الرئيسية | ثقافة وفن | زاكورة حاضرة في الدورة الثالثة لمهرجان الثقافة الشعبية للواحات بالراشدية
زاكورة حاضرة في الدورة الثالثة لمهرجان الثقافة الشعبية للواحات بالراشدية

زاكورة حاضرة في الدورة الثالثة لمهرجان الثقافة الشعبية للواحات بالراشدية

تنظم “جمعية إعادة بناء وتنمية قصر أولادعلي ببوذنيب”، الدورة الثالثة لمهرجان الثقافة الشعبية للواحات، تحت شعار : “الثقافة الشعبية تعدد وتسامح”وذلك ما بين 26 و 28 غشت 2014.
وستتضمن دورة هذه السنة برمجة متنوعة، حيث سيتم تدشين متحف يضم مختلف الأدوات التقليدية القديمة، التي تؤرخ لمرحلة مهمة من تاريخ المنطقة، فضلا عن افتتاح معارض خاصة بالصناعات والمنتوجات المحلية، وتنظيم جولات سياحية وصبحيات ترفيهية لفائدة أطفال المنطقة.
كما ستعرف الدورة مشاركة فرق فلكلورية متنوعة منها فرقتي الركبة والسقلة من زاكورة وبويضار وأحيدوس وكناوة (الخملية)…وفرق محلية أخرى.
بالإضافة إلى حضور ضيف الدورة الحكواتي عبد الرحيم الأزلية، ستنظم بالموازاة ندوات فكرية وثقافية حول موضوع حقوق الإنسان والثقافة الشعبية من تأطير المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وأخرى حول سبل التنمية السياحية في الواحات.
وفي مقاربة الجمعية للنوع، ستحظى المرأة بحضور متميز من خلال إشراكها في ورشات حول الصناعات التقليدية والأعمال الحرفية للتعاونيات، بالاضافة إلى تنظيم ورشات في تقنيات غرس النخيل لفائدة لفلاحي المنطقة.
وإذ تؤكد الجمعية أنها تهدف – من خلال هذه الدورة- بيان تعدد وغنى الثقافة الشعبية لواحات جنوب شرق المغرب في أفق جعلها رافدا من روافد تنمية المنطقة، فإنها ستعمل على ربط السكان بجذورهم والاهتمام بالذاكرة الجماعية للمنطقة عبر استحضار البعدين السياحي والتنموي للقصور المجاورة.
وقد كانت الجمعية قد نظمت الدورة الثانية للمهرجان أواخر غشت الماضي، والتي فاق عدد زوارها المواكبين 23000 فرد ،الأمر الذي شجعها على تنظيم الدورة الثالثة والتي ستنطلق فعالياتها في السادس والعشرون من الشهر الجاري على الساعة السابعة مساءا بقصر أولادعلي، جماعة وادي النعام ببوذنيب، إقليم الرشيدية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى