15 درهما متوسط زكاة الفطر نقدا حسب المجلس العلمي الاعلى

0 107

قدر المجلس العلمي الأعلى للمملكة المغربية متوسط قيمة زكاة الفطر لهذه السنة في خمسة عشر درهما عن كل فرد حيث بدأ الوقت الشرعي الذي يستحب أداؤها فيه منذ مغرب أول أمس الخميس، ويستمر إلى ما قبل صلاة العيد.

وقدر مهتمون معدل القيمة المالية الإجمالية لزكاة الفطر في المغرب بحوالي 26 مليار سنتيم سنويا. وتم احتسابها على أساس متوسط قيمة الزكاة في المغرب السنة الماضي قدر بحوالي 10 دراهم.
وتقوم المجالس العلمية كل سنة بتحديد مبلغ قيمة الزكاة حسب المناطق والمدن والجهات.

وكان المجلس العلمي الأعلى قد أجاز في 21 رمضان 1431ه/ الموافق لفاتح شتنبر 2010، إخراج زكاة الفطر نقدا، وذلك لمن رأى ذلك أسهل عليه وأيسر له في أدائها، وأفيد وأنفع للآخذ المنتفع بها من فقير ومسكين، موضحا أن الرأي القائل بجواز إخراجها بالقيمة نقدا، يأتي في المقام الثاني بعد الرأي الذي يقول بأن الأصل في إخراج زكاة الفطر، أن يكون بمكيلة الصاع (أربعة أمداد، أي ثلاث حفنات) من أحد الأطعمة المقتاتة.

وتجدر الإشارة إلى أن مقدار زكاة الفطر يختلف من مدينة إلى أخرى حسب الظروف المعيشية، إذ قدرها المجلس العلمي لكلميم في ما يتراوح بين 8 دراهم و16.50 درهما، فيما قدرها المجلس العلمي لآسفي في ما يتراوح بين 7 دراهم و15.40 درهما، لكن تبقى القيمة المتوسطة، حسب ما أعلنه المجلس العلمي الأعلى، هي 15 درهما عن كل فرد.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.