الرئيسية | أخبار محلية | تقريرحول أشغال الملتقى المحلي الثاني حول التربية على حقوق الإنسان
تقريرحول أشغال الملتقى المحلي الثاني حول التربية على حقوق الإنسان

تقريرحول أشغال الملتقى المحلي الثاني حول التربية على حقوق الإنسان

     بشراكة مع وزارة التربية الوطنية و بدعم من سفارة مملكة الأراضي المنخفضة نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة الملتقى المحلي الثاني حول التربية على حقوق الإنسان لفائدة أعضاء و عضوات و منشطي و منشطات أندية التربية على حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بالإقليم يوم الأحد 06 ماي 2012 بالثانوية الإعدادية درعة.

الجلسة الافتتاحية

     افتتحت الجلسة  على الساعة 09:00 من طرف المسير عزيز بهدا عضو المكتب رحب خلالها بالحضور في النسخة الثانية من اللقاءات التكوينية التي دأب الفرع على تنظيمها تحت شعار من أجل مؤسسة تعليمية حاضنة لثقافة حقوق الإنسان. و قد عرض المسير أهداف هذا اليوم التكويني ليعطي الكلمة لرئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة إبراهيم رزقو الذي بسط عمل الفرع في مجال التربية على حقوق الإنسان و انفتاحه على المؤسسات التعليمية عبر الأنشطة التي يقوم بها أعضاء الجمعية داخل أندية التربية على حقوق الإنسان. كما تطرق لمشاركة تلاميذ و تلميذات الإقليم و عددهم 12 في فعاليات جامعة برومتيوس التي نظمت بمراكش من 29 يناير إلى 04 فبراير 2012.

     أعطيت الكلمة بعد ذلك إلى النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بزاكورة الذي نوه باهتمامات الفرع بالتربية على حقوق الإنسان و أوضح أهميتها في حياة المتعلمين من خلال تأسيس القيم و ممارسة الحقوق في مختلف المجالات. كما تطرق لأهمية هذه الأنشطة في إذكاء روح المواطنة. فالتربية على حقوق الإنسان ليست “تربية معرفية”، بل هي “تربية قيمية” بالدرجة الأولى؛ فاهتمام هذه التربية “بالجانب المعرفي لا يعد قصدا نهائيا من هذه التربية، فهي تتوجه بالأساس إلى قناعات الفرد وسلوكاته. كما أسيس أندية التربية على عبر عن استعداد النيابة الإقليمي على التعاون مع الفرع في إرساء هذه الثقافة و تدليلي الصعاب المرتبطة بتوسيع شبكة أندية التربية على حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بالإقليم . و ما التوقيع اليوم على اتفاقية الشراكة إلا نموذج على هدا الاستعداد المبدئي.

بعد ذلك اعطيت الكلمة لمنسق لجنة التكوين و الدراسات و التربية على حقوق الإنسان بالفرع حسن عليلي الذي قدمها على شكل عرض مركز بواسطةPowerPoint شمل: 

               – تعريف حقوق الإنسان

-         تعريف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

-         ماهي التربية على حقوق الإنسان و استراتيجية الجمعية في المجال

-         قراءة في اتفاقية الشراكة

-         لماذا نوادي حقوق الإنسان

و قد تم بعد ذلك توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة و النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بزاكورة من طرف النائب الإقليمي و رئيس الفرع.

أشغال الورشات

الورشة الأولى: تقنية تنشيط الورشات داخل أندية التربية على حقوق الإنسان

الفئة المستهدفة:  مؤطري/ت أندية التربية على حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بالإقليم و عددهم 38

               المنشط              : حسن عليلي- محمد الزياني

     ابتدأت الورشة على الساعة11:00 حيث قدم المنشط حسن عليلي برنامج عمل الورشة محددا الموضوع الذي يتمثل في تقنيات تنشيط الورشات بعد ذلك انتقل الى الهدف العام الذي هو تفعيل دور الأندية الحقوقية بالمؤسسات التعليمية  وكذلك الهدف الخاص والمتمثل في تمكين المشاركين والمشاركات من التعرف على تقنيات إعداد وتنشيط الورشات. و بعد بسط السياق العام الذي تأتي في إطاره هذه الورشة وهو الملتقى المحلي الثاني للتربية على حقوق الانسان ، حدد المنشط طريقة العمل التي تتمثل في المقاربة التشاركية و العمل في إطار جلسات عامة والعمل بالمجموعات وفي الاخير تم تقديم  برنامج العمل والذي ينقسم الى اربعة محاور و هي :

-          الجلسة العامة 1 ( تقديم البرنامج / التعارف / الانتظارات / ميثاق الورشة )

-          الجلسة العامة 2 ( تقديم عام / تمرين تفاعلي / عرض نظري مركز )

-          العمل بالمجموعات ( تمرين 1 / تمرين 2 / عرض عمل المجموعات / مناقشة )

-          توصيات الورشة

      انتقل المنشط بعد ذلك الى النقطة الثانية المتمثلة في التعارف واعطى الكلمة للمشاركين والمشاركات للتعارف وقبل الانطلاقة في تقديم ومناقشة عناصر الورشة تم الاتفاق على ميثاق العمل خلال الورشة  والمتمثل في :احترام الوقت / المسؤولية / عدم استعمال الهاتف / احترام منشط الورشة / تجنب الحوار الثنائي / احترام الرأي / العمل التشاركي / التقيد بموضوع الورشة .وانتقل المسير الى الجلسة العامة 2 بتقديم عام  وبعد ذلك التمرين التفاعلي الذي يضم النقط التالية :

-          مفهوم التنشيط والذي عرفه المشاركون والمشاركات كالآتي :

مجموعة من التقنيات هدفها التفاعل التأثير والتأثر  / خلق جو للحوار /  مجموعة من التقنيات والعمليات لخلق الحوار والتفاعل ينشطها منشط  / تحرير الطاقات والمبادرات  / يقوم على التفاعل داخل مجموعة / تقنية لبلوغ اهداف معينة / مجموعة من العمليات المتعددة لإدماج الفرد في الجماعة / آلية لإرسال الرسالة / تشجيع الحصول على الافكار / الية لإرساء العمل الجمعوي ( الجماعي ) / عملية تفاعل بين المنشط والموضوع والفئة المستهدفة / مجموعة من الافعال لتذويب العراقيل التي تعرقل العمل التواصلي / خلق دينامية وسط مجموعة غير منسجمة / مجموعة من الميكانيزمات التي يستعملها الفرد والجماعة للتنسيق بين افراد المجموعة لتحقيق اهداف وغايات مسطرة / التناوب على اخد الكلمات ( تنظيم النقاش ) / استعمال المقاربة التشاركية / آلية لتشجيع المبادرة الفردية .

-          وظائف المنشط ومواصفاته والذي لخصه المشاركون والمشاركات في :

مسهل لعملية التنشيط / توجيه العمل داخل الورشة / خلق جو للتواصل / مساعدا للفئة المستهدفة / يضبط الوقت وينظم / التسيير والتواصل / الحياد / يشبه المخرج المسرحي والمدرب الرياضي  / اجتماعي اكثر / روح الابتكار والابداع / السلوك والقدوة / الكفاءة والتمكن من مادة التنشيط / تقبل الرأي الاخر / الدراية بموضوع التنشيط والفئة المستهدفة / عادل / ديمقراطيا وحسن الانصات

-          تقنيات التنشيط فلخصها المشاركون والمشاركات فيما يلي :

الزوبعة الذهنية  / العمل بالمجموعات / عرض افلام وهي تقنية سمعية بصرية / تقنية ( 6 × 6 ) / لعب الادوار / الرسم / دراسة حالة / مائدة مستديرة / الحبر المهرق / بحث ميداني / زيارات ميدانية / سؤال جواب / جلسة عامة

العرض النظري المركز

خلال هذا الفقرة تم تقديم عرض باستعمال PowerPoint يلامس مجمل ما بسطه المشاركون و المشاركات لمفهوم التنشيط ووظائف المنشط ومواصفاته و بعض تقنيات التنشيط خاصة الزوبعة الذهنية، شروطها و مبادؤها و مراحلها- حل المشكلات- لعب الأدوار- المشاريع( مراحل إعداده)- دراسة الحالات .

تمرين لتكسير الجليد

تفضلت الاستاذة كلثوم بوذكور بوصلة تنشيطية سمتها البصلة الحارقة  دامت حوالي 15 دقيقة وشارك فيها الجميع بحيوية و نشاط مما اعطى نفسا جديدا للمشاركين والمشاركات.

العمل بالمجموعات

 تم تقسيم المشاركين و المشاركات للعمل بالمجموعات البالغ عددها 06 والتي ستعمل على تمرنين، الأول يحدد خلاله المشاركون العناصر التي تشملها بطاقة تنشيط ورشة خرجت جميع المجموعات بالعناصر التالية و التي تم لاحقا ترتيبها على هذا الشكل بمشاركة الجميع:

الموضوع / الهدف العام / الهدف الخاص / الفئة المستهدفة / العدد / المدة الزمنية / المكان / تقنية التنشيط / الوسائل / مهام المشاركين / الانشطة / التكلفة ( الموارد المالية ) / الشركاء

وانتقل بعد ذلك الى تحديد طبيعة المواضيع التي يمكن تداولها كنماذج أنشطة داخل أندية التربية على حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية والتي لخصها المشاركون والمشاركات فيما يلي :

   القضية الفلسطينية / تاريخ حقوق الانسان / حقوق المرأة / حقوق الطفل /  البيئة / السلوك المدني في المؤسسة / الميز العنصري ( اللون ،الدين ،الجنس …) / المبادئ الاولية لحقوق الانسان / العنف المدرسي / الهدر المدرسي / حرية الرأي / الاختلاف وتدبيره / التشريعات الوطنية المحلية / الحق في الصحة / الحق في الملكية / الحق في تكافؤ الفرص / الغش في الامتحان / تشغيل الاطفال / زواج القاصرات / الفتيات الخادمات / التحرش الجنسي / المخدرات

وبعد ذلك اختارت كل مجموعة موضع لإعداد بطاقة تنشيط ورشة وهي كالاتي :

    المجموعة (1) : الهدر المدرسي      /    المجموعة (2) : القضية الفلسطينية     /   المجموعة (3) : البيئة    /   المجموعة (4) : زواج القاصرات

  المجموعة ( 5 ) :  العنف المدرسي     /    المجموعة ( 6 ) : الميز العنصري

 وانتقلت المجموعات إلى التمرين الثاني وهو إعداد بطاقة تنشيط ورشة كل حسب الموضوع الذي اختاره ، بعد انتهاء المجموعات من الصياغة انتدبت كل مجموعة ممثلا لها لتقديم نتائج عملها. و عند الانتهاء من تقديم نتائج عمل المجموعات تم فتح مناقشة لإبداء ملاحظات و آراء .

توصيات

في الاخير انتقل الحضور الى التوصيات الخاصة بالورشة و هي كالاتي :

  • التواصل بين افراد المجموعة عن طريق موقع الكتروني اجتماعي
  • تفعيل دور اللجن المكلفة بتكوين وتتبع النوادي على مستوى المؤسسات التعليمية
  • انفتاح الجمعية على المحيط وعلى المؤسسات
  • تفعيل النوادي من اجل توسيع دائرة الانخراط في الجمعية
  • القيام بزيارة ميدانية لجميع المؤسسات التعليمية ودعوة جميع منشطي النوادي الى الانخراط في الجمعية
  • تكوينات مستمرة لجميع المنشطين والمنشطات والمنخرطين والمنخرطات في النوادي

انتهت أشغال الورشة في حدود الساعة15:00

¨                 الورشة الثانية: التمييز بسبب الجنس

الفئة المستهدفة: أعضاء و عضوات اندية التربية على حقوق   الإنسان بالمؤسسات التعليمية بالإقليم

                                     المنشط  : عزيز بهدا – محسن  بنرزوكي

     استهل منشط الورشة عمله بتقديم برنامج العمل ثم انتقل بعد ذلك الى التعارف واعطى الكلمة للمشاركين والمشاركات للتعارف وقبل الانطلاقة في تقديم ومناقشة عناصر الورشة تم الاتفاق على ميثاق العمل خلال الورشة و المتمثل في الضوابط التالية: احترام الرأي و الرأي الآخر /قبول الآخر/احترام الوقت/الحد من الثنائيات/الهاتف على الصامت/عدم الخروج من القاعة.

تم بعد ذلك تقسيم المشاركين على ست مجموعات(5 أفراد لكل مجموعة)

عرض نظري مركز

قدم المنشط عرضا باستعمال PowerPoint بعنوان “الجنس و النوع الاجتماعي”.

-          الجنس: مفهوم يستخدم ليعرف به الطبيعة الجسمانية معتمدا على الخصائص البيولوجية لكل من الذكر و الأنثى

-          ” النوع الاجتماعي” مصطلح يرسم خصائص النساء والرجال كما يحددها المجتمع بثقافته وعاداته بعكس

الخصائص المتصلة بجنس الإنسان والتي تعتمد أساسا على التركيبة البيولوجية لكل منهما. ومن المهم الإشارة في هذا السياق على أن النوع الاجتماعي لا يعني بأي حال من الأحوال التركيز على النساء دون الرجال، بل يهتم بكليهما وبالعلاقة بينهما، كما أن الاهتمام بقضايا النوع الاجتماعي لا تستهدف تمكين النساء على حساب الرجال أوتمييزهم، بل يسعى لإفادة الجنسين على حد سواء. من هنا فإن فهم النوع الاجتماعي وإدماجه في البرامج يساعدنا في تحليل وتفنيد الفرضيات السائدة حول أدوار النساء والرجال ومكانتهما في المجتمع، ولا تقتصر هذه العملية على رصد الصور النمطية وتحليلها بل تسعى أيضا إلى إتاحة فرص أفضل في الحياة لكل الرجال والنساء على حد سواء.

تمرين تطبيقي1

تقديم نتائج عمل المجموعات تلته مناقشة

تمرين تطبيقي2 :المشاركون/ت يقومون بتصنيف بعض العبارات حول مفهومي الجنس و النوع الاجتماعي

تم عرض عمل المجموعات و مناقشة الخلاصات ليصل الجميع إلى أن مظاهر التمييز و اللامساواة تسود بشكل فظيع داخل المؤسسات التعليمية، و أن على المدرسة المغربية أن تضطلع بدورها في تسييد قيم المساواة و عدم التمييز .

تمرين  لتكسير الجليد: اناشيد حقوقية

عرض نظري مركز: مظاهر التمييز بين الجنسين في التعليم

مناقشة

الجلسة الختامية

اختتمت أشغال الملتقى على الساعة h17 بكلمات لكل من رئيس الفرع شكر خلالها المشاركين/ت على الانضباط و الاهتمام الكبير الذي ابدوه طيلة اشتغالهم بالورشات و الجدية و النتائج التي توصلوا إليها. قدم بعد ذلك مقررا الورشتين نتائج عملهم  و التوصيات التي خرجت بها كل ورشة على حدة. اخذ الكلمة أيضا منشطا الورشتين ، ثم كلمة شكر و امتنان لممثل عن المؤطرين/ت و ممثل عن التلاميذ. لتتم عملي توزيع شواهد المشاركة و أخذ صورة جماعية.

 

 

تقرير إسماعيل العلوي

10 تعليقات

  1. غريب امركم في الجمعية اي تقرير هذا مر على هذا النشاط شهور هذه هي المعلموة باز

  2. استحيي ان اعترف انني عضو بالجمعية المغربية لحقوق الانسان لانني لم اكن على علم بهذا النشاط ، واتساءل اهل الدار لاعلم لهم بهذا النشاط ولا علم لهم بماجري في هذه الدار نظرا للبروقراطية في اتخاد القرارات والتعتيم على انشطة ، وما المعنى من نشر هذا التقرير بهذا الموقع مادام قد مصت عليه شهر وزيادة انه كان في خبر كان ام ان المراد منه الرد على الخصوم الاقوياء الذين اكتسحوا هذه الايام الساحة الزاكورية؟ انها فضيحة اخرى تضيفها جمعيتي الى سجلات فضائحها ، فلاجدوى من تقرير قديم ، ام ان الجمعية تريد ان ترجعنا الى الوراء لاقيمة ايتها الجمعية لخبر ميت ام ان الجمعية لاتتوفر حاليا على الرد الصحيح بعمل صحيح فاختارت الرد بالقديم الله انعل لي مايحشم خرجتوا على الجمعية واصبحنا عندكم ارقاما.

  3. ان الممتبع للملتقى الاول حول التربية على حقوق الانسان هو صورة طبق الاصل للملتقى الثاني ماذا يعني ذلك ان الجهة المنظمة لهذا الملتقى تجتر الخطابات القديمة وعاجزة عن السير بخطا الى الامام لسبب واحد ان المسؤولين على الجمعية وعددهم ثلاث (بهدا، رزقو ، لعليلي ) يعرفون انتكاسة فكرية وليسوا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم ، ولايريدون السماح للشباب بتولي هذه المسؤولية ، فهم يناهضون البيروقراطية وفي نفس الوقت يمارسونها من داخل الجمعية ، فان سالت عن الجمعية المغربية بزاكورة تسمح احد الاسماء الثلاث ، وعند تجديد المكتب يستدرجون اشخاص لاعلاقة لهم بحقوق الانسان ويستعملونهم كاوراق للسيطرة و التحكم في عملية الظفر بتسيير المكتب ، واحدهم يدفعه الامر الى احضار زوجته لان الجمعية لاتعرف مقاربة النوع ، وان التقرير الذي قد مضت عليه شهور يدل على عقلية هؤلاء لانهم اصيبوا بمرض النسيان شفاهم الله الله اورين عبن قبل ما اوره لناالناس . ضحك هذه. ما عندهم العقل حتى ليفكروا ملي ابغوا اديروا بحل ادشي ، لقد فقدوا صوابهم .

  4. ما اسهل ان اجلس و انتقد وما اصعب ان ابادر الى الفعل _ الكلام ساهل_ لي كال لعصيدة باردة اجي ادير اديه فيها او شحال هما الاطارات لي بغاو اجددوا مكاتبهم او مالكو لي اتحمل المسؤولية

  5. ادا لم تستحي فاصنع ما شات بمجرد ان دعت الاطارات الثلاث الى التعبير الجماهري السلمي للساكنة الزاكورية على مطالبهم العادلة حتى انفتحت ابواق الردة والمتسلقين والمسترزقين في السب و الشتم في اعراض المناضلين نحن نجد بقربنا دائما هاؤلاء المناضلين في السراء و الضراء وكما عهدهم اباؤنا وجدناهم نحن ايضا اما من بدلنا بوليمة في فندق او سرق معونة ابنائنا في دور الطالب او طالب بجبر الضرر الجماعي وقام بجبر ضرره الشخصي فابناء زاكورة يعرفونهم بالاسماءو التاريخ سيحاسبهم

  6. و الله يا حمو رابي الى تاتكول الحق راه داك شي لي تايجينا فالدعم المؤونة تايدوزوه الجيعانين لديورهم او تايكولوا لينا احنا دايرين فيكم خير او قاتلينا غير بالعدس او الشعرية اوهما شادين ديك الطوموبيل ديال الجمعية دايرينها كي الكروسة ديال باهوم وهدي تواخير الزمان حتى هدك المشرفة مسكينة كالت لينا تاتوقع على اخلاص فاشكل او تيعطيوها نصوا او ايكاسموا الباقي او نهار ما يتفاهموا بيناتهم على شي سرقة تاتفاضحوا

  7. يا ودي مالكم على قد هكدا فهامة ببساطة التقرير يا الله تصاوب او الخدمة راها فالميدان ماشي ف pc او خير دليل المسيرة دليوم ماشي بحال شي معلقين لي خاصهم لتيلات او لمقرات لمكيفة فالعمالة اوالبلدية ولا طبيب الاسنان باش احلوا فمهم وزايدون زايدون ورغم الملاحضات راها الجمعية صبحات احسن ملي كانت خاص غير اللي يخدم…

  8. شاهد من أهلها

    رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة يحتاج إلى من يلقنه درسا في حقوق الإنسان فهو لا يعترف بثقافة الحوار ولا يتقبل الأخر يعتبر نفسه مالكا للمعرفة

  9. حمادي حمادي

    الله يعفو على زاكورة وخلاص

  10. انا مع تعليق وراي ” شاهد من اهلها ” والجمعية المغربية لحقوق الانسان لانشك في اعمالها وما تقوم به ولكن تم تلطيخها باشخاص لايعرفون حتى طريقة الكلام ولاعلاقة لهم بحقوق الانسان ، فلو انهم يحترمون انفسهم لما قدموا استقالبتهم ويبتعدوا عن النقابة والجمعية لان رحتهم تشمئزوا منها الانوف ، وان التقرير اعلاه خير ذليل على ان هؤلاء متخلفين – وفاتهم الكار- نشاط يقام يوم 6 0 ماي 2012 ولايتم نشره الا بعد مرور شخص وزيادة ، هذا استخفاف بالعمل الحقوقي النبيل ، لان الجمعية لم يبق لديها ماتنشره الا الارشيف ، والارشيف من خبر كان وهل من جديد يكتسي الجدية ياصاحب التقرير ، اما تقريرك فهو عقيم ويتيم ولايستحق الرد ، والجمعية بعيدة كل البعد عنها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى