الرئيسية | أخبار محلية | بيان توضيحي لـ”جمعية تمنوكالت للثقافة والرياضة” بخصوص رئيس جماعة مزكيطة
بيان توضيحي لـ”جمعية تمنوكالت للثقافة والرياضة” بخصوص رئيس جماعة مزكيطة

بيان توضيحي لـ”جمعية تمنوكالت للثقافة والرياضة” بخصوص رئيس جماعة مزكيطة

جمعية تمنوكالت للثقافة والرياضة

على إثر الهجمة الشرسة التي قادها رئيس جماعة مزكيطة ضد جمعية تمنوكالت للثقافة والرياضة وبتواطئ مع المندوب الاقليمي لوزارة الصحة بزاكورة ، والمتمثلة في حرمان الجمعية من الحصول على ترخيص وزارة الصحة من اجل بناء قاعة الانتظار بالمستوصف الجماعي مزكيطة في الآجال المحددة ،في إطار الشراكة التي أبرمتها الجمعية مع جمعية ميديا جونس الفرنسية ، أضاف بذلك إلى تاريخه المعروف بالأنانية والتسلط والاستعباد والتعالي رقما قياسيا آخر ،ويحرم ساكنة مزكيطة وكل زوار المستوصف من مشروع اجتماعي نبيل يقي الطفل الرضيع، والشيخ الهرم، من حرالشمس المحرقة صيفا وبرد قارس شتاء.وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الرئيس لايعير أي اهتمام للانسان كقيمة إنسانية بل هو عبد مملوك لمستبد في زمن الحرية والديموقراطية.
وتنويرا للرأي العام فإن الجمعية اقترحت عليه تحويل مشروع قاعة الانتظار إلى قاعة للمطالعة بدار الطالبة مزكيطة، لاستغلالها في الدعم التربوي للنازلات ولكل تلميذات وتلاميذ المنطقة ،فلم تجد الجمعية آذانا صاغية لكونه ضد العلم وطلبة العلم. بل الأكثر من ذلك أنه قام بإستدراج أمين جمعية ميديا جونس والانفراد به ، فأقنعه بعدم جدوى مساعي جمعية تمنوكالت للثقافة والرياضة، وأنه من المستحيل أن تحصل على ترخيص وزارة الصحة ،فأرغمه بضرورة التخلي عن الجمعية وإبرام شراكة وهمية مع جماعة مزكيطة من أجل بناء روض الأطفال رغم وجود العديد من المؤسسات داخل الجماعة تفي بهذا الغرض (النادي النسوي بالجماعة، دار الشباب مزكيطة…) . مما يكرس سياسته المعهودة في عرقلة أي تحرك للمجتمع المدني في اتجاه أي عمل إنساني، إجتماعي ، ثقافي… ، وإصراره على الإستئثار على هذا المجال لصالح رئاسة الجماعة.
ونوضح للرأي العام مايلي:
أزيد من (14 شهرا ) والجمعية تنسق مع الجمعية الفرنسية ميديا جونس من أجل بناء قاعة الانتظار بالمستوصف الجماعي مزكيطة. مما استنزف ميزانية الجمعية في إطار التنقلات لمسايرة المساطر الادارية والقانونية للمشروع بين مدن زاكورة ، ورزازات، الدار البيضاء ، والرباط تنفيذا لبنود الشراكة
حصول الجمعية على الموافقة المبدئية للمكتب المسير لدار الطالبة مزكيطة من أجل بناء قاعة للمطالعة.
حصول الجمعية على موافقة أعيان ووكلاء أراضي الجماعات السلالية لقبائل أسليم السفلي،زاوية سيدي مولود وأسليم الفوقاني لتسليم بقعة أرضية دون شرط أو قيد لبناء روض الأطفال بمواصفات ومعايير تربوية وبيداغوجية لا يعرفها إلا أهل الاختصاص مع مراعاة قرب البناية من كل الفئات المستهدفة .
في أقل من 24 ساعة تمكن رئيس الجماعة بطرقه المعهودة من عقد شراكة وهمية مع جمعية ميديا جونس بشكل انفرادي ودراسة المشروع وانطلاق إنجازه بسرعة.مما يطرح تساؤولات حول مدى احترام المعايير التقنية والمساطر القانونية والادارية الجاري بها العمل على الرغم أن كل هذه العمليات تمت في عطلة نهاية الأسبوع.
نصب فخ للجمعية متمثل في تقديم وعد لتسهيل المساطر الإدارية والقانونية في حالة حصول الجمعية على بقعة أرضية ومساعدتها على تحويل المشروع من بناء قاعة الإنتظار إلى بناء روض الأطفال بمواصفات تربوية وبيداغوجية.
وبهذا الصدد ندعو ساكنة دواوير جماعة مزكيطة إلى توحيد الصفوف ومضاعفة الجهود من أجل مواجهة هذا الفكر الانفرادي التعسفي في تسيير الشأن العام المحلي. وترسيخ مبادئ المقاربة التشاركية المثلى.

4 تعليقات

  1. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم

  2. يأ أهل مزكيطة فأنتم مرهونون الى أن يتوفى رئيس جماعتكم لقد رهنكم أميوكم من آبائكم وأمهاتكم .فمادام الرئيس وأبناؤه وبناته وعائلته ينادون بلالة وسيدي فلا يرجى منكم خيرا . المشكل في الساكنة التي عميت بصائرهم

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    نحمل المسؤولية كاملة فيما يقع بمزكيطة ، من شطط في استعمال السلطة ، وفي الفكر السلطوي ، وفكر العبودية ، التي تسود تمنوكالت التي يوجد فيها مسجد للعبيد ، ومسجد للأسياد ، نحمل المسؤولية للمثقف المزكيطي ، التي ترك رئيس الجماعة ، يسطو على الهكتارات من الأراضي ، قرب وادي درعة ، وعلى جنبات الجبل المحادي لحافة جبل كيسان ، وتسييره لمكتب الجماعة ، بالطريقة التي يريدها ، حيث يتم التصويت على الحسابات الادارية بالاجماع ، دون نقاش ودون انتقاد ، شباب تمنوكالت هو المسؤول عن كل هذا وليس رئيس الجماعة ، مادام الفراغ موجود أمامه ، فما عليه إلا أن يعيث في تمنوكالت فسادا ، وظف أبناءه ، بنى إسطبلات لخيولة ، وهو الآن يمارس التبوريضة على أهل تمنوكالت ، والشباب ، الكثير منهم ، فسخ السياح أخلاقهم ، حيث الخمور والمخدرات ، واشياء أخرى . ولكن رغم هذا ، فيجب التفكير مليا ، في الموضوع ، لاسقاط هذه العنجهية ، التي يمارسها رئيس جماعة مزكيطة ، باسم تشرفيت ، وبركة الشرفاء الممزوجة بالجعة ليل نهار .

    • عبد الرحمان ايت لحساين

      باسم الله الرحمان الرحيم
      سيدي القائل ، يبدو انكم قاصر النظر : تحللون الجزئيات في غياب الكليات . تحللون المحلي في غياب القوى الوزارية التي تتربع على كراسيها على حساب حرية ساكنة مزكيطة . قوى عليا عالمة بحال ال مزكيطة وساكنة تمنوكالت ولكنها تتلذذ وتوازن لحسابها ولكن الله خير الحاسبين . فماذا عسى تقول اليوم لما افلت القوى وانفضحت البلوى ؟؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى