الرئيسية | أخبار محلية | مشاركة امحاميد الغزلان في المهرجان العربي للألعاب والرياضات التقليدية‎
مشاركة امحاميد الغزلان في المهرجان العربي للألعاب والرياضات التقليدية‎

مشاركة امحاميد الغزلان في المهرجان العربي للألعاب والرياضات التقليدية‎

الحسين المحمودي

مشاركة مميزة لنخبة الألعاب و الرياضات التقليدية لمحاميد الغزلان بمدينة إفران ، أيام 13 ـ 14 ـ 15 ـ غشت 2014 .لعبة مكحاش اللعبة التقليدية المغربية العريقة يتميز بها إقليم زكورة ، و بالخصوص محاميد الغزلان ، لتتويجه بالمهرجان العربي للألعاب و الرياضات التقليدية ،لعبة مكحاش هي لعبة عريقة من خصوصيات منطقة امحاميد الغزلان و التي اعطت طابعها الخاص و المتميز في المهرجان العربي للالعاب و التي عاش سكان مدينة إفران طيلة ثلاثة أيام على إقاعات ومنافسات
التظاهرة التي احتضنتها وزارة الشباب والرياضة، سعت إلى إحياء بعض الرياضات القديمة التي طواها النسيان، وأصبحت أدواتها دخائر متحفية.

الدورة الثالثة للمهرجان العربي للألعاب والرياضات، جاءت لتكميل الميثاق الذي اتفق عليه وزراء الشباب والرياضة العرب خلال مجلس وزاري بشرم الشيخ، بمصر مايو الماضي، والذي دعا إلى إعادة إحياء بعض أنواع الرياضات القديمة والنهوض بها، لكونها تعبر عن الهوية والثقافة العربية، وتمنح مجتمعات المنطقة خصوصية واختلاف عن كل الرياضات التي تتمثل تحت سقف اتحادات عالمية.

هذه الدورة عرفت استضافة دولة قطر كضيف شرف، من خلال مشاركتها برياضة “الصقارة” وهي نوع تراثي قديم، يعتمد على صيد الصقور وترويضها، وهذا النوع من الألعاب يُعد مميزا من خلال طقوسه ولباسه والموسيقى المرافقة له.

إضافة إلى دولة قطر كانت لبنان وفلسطين حاضرتان بقوة من خلال مشاركتهما برياضة “رفع الجرن”، و”رفع المحدلة”، و”رفع المخل”، وهي كلها ألعاب تعتمد على القوة ويمكن تشبيهها في الغالب برياضة رفع الأثقال.

وإضافة إلى كون المغرب البلد المضيف، فهو كان حاضرا بقوة خلال المهرجان العربي للألعاب والرياضات التقليدية، بعدة أصناف ك” الشيرا”، و” أزكاو”، و” الراح”، و”أردوخ”…وهي كلها رياضات جماعية تعتمد على الجانب الجسدي والعقلي أيضا.

وتهدف وزارة الشباب والرياضة، إلى تسويق المهرجان بشكل كبير، لتسليط الضوء على هذه الرياضات التي طواها النسيان، كما أن الوزارة الوصية تسعى إلى هيكلة هذه الأنشطة، كما عبر محمد أوزين وزير الشباب والرياضة خلال حفل إفتتاح المهرجان، والذي إعتبر أن هذه بداية مسار طويل نحو الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي، وبالتحديد الرياضات التقليدية.

jeu-mekcha7-Mhamid-elghizlane-Ifrane-1

jeu-mekcha7-Mhamid-elghizlane-Ifrane-2

jeu-mekcha7-Mhamid-elghizlane-Ifrane-3

jeu-mekcha7-Mhamid-elghizlane-Ifrane-4

jeu-mekcha7-Mhamid-elghizlane-Ifrane-6

تعليق واحد

  1. bravo , c’est dommage que l’article ne parle pas de festival des nomades qui a donné vraiment vie à ce jeu traditionnel ancestral

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى