الرئيسية | عام | الحياة السياسية والنقابية …
الحياة السياسية والنقابية …

الحياة السياسية والنقابية …

أعلنت المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية خوض إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الثلاثاء, وذلك بجميع مصالح وأقسام الجماعات الحضرية والقروية والباشويات والعمالات والمجالس الجهوية.

ونقلت (رسالة الأمة), عن بلاغ للمنظمة, أن خوض هذا الاضراب يأتي للاحتجاج على “سياسة تهميش مطالب موظفي الجماعات المحلية الترابية”.

*****************

— يخوض موظفو التعليم في منطقة تمارة, ابتداء من اليوم وإلى غاية بعد غد الخميس, إضرابا إقليميا بدعوة من الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب, والجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل.

ونقلت (الصحراء المغربية) عن مسؤول نقابي قوله إن هذا الإضراب يأتي في إطار البرنامج النضالي التصعيدي الذي وضعه المكتبان الاقليميان للنقابتين, بسبب “عدم الاستجابة للملف المطلبي وللفت انتباه المسؤولين الى مجموعة من الاختلالات بمصالح النيابة الاقليمية”.

*****************

— عقد المجلس الوطني للتدبير والمجلس الاداري للنقابة الوطنية المستقلة للتعليم العالي, السبت الماي, أول اجتماع رسمي له يؤرخ للبداية الفعلية لمزاولة نشاط أول نقابة مستقلة للتعليم العالي بالمغرب.

وذكر بلاغ للنقابة أن الأساتذة المجتمعين نوهوا بحسن تدبير المرحلة الفاصلة بين المؤتمر المؤسس للنقابة وتاريخ تمكنها من انتزاع وصل الايداع القانوني.

وأشادت النقابة بمسلسل التغيير الديمقراطي الذي يسير فيه المغرب, مؤكدة انخراطها في العمل الدؤوب من أجل إنجاحه.

وفيما يتعلق بهيكلة النقابة, قرر المجلس الإداري الوطني فتح باب الانخراط وتجديد انخراط الأساتذة الباحثين بكل فئاتهم, والشروع في تشكيل الفروع الجهوية والمحلية للنقابة.

وفي شق المطالب, أكد المجلس الإداري الوطني للنقابة على عدد من القضايا الهامة, منها, على الخصوص, ملف معالجة أساتذة التعليم العالي المساعدين, والأساتذة الباحثين حاملي الدكتوراه الفرنسية, ونظام الترقية والنظام الأساسي, وذلك في انتظار تسليم الملف المطلبي الوطني كاملا إلى وزير التعليم العالي.

******************

— انعقد الجمع العام الجهوي للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمحكمة الابتدائية بتاونات, السبت الماضي, تحت شعار “عدالة, كرامة, صمود” بحضور المسؤول الوطني عزيز المردي وبعض أعضاء المكتب التنفيذي.

وذكرت صحيفة (التجديد), اليوم الثلاثاء, أنه تم بعد عرض القانون المنظم للمهنة انتخاب المكتب الذي جاء على رأسه المندوب الجهوي خالد برهنش.

وأشارت إلى أن عزيز المردي, المسؤول الوطني للرابطة, كان أكد, في كلمته خلال الجمع العام, أن هيكلة الجهات “لبنة أساسية للبناء الداخلي للرابطة من أجل التأطير ورفع الحيف والظلم على النساخ القضائيين”.

ودعا إلى التعبئة الشاملة “من أجل مقاومة جيوب الفساد أينما كانوا والذين يتربصون بالمهنة”.

*****************

— يطالب مستخدمو قطاع النقل الحضري بسلا شركة “ستاريو” للنقل الحضري بحسن تدبير القطاع.

ونقلت صحيفة (التجديد), اليوم الثلاثاء, مضامين التقرير الذي أعده المكتب النقابي للاتحاد الوطني للشغل في المغرب, حول اختلالات الشركة, منها, على الخصوص, “غياب الحوار التام مع ممثلي المستخدمين, وسوء تدبير العمل اليومي في توزيع الحافلات على الخطوط الأكثر طلبا للمواطنين, والطرد التعسفي, وهدر حقوق مستخدمي القطاع”.

كما أشارت الصحيفة إلى “حالة الاستياء لدى المواطنين الذين فوجئوا بزيادة 40 سنتيم في ثمن تذاكر الحافلة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى