الجهات عليه وتنفيذه
7* و بخصوص مسالة حافلة النقل المدرسي فأكد أن المجلس الجماعي هو من يقرر بمعية نيابة وزارة التربية الوطنية في تحديد معايير الإسناد،وهو تصريح يفند ويكذب المعطيات المتداولة بأن الدواوير المعنية بهذه الحافلة محددة سلفا.
8* وبشأن مشكل ربط كانونين(منزلين) بدوار تنردن بالكهرباء،أكد العامل أن ذلك يدخل ضمن صفقة واحدة لأحد المقاولين ولن يتم الربط إلا بعد الانتهاء من الأشغال…وهو جواب يبدو ظاهريا “صائبا ” لكن الحقيقة خلاف ذلك حيث إن هذا الملف طرح منذ 2009،وتم ربط تجزئات بأكملها وضيعات فلاحية و منازل كثر في جميع الدواوير تقريبا حتى حدود هذه السنة باستثناء هاذين المنزلين لا لشيء إلا لحسابات سياسية ضيقة لا يعلمها الا هو..؟؟
9* أما فيما يخص عدم تجهيزمكاتب الجماعة بالرغم من تمريرها والمصادقة عليها مرارا ضمن دورات المجلس ورصد مبالغ مالية مهمة لذلك ، حيث ان جل المكاتب في مختلف المصالح مهترئة ومتهالكة ولم تتم حتى صيانتها منذ تأسيس الجماعة،أكد العامل أنه سيزور الجماعة ويتفقدها شخصيا لمعالجة الأمر.

2 تعليقات

  1. لا حياة لمن تنادي 
    كل ما أقوله ونحن في شهر رمضان المبارك : ” حسبي الله ونعم الوكيل ” ، بعد مرور سنوات استبشرت ساكنة زاكورة خيرا بتعيين عامل جديد لصاحب الجلالة على هذا الاقليم المرابط ، لكن الفرحة لم تدم طويلا حيث تم نقله على اقليم تنغير المحدث قريبا ، لتظل زاكورة تئن تحت ظلم وقهر ذوي القربى ……

  2. عبدو من زاكورة

    تحية احترام و تقدير لمعارضة المجلس الجماعي لترناتة على صمودها وصبرها من أجل إحقاق الحق و فضح تلاعبات المفسدين بالرغم من تواطؤ المسؤولين بالإقليم مع الذين يعبتون بحقوق العباد . وتحية الى كل المناضلين الشرفاء الذين لم تنل منهم سياسة التسويف والمماطلة من مناصرة قضايا المواطنين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى