الرئيسية | أخبار محلية | الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة تدين اعتقال شبان بلدة لمحاميد الغزلان

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة تدين اعتقال شبان بلدة لمحاميد الغزلان

زاكورة (زاكورة بريس)- توصل موقع زاكورة بريس ببيان للمكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة  والذي يعرب فيه المكتب عن استنكاره العميق والشديد للأحداث الخطيرة والمرعبة التي عرفتها بلدة لمحاميد الغزلان و التي تمثلت في إقدام عناصر من الشرطة القضائية التابعة للدرك الملكي بزاكورة  زوال يوم الاثنين 25/06/2012 على اعتقال أربعة شبان من المنطقة  بشكل تعسفي و فجائي من أمام منازلهم ،على خلفية التظاهرة السلمية التي شهدتها بلدة لمحاميد الغزلان ليلا وذلك يوم الأحد الماضي احتجاجا على الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي. وقد خلف هذا العمل الشنيع ذعرا وهلعا كبيرين في أوساط عائلات المختطفين و ساكنة  المنطقة في ظل غياب إثباتات أو حجج ضد المتابعين .مما يؤكد زيف الشعارات التي تطبل لها الدولة المغربية من قبيل العهد الجديد و دولة الحق و القانون و حقوق الإنسان حسب البيان الصادر عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان …و استمرار توظيف الدولة المغربية للقضاء ،لتصفية حساباتها السياسية مع معارضيها و لإضعاف الاحتجاجات الاجتماعية عبر استصدار أحكام جائرة و قاسية في محاكمات تنتفي فيها شروط المحاكمة العادلة حسب ذات البيان. وطالب المكتب المحلي للجمعية بإطلاق سراح المعتقلين الأربعة فورا دون قيد أو شرط .كما اعلن البيان تضامنه المطلق و اللامشروط مع نضالات ساكنة لمحاميد الغزلان من اجل حقوقهم العادلة و المشروعة. وطالب برفع الحصار الامني المفروض على ساكنة لمحاميد و تحميلنا السلطات الإقليمية لما آلت و ستؤول إليه الأوضاع  بالمنطقة  كما استنكر الاعتقالات التعسفية التي تطال مواطنين أبرياء. واعلن المكتب دعمه لمطالب الحركات الاحتجاجية في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية. كما طالب  بفتح تحقيق نزيه و محاسبة المسؤولين عن ذلك. وفي النهاية طالب البيان بإيقاف الاعتقالات والمحاكمات غير العادلة، وباحترام حق المواطنات والمواطنين في التظاهر السلمي، وبفتح قنوات الحوار معهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم والاستجابة لمطالبهم المتعلقة باحترام حقوقهم والالتزام بالاتفاقات التي تتم معهم بدل قمعهم والزج بهم في السجون.
كما نشد البيان كل الغيورين من هيئات وفعاليات حقوقية و نقابية و سياسية و إعلامية تفعيل كل أشكال الدعم و المساندة للمعتقلين و عائلاتهم  صباح يوم غذ الخميس28يونيو2012 بالمحكمة الابتدائية زاكورة.

اسماعيل العلوي
 
                                                     وفي ما يلي نص البيان: 

زاكورة في 27/06/2012

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان​
        فرع زاكورة​
 

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة تدين الاعتقال التعسفي لشبان بلدة لمحاميد     الغزلان والمحاكمة غير العادلة لهم وتستنكر التصعيد القمعي ضد ساكنة المنطقة و تطالب بإطلاق سراح المعتقلين و باحترام حق المواطنات و المواطنين في التظاهر السلمي.
 

                               بـيــــــان  
​ ​ 

  ​  

   

 

  تابع المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة ،بقلق عميق و استنكار شديد ،الأحداث الخطيرة والمرعبة التي عرفتها بلدة لمحاميد الغزلان و التي تمثلت في إقدام عناصر من الشرطة القضائية التابعة للدرك الملكي بزاكورة  زوال يوم الاثنين 25/06/2012 على اعتقال أربعة شبان من المنطقة  بشكل تعسفي و فجائي من أمام منازلهم ،على خلفية التظاهرة السلمية التي شهدتها بلدة لمحاميد الغزلان ليلا وذلك يوم الأحد الماضي احتجاجا على الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي. وقد خلف هذا العمل الشنيع ذعرا وهلعا كبيرين في أوساط عائلات المختطفين و ساكنة  المنطقة في ظل غياب إثباتات أو حجج ضد المتابعين .مما يؤكد زيف الشعارات التي تطبل لها الدولة المغربية من قبيل العهد الجديد و دولة الحق و القانون و حقوق الإنسان…و استمرار توظيف الدولة المغربية للقضاء ،لتصفية حساباتها السياسية مع معارضيها و لإضعاف الاحتجاجات الاجتماعية عبر استصدار أحكام جائرة و قاسية في محاكمات تنتفي فيها شروط المحاكمة العادلة.

  إننا في المكتب المحلي للجمعية بزاكورة ،إذ نتابع عن كتب تفاعلات هذا الملف المفتعل و المفبرك نعلن مايلي :

1-مطالبتنا بإطلاق سراح المعتقلين الأربعة فورا دون قيد أو شرط .

2-تضامننا المطلق و اللامشروط مع نضالات ساكنة لمحاميد الغزلان من اجل حقوقهم العادلة و المشروعة.

3- مطالبتنا رفع الحصار الامني المفروض على ساكنة لمحاميد و تحميلنا السلطات الإقليمية لما آلت و ستؤول إليه الأوضاع  بالمنطقة .

4- استنكارنا الشديد للاعتقالات التعسفية التي تطال مواطنين أبرياء.

5- دعمنا لكل مطالب الحركات الاحتجاجية في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية.

6- مطالبتنا فتح تحقيق نزيه و محاسبة المسؤولين عن ذلك.

7- مطالبتنا بإيقاف الاعتقالات والمحاكمات غير العادلة، وباحترام حق المواطنات والمواطنين في التظاهر السلمي، وبفتح قنوات الحوار معهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم والاستجابة لمطالبهم المتعلقة باحترام حقوقهم والالتزام بالاتفاقات التي تتم معهم بدل قمعهم والزج بهم في السجون.

 

  وفي الأخير،نناشد كل الغيورين من هيئات وفعاليات حقوقية و نقابية و سياسية و إعلامية تفعيل كل أشكال الدعم و المساندة للمعتقلين و عائلاتهم  صباح يوم غذ الخميس28يونيو2012 بالمحكمة الابتدائية زاكورة.
 
                                                     وعــاشـــــت الـجـمــعـيـة صـامــدة و مـنـاضــلــة  
 
                                                                                                                          عن المكتب المحلي

35 تعليقات

  1. من يوم بدأنا نسمع بحقوق الانسان والمغرب والحمد لله (ضرباتو لخصارة) و الدليل ما يجري في المحاميد الغزلان اد ان كاتب المقال او هذه الجمعية… لا تعلم شيئا عن ما جرى في هذه الديار.عندما نقول ان الوقفة كانت سلمية فمن ابرم النار في محتويات مقر الجماعة القديمة .الله اهديكم…… المحاميد الغزلان مثله مثل جميع مناطق المغرب لماذا شباب هده المنطقة يتصرفون و كأنهم فوق القانون .

    • اود ان اتكلم بصراحة.لا اظن ان الدي علق قبلي يتمتع بحقو قه و يتكلم عن الجمعية.لو انها عرفت انك ستقراه لما كتبته.لان امثالك يجيدون فن الكلام في الخفاء ولايتجرؤون حتى على مجابهة حريتهم الفردية.

  2. إلى الري العام المحلي والوطني وإليكم الحقيقة الصادعة : في مساء يوم الاحد انقطع التيار الكهربائي بسبب عاصفة هبت على بلدتنا ، استغل ذوو السوابق والمبحوث عنهم هذه الحادثة وجيشوا مجموعة من الاطفال وهاجموا مقر القيادة وأمطروها بوابل من الحجار دون ان يتمكنوا من اقتحامها . انتقلت المجموعة إلى مقر الدرك الملكي حيث هاجموا على المقر بالحجارة لمدة دون التمكن منه كذلك . تحول المتظاهرون إلى مقر الجماعة القروية القديم وعاثوا فيها الفساد وكسروا بابها وأشعلوا فيه النيران واحرقوه واحرقوا الصور الرسمية… والأعلام الوطنية واللافتات المخزونة بداخل مقر الجماعة القديم قبل ان ينسحبوا . لا تلفيق ولا تزوير ، هولاء يريدون السيبة والفوضى رغم ما متعهم المخزن من اموال وشاحنات وبنايات خاصة تحت شغار المقاربة الامنية التي عاف عنها الزمن .

  3. hadi tasfiyat hissabat bayna al 9ayd alladi ya3tabiro nafssaho sahrawiyan wa mawatinon hamhom al wahdi adifa3 3ani matalibihom wa ho9o9ihim al 3adila wal machro3a.

  4. Nidal ولا علاقة لك بالنضال . علق على المقال أما عن تعليقي فنابع من كوني من سكان المحاميد و اعرف جيدا معانات تلك المنطقة و أن منظمي الشغب في تلك المنطقة ( غير الشماكريا و اصحاب السوابق واصحاب الماحيا ) .وبما ان الهدرة طارت منك يعني انني طح ليك على الدبرة .

    • لعز ولد العريب طز لعكيم

      ياخي أبناء محاميدا الغزلان هم فى تهميش وقهر المادا تتكلمن عنهم انت لاتعيش حياتهم انا أحيهم من قلبي وتحية ليهم وكبير

      • al izato lilah wa lirassoulihi wa lilmouminineKwa doul wa lkhizyi lil khawana wa lmokharibin.m3a htiramina li abna a 3rib alahrar lmouhibin liwatanahim. ama lkhawana wa lmoufssidin fala.

  5. AAAH MEN LAMHAMID ALAH IKOUNE F AZANHOM ILA MAMCHITI LTAMA MA TAARAF HAK LOUKT
    LI DALEM ITAAKAB LI BARIA IKHARJ OU MACHI LI MAAH LAHSIFA NJIBOU OU LFAK LIH TOUHMA WAKHA BARIA

  6. مواطن من امحاميد الغزلان

    بيان جمعية حقوق الانسان ان فعلا تدافع عن حقوق الانسان ، فهو خاطئ ويدافع عن من اجرموا في حق سكان المحاميد الغزلان الحقيقين . لان هولاء احرقوا لهم جماعتهم القروية . كما احرقوا رمزهم الوطني وهو الاعلام الوطنية وخلقوا عدم الامن في امحاميد الغزلان الذي لولا رجال الأمن لما استطاعوا ان يعيشوا يوما واحد في هذه الجماعة الهادئة حتى سخرهم المرتزقة وعاتوا في بلدتنا الفساد والتخريب . جمعية حقوق الانسان ان فعلا كذلك فمصلحة سكان الجماعة القروية يستنكرون فعل هولاء ويريدون ان يحاكموا بما ارتكبوه من اجرام في حق قصر المحاميد وقصر اولاد يوسف والطلحة واولاد امحية وزناكة وبونو واولاد ادريس والركابي وقابو ومجموعة عريضة من اعريب يستنكرون خروج هذه العصابة عن القانون : مرة يرفعون اعلام المرتزقة ومررة يعتدون على الطلبة ومرة اخرى يحرقون الجماعة والصور والأعلام الوطنية . سكان المحاميد يستنكرون هذه الافعال ويستنكرون كل من يحاول افلات الجناة من العقاب .

  7. مواطن من امحاميد الغزلان

    بيان الجمعية الوطنية يضر كثيرا بسكان دواوير امحاميد الغزلان 15 . البيان يتكلم عن 4 الذين هم ضد باقية السكان . الباقية هم 15 قبيلة كلها تستنكر افعال هذه العصابة المسخرة من الانفصاليين . ادخلوا الرعب والخراب على ساكنة امحاميد الغزلان وسيستمرون في التخريب ما لم يردعوا بحكم قضائي . اللهم إن هذا منكر ان تدافع جمعية حقوق الانسان ان كانت تحترم حقوق الانسان فعلا على اربعة مجرمين روعوا البلاد واحرقوا الصور الرسمية والأعلام الوطنية والجماعة القروية وما تحتويه من منقولات . اتدافعون على مثل هذه الاعمال ؟ الم تطلعوا على الحقيقة ؟ انتقلوا إلى عين المكان لتشاهذو باعينكم وتسألوا المواطنين قبل ان تصدروا بيانكم الذي يجانب الصواب ويقلب الحقائق . انتم اذا مع عصابة وتؤيدوها ضد مجموع السكان الذين عانوا من هولاء ومن امثالهم وبذلك تشجعونهم على استمرار الاضرار بمصالح السكان الذين يريدون الامن والآمان في قريتهم . أسئلوا ان كنتم لا تعلمون . وأخيرا نحن سكان المحاميد على دراية تامة بسيرة كل واحد منهم وسيرة الذين افلتوا من قبضة الشرطة القضائية .

  8. مشاهد وملاحظ

    بيان الجمعية الوطنية يضر كثيرا بسكان دواوير امحاميد الغزلان 15 . البيان يتكلم عن 4 الذين هم ضد باقية السكان . الباقية هم 15 قبيلة كلها تستنكر افعال هذه العصابة المسخرة من الانفصاليين . ادخلوا الرعب والخراب على ساكنة امحاميد الغزلان وسيستمرون في التخريب ما لم يردعوا بحكم قضائي . اللهم إن هذا منكر ان تدافع جمعية حقوق الانسان ان كانت تحترم حقوق الانسان فعلا على اربعة مجرمين روعوا البلاد واحرقوا الصور الرسمية والأعلام الوطنية والجماعة القروية وما تحتويه من منقولات . اتدافعون على مثل هذه الاعمال ؟ الم تطلعوا على الحقيقة ؟ انتقلوا إلى عين المكان لتشاهذو باعينكم وتسألوا المواطنين قبل ان تصدروا بيانكم الذي يجانب الصواب ويقلب الحقائق . انتم اذا مع عصابة وتؤيدوها ضد مجموع السكان الذين عانوا من هولاء ومن امثالهم وبذلك تشجعونهم على استمرار الاضرار بمصالح السكان الذين يريدون الامن والآمان في قريتهم . أسئلوا ان كنتم لا تعلمون . وأخيرا نحن سكان المحاميد على دراية تامة بسيرة كل واحد منهم وسيرة الذين افلتوا من قبضة الشرطة القضائية .

  9. لمين رضوان

    اذا جعلت نفسك دودة على الأرض فلا تلم من داسك برجليه،الاحتجاج و الانتفاضة والسخط هم السبيل

  10. Svp,qui veut parler sur M HAMID DOIT VIVRE CES CONDITIONS,doit vivre a 50 degre,doit vivre dans les grand tempete de la regions ,doit y allez avec la route entre zagora et m hamide qui n existe plus dans le Maroc,les gents du parlemont de la region save seulemont defendre et faire les routes de tazzarine et n
    kob.sachant que la route de M hamide est plus pratique et plus touristiques.
    Doit savoir comment rester sans travaille dans ces condition sachant que les gents passe la journee en cherchons l ombre et un peu de fraicheurs.

  11. السالك المحاميد

    نحي الجمعية المغربية لحقوق الانسان ما حدت يا من تريد تلفيق التهم الجاهزة اننا لمدة تلات ايام و نحن نعيش في الضلام و مالمحاميد لمن لايعرفها سوى لاس فيكاس في قلب جزر هواي اليس دلك الجميع في المحاميد يعرف ان من اعتقلوا لم يحضروا وا عتقلوا في منازلهم لخلفيات اخرى

  12. بعد الدراسة المتانية والدقيقة للوقائع والاحداث التي عرفتها بلدة محاميد الغزلان ، والتي يرجع سببها الى انقطاع التيار الكهربائي الناجم عن الرياح والامطار والذي يرجع بالاساس الى التخريب الذي تتعرض له تجهيزات الكهرباء مايسمى ” الكيسان” من طرف شباب المحاميد ، لااحد يرفض او ضد ان يطالب الشعب المغربي بحقوقه ، نعم سنطالب بحقوقنا ولن نتنازل عنها ولو كلف ذلك ارواحنا ولكن ايتها الجمعية فبعد القراة الخاصة للبيان الصادر عن مكتبك لابد من الوقوف على ملاحظات اساسية وهي :
    اولا : تحاشت الجمعية الغوص في ذكر الحقائق كما هي عليها ، لانه لامصلحة لها في ذلك ، وربما اجزم انها ستكون متناقضة مع الوقائع الصحيحة لماذا هذا التهرب من قول الحقيقة ، لان الجمعية المغربية لحقوق الانسان تحمل موقف مسبق للتنديد والاستنكار قبل ان تعرف الحقيقة وهذه من خصائص الجمعية .
    ثانيا : جاء في البيان واقعة “الاختطاف” ، وهنا وقعت الجمعية في خطأ فادح ولايحق لكل حقوقي النبيل ان يقع في مثل هذه الاخطأ ، فالجمعية كانت تؤازر المتهمين اثناء تقديمهم امام النيابة العامة وهي تعرف انهم على دمة البحث والتحري من طرف الضابطة القضائية ثم تخرج الجمعية وتستنكر اختطاف المتهمين ، اضف الى ذلك الجمعية على علم بان المتهمين في دمة الحراسة النظرية وان محاكمتهم ستتم يوم الخميس ولماذا تنزل وتزعم الاختطاف .
    ثالثا: الاعتقال التعسفي نعم قد تلجئ الضابطة القضائية الى اعتقال شخص دون اذن من النيابة العامة ، او قد تلجاء السلطة الادارية الى اعتقال مواطن اعتقالا تحكميا ، اما الحديث عن الاعتقال الذي تقرره النيابة العامة في اطار السلطة التقديرية المخول لها قانونا فهذا لايعتبر اعتقالا تعسفيا وانا اعتقال بقرار من النيابة العامة وهو الوضع تحت الحراسة النظرية او اجراء استثنائي والاصل البراة ، وهنا اريد ان اوجه رسالة وليست نصيحة الى اعضاء الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع زاكورة ان يحاولوا اكتساب القانون ومعرفته لان اي استعمال لمطلح فقد يحتمل ويحتمل وهذا يدل عن ضعف المستوى القانوني لاعضاء الجمعية .
    رابعا : ان التظاهر السلمي لايشتمل الرشق بالحجارة ، اضرام النار ، كسر ابواب مرافق عمومية وهذه الجرائم يجب ان تكيف على انها جناباة ولااريد الغوص لماذا تم تكييف هذه الوقائع انها جنح لاسباب كبيرة جدة ولمصلحة الوطن .
    خامسا: ان اطلاق سراح المتهمين بيد القضاء ، ولاحق للجمعية ان تصدر بيانا وتطلب اطلاق سراح متهمين مع ان ذلك مكفول للقضاء ، واحتراما للعمل الحقوقي الجدي والهادف على الجمعية ان تتابع الملف وترصد الخرقات الشكلية والجوهرية في الملف ، وان تطالب في بيانها بضمان المحاكمة العادالة طباق للعهود والمواثيق الدولية هذا دور الجمعية المغربية لحقوق الانسان
    سادسا : ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان في تاريخها الطويل لايمكن ان تسمح لاشخاص ارتكاب جرائم معاقب عليها فقط لان اوضاعهم الاجتماعية مزرية ، فلماذا ايتها الجمعية لم نقم بمقارنة بسيطة بين سكان تغبالت ومرد ولمحاميد انهم جميعا مضطهدين ومنسيين ولماذا ايتها الجمعية لم نسمع بوما بسكان ومعطلي تغبالت ومرد والبليدة يرفعون شعار ” الرحيل ” فما تدافع الجمعية على حق تقرير المصير اليوم بزاكورة تدافع عن انفصالي الداخل .
    على العاملين في مجال حقوق الانسان ان يعوا حدود عملهم ، ولهم ان يختاروا اما العمل الحقوقي او السياسي ولايمكن الجمع بين الاثنين ، فبيان الجمعية يحمل مغالطات ومفاهيم قانونية لم يتوعبها اصحاب البيان لانهم اعتادوا على لغة الخشب ، وعقولهم خوالية لان ماتعلموه هو الخروج بمثل هذه البيانات من اجل تلميع صورتهم ، وعسى ان يتواضع اعضاء الجمعية ويستخلصوا الدروس .

  13. العلواني ولد امحاميد الغزلان

    امحاميد الغزلان بلاد الامازيغ ولا سبيل لتحويلها الى جهة مرتزقة . امحاميد الغزلان تعرف اخداف الذين خبوا جماعتهم.شباب المحاميد يناضلون سلميا والنضال لم يكن بحلق العلم الوطني . الاعداء هم من يحرق اعلام اعدائهم . علم المغرب علم كل المغاربة . ومن يحرقه فهو عدو يستحق اشد العقاب . امازيغ امحاميد الغزلان ودراواه وشرفاؤه وبني امحمد وعريب الشرفاء المناضلين لن يسمحوا لدعاة الانفصال للنيل من من واحتهم من ثقافتهم من سلمهم وامنهم .

  14. الرشق بالحجارة
    اتلاف معدات
    الاحراق
    الكسر
    هي الافعال التي ارتكبها من سمتهم الجمعية واصحاب جمعية الرحيل بالمعتقلين السياسيين .
    قابلتها في بيان الجمعية :
    الاختطاف
    الاعتقال التعسفي
    المطالبة باطلاق الفوري للمعتقلين
    انها متناقضات ، ويستخلص من البيان ان اهله ينتظرون فرصة من اجل عرض عضلاتهم بعد ان عجزوا عن مؤازة مواطنين شرفاء يتعرضون لابشع خروقات حقوق الانسان بالادارت العمومية وفي الشارع العام ، فلماذا سكتت الجمعية ولم تصدر بيانا صريحا حول ما تعرض له المواطنون والمواطنات في الشارع العام عند حولت السلطة طرد الباعة المتجولين ، ولماذا لم تتقدم الجمعية ببيان حول قضية المواطن المعتقل الذي تعرض للضرب والرفث بداخل عمالة زاكورة ، اما الاشخاص الذين تدافع عنهم الجمعية فقضيتهم معروضة امام القضاء ولاحق للجمعية في التدخل في شؤون القضاء ، وان الادعاء بنهم مختطفين فذلك لااساس له من الصحة وبعيد عن الحقيقة

  15. ابن زاكورة

    ان معظم سكان زاكورة والمنطقة ومنهم اناس من ساكنة المحاميد الاحرار،يستنكرون ما تقوم به عائلة رزقو في زاكورة انها تستغل تمثيلها لجمعية حقوق الانسان وتقوم هي بضرب حقوق الانسا في الصميم ،ولكن لامن يراقبهم سوى العزيز الجبار،الذي يكسر ضهر كل متكبر جبار،اما قضية المعتقلين من المحاميد فاثار شغبهم وفسدهم وحرقهم للمصالح العمومية وهجومهم على مقر القيادة والدرك الملكي لازال باديا للعيان،وكل من يساند هاؤلاء المجرمين فهو مجرم اكبر منهم؛

  16. ابو المواهب

    يجب ان لاننس موقع هده المدينة بالنسبة للمغرب اد تقع على الحدود المغربية الجزائرية لكن هدا ليس معناه ان المواطن المحمودي يتصرف كما يشاء فهناك قانون فوق الجميع سبق لمجموعة من المعطلين ان نزحو ليستقروا على الحدود مطالبين باشياء معقولة كتوظيفهم وتوفير طبيبة لاستقبال النساء وفحصهن الا ان حالة الطوارئ يجب اخدها بعين الاعتبار ههل من المعقول ادا انقطع الثير الكهربائي او الماء الصالح للشرب وقتا خارجا عن ارادة المسؤولين نحتج وننظم مسيرة تقوم باتلاف الممتلكات وتخريب كل شيء ونقول لمادا تم الاعتقال ومحاربة هؤلاء.علينا ان نحكم عقلنا ونعلم ان مصلحة الوطن و المواطنين فوق الجميع.

  17. رسالة الى الجمعية الحقوق الانسان انا اليوم شهيد وجواد الناصري ونسيم وحمو الجمعية العصبة المغربية ومحمد الغزواي يبحتون كيف حاربونكم هدي الايام لهم إجتماعات ضدكم فى الفدق كي يحاربكم كان حدرينا أيها أخوين وأزا ستار عليهم شطرا الكم تحية ناضلية وشكرا

  18. قامت النيابة العامة التي هي ممثلة للمجتمع باعتقال اشخاص اتهموا بارتكاب افعال معاقب عليها قانون( الهجوم بالرشق بالحجارة ، اهانة العلم الوطني ، اضرام النار )، لان الافعال المرتكبة الحق اضرار بالمجتمع ، وفي كل دولة من دول العالم (المعمور) عندما يرتكب اشغال افعال معاقب عليها يتم اعتقالهم طبقا للقانون ، ونستخلص من بيان الجمعية ان هؤلاء الاشخاص فوق القانون وبالتالي تشجع الاشخاص على التطاول ضد القانون ، اما ادعاؤها واقعة ” الاختطاف ” و ” والاعتقال التعسفي ” فهذه طرهات و عدم فهم للقانون واعطاء لواقعة الاعتقال صبغة اخرى ، وقد تعتبر الجمعية ان المعتقلين ساسيين ياعجبة، والجمعية تريد فتح الباب على مصراعيه دون محاسب ولامراقب ، وان سكان المحاميد يعيشون نفس الاوضاع التي يعيشها سكان تغبالت ، وميرد ، وتيراف و….و….و….و ، فلماذا لم يرفع سكان هذه المناطق شعار ” الرحيل ” ، والخطير في الامر ان من المعتقلين من استفادوا من المبادرة الوطنية وحصلوا على الشطر الاول ، فما هي مصير الاموال التي استفادوا منها ، فلنا كامل الحق في المطالبة بالاموال التي صرفت في مشاريع وهمية في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحاميد ولماذا لم تتجرا الجمعية المغربية للكشف عن هذا الملف ؟ لانه ملف مهم ويدخل في طار نهب المال العام ؟ فلماذا هذا السكوت ؟ ولنفترض جدلا ان الاشخاص تم اعتقالهم خارج القانون فاين الارصدة المالية التي تم تخصيصها في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحاميد.

  19. براهيم الزاكوري

    المتهم برئ الى تثبت ادانته
    من خلال قراءتي لبعض التعليقات اجد هناك حقد دفين لدى بعض المعلقين و ان هناك عنصرية ضاربة حتى النخاع في بعض المتملقين من السلطة.
    فليعلم الجميع ان الكل ضد التخريب و حرق العلم و تخريب الممتلكات لكن السؤال المطروح هو من الذي خرب و فعل هاته الاشياء .
    لا نستطيع ان نتهم احدا و لا توجد ادلة مادية على تورط اشخاص غير ان الملف شابته مجموعة من الخروقات ساوضحها كالتالي لتنوير الراي العام و الى الذين يدافعون عن السلطات و المجلس الجماعي بامحاميد الغزلان اليكم الحقيقة.
    1- لماذا المجلس الجماعي و الجمعيات التي تتشدق بانتمائها الى قصور المحاميد و الطلحة و اولاد امحية….من زبانية المخزن و كيكي لم تقم باصدار بيان استنكاري عن انقطاع الكهرباء و الماء و الهاتف 72 ساعة ،لماذا تريد الاستنكار ضد المظاهرات السلمية…
    2- لماذا تم ادراج اسماء مناضلين من دوار اعريب ضمن لائحة المبحوث عنهمو انهم شاركوا في المسيرة و هم في الحقيقة يدرسون في مراكش مما يظهر بوضوح نية النظام المخزني بالانتقام من بعض النشطاء.
    3- لماذا لا يتم فتح تحقيق في انقطاع التيار الكهربائي و من المسؤول عنه و اعتقال المتسببين في ذلك
    4 ابناء دوار اعريب لم يسبق لهم ان وقفوا ضد القصور الاخرى او قدموا استنكارا واحدا ضد اي شخص من القصور الثانية لانهم واعون بان الصراع ضد السلطة و ليس ضد الساكنة رغم المحاولات العديدة لجرهم لهذا المستنقع.
    5-بعض المحسوبين على المجلس الجماعي مثل بقاس و الذهبي و الجباري و كيكي…. يحاولون عمل ما بوسعهم لتوريط مناضلي دوار اعريب لكن للاسف لا يستطيعوا الوقوف امامهم او مواجهتهم فقط بالضرب من الخلف و عن طريق التملق من السلطة .
    6- لماذا تم اعتقال اناس ابرياء و لم يتم اعتقال مدير المكتب الوطني للكهرباء الذي من المفروض ان يكون هو الان في السجن.
    7- ما الذي حققته تلك الاستنكارات ضد المناضلين ،لا شيء من ناضل على حقه استفاد و من بقي يشكر السلطة و يتملق و يبركك بالاخرين لازال ينتظر مسكين.
    8- هناك صراع بين القائد و بعض المناضلين مما يظهر بانه هو الاخر وراء هذه الاعتقالات.
    8- نداء الى الذين ينجرون وراء الصراع القبلي و العنصري ان يغيروا سلوكهم و ليعرفوا ان الصراع هو ضد النظام الذي يستولي على حقوق الضعفاء و لتعلم اننا اكلنا يوم اكل الثور الابيض،اليوم قد يذهب هؤلاء ضحايا تصفيات حسابات لكن اعلم انك انت الضحية القادمة
    و لنبقى بعيدا عن العنصرية و التجريح و مساعدة السلطة في توريط اشخاص

    • asi brahim zagouri. dou wa telephoun yanquati3 fi jami3 anha al3alam.bilkawarete atabi3iya.chi 3adi.fama danb al jama3a wa maqar adarak wa ihraq al3alam alwatani.bach tfasser had chiidan wach nta ma kamaress al3onssoria?wach nta nta ma 3amar qalbak balhiqd 3la anidam?itaqi allah ila nta mosslim.wila nta machi moslim .yantaqimo allah mink

  20. الى صاحب التعليق ” حضو راسكم ” استخلص من تعليقك انك خائف من خيالك ، فتعليقك ايها ” الخائف ” استخلص منه التالي :
    – الخائف في بطنه ( كرشه ) العجائن وليس العجينة .
    – الاشخاص الذين دكرتهم لاتجمعهم اية قواسم مشتركة .
    – انصحك ان تبقى خائفا وان تستاجر حراسا لحراستك وحراسة الجمعية لان في بطنط وفي بطون اعضاء الجمعية عجائن والله احفظنا منكم الخوافة .

  21. Elmahmoudi- Mhyawi

    braim zagori .ان كنت تدافع عن المظلومين فالمظلوم بامحاميد الغزلان هم سكانها والظالم هم العصابة الداعية لانفصال الصحراء الذين يخرقون العلم الوطني ودار الجماعة القروية ضدا في ساكنة القصور وجل سكان اعريب . العصابة مسخرة وامثالك يشجعونهم على الفساد . ان كنتم تحاربون المخزن فدار الجماعة القروية للسكان ومن يمثلوهم . والاعلام الوطنية رمز المغاربة فلماذا يحرقونها ؟ ان كان لهم نزاع مع القائد فاليواجهوه وترك المصالح والممتلكات العمومية جانبا . بفعلهم هذا ينم عن نزعة انفصالية لم تجد نفعا . ما يسمى بالشعب الصحراوي لم يستطع فعل اي شيئ فهل العصابة التي خاولت الالتحاق بالجزائر تستطع تعيير اي شيئ .
    المسؤون عن انقطاع الكهرباء الذي تتخدونه مطية هي العاصفة التي مرت بكل من المحاميد وتاكونيت . وما دخل مدير الكهرباء والسجن والتحامل . وما دهل للمخزن في الحريق ورفع ريات البوليزاريو بالمحاميد وسكانه . لاادافع ولن يدافع اي احد عن المخزن ولكن نداع عن الضحايا من السكان الذين يتضررون من اناس وتحاولون كل مرة طرق المخزن في القضية . ولما حاول هذا المخزن ان يقوم باستتباب الامن الذي هو في صالح الجميع تحاولون استعمال الكاسيط المكسرة للتشويش وتشجيع كل مخرب وعات الفساد في الارض .

  22. المحاميد الغزلان الباسلة

    الى Elmahmoudi- Mhyawi واخرين :ادا كنت عبدا للنظام فنحن عباد لله ولن نركع الا لله، وسوف ندافع عن كرامتنا وعن حققوقنا وعن حريتنا و شرفنا.فلتعلم وليعلم امثالك من الجبناء اللدين لا يعرفون سوا كتابة التعليقات في الظلام اتحداك اتحداك اتحداك ان تخرج الى قلب المحاميد وتقول قولك هدا، طبعا لا تقدرون ولن تقدرون لاننا دائما في موعد مع النضال والكفاح من اجل كرامتنا اولا.نعرف تاريخكم جيدا يا جبناء و يا عبيد من زمان فاذا كنتم ترضون بالخنوع والمذلة فنحن لا ولم يتركه لنا اجدادنا بديلا. ولا اود هنا ان اطيل حديثي عن حثالة جوفاء لا يعتبرها ولا يحسبها اساسا النظام اللذي تتملق من اجله. في الا خير احيي كل الضمائر الحية في جميع المواقع و الميادين والخزي والعار لكل عميل و عبد للنظام.القافلة تسير والكلاب “الخوافة” تنبح…

  23. المحاميد الغزلان

    الاحرار يؤمنون بمن معه الحق ..والعبيد يؤمنون بمن معه القوة ..فلا تتعجب من دفاع الاحرار عن الضحية دائما ..و دفاع العبيد عن الجلاد دائما..
    “لن نركع ابدا لن نركع، ولن يرهبنا صوت المدفع”

  24. Elmahmoudi- Mhyawi

    نعم القافلة تسير والكلاب تنبح . المحاميد الغزلان تسير والكلاب الضالة تنبح مسخرة من انفصالي الداخل والخارج . ماذا غيرتم منذ اواخر التسعينات . القافلة تسير مكونة من مجموعة سكان الغزلان المحترمين والعصابة تنبح ثم تنبح ثم تحاول الانسلاخ عن الوطن عبر ازعير والقافلة تسير بخطا ثابتة . من يريد احراق الاعلام الوطنية وتخريب الممتلكات فاليذهب لاكديم ازيك ولا مكان له بالغزلان . نحن في قلب امحاميد الغزلان نناضل ونستميت لجلب مشاريع اطنها لا تهمكم لكونكم تحاربون تحقيقها : الطريق المدار داخل الواحة لفك العزلة عنا ،السوق المغطى الاعدادية الثانوية دور الشباب السواقي والسدود التحويلية…القافلة تسير والكلاب تنبح ولن توقف مسير التنمية .ان كانت لك عقدة مع المخزن فهو من يحميك لتحرق وتعتي في الارض فسادا والا داسك سكان المحاميد وطردوك من بلاد الاحرار .

  25. نعم القافلة تسير والكلاب تنبح . المحاميد الغزلان تسير والكلاب الضالة تنبح مسخرة من انفصالي الداخل والخارج . ماذا غيرتم منذ اواخر التسعينات . القافلة تسير مكونة من مجموعة سكان الغزلان المحترمين والعصابة تنبح ثم تنبح ثم تحاول الانسلاخ عن الوطن عبر ازعير والقافلة تسير بخطا ثابتة . من يريد احراق الاعلام الوطنية وتخريب الممتلكات فاليذهب لاكديم ازيك ولا مكان له بالغزلان . نحن في قلب امحاميد الغزلان نناضل ونستميت لجلب مشاريع اطنها لا تهمكم لكونكم تحاربون تحقيقها : الطريق المدار داخل الواحة لفك العزلة عنا ،السوق المغطى الاعدادية الثانوية دور الشباب السواقي والسدود التحويلية…القافلة تسير والكلاب تنبح ولن توقف مسير التنمية .ان كانت لك عقدة مع المخزن فهو من يحميك لتحرق وتعتي في الارض فسادا والا داسك سكان المحاميد وطردوك من بلاد الاحرار .

  26. ان كان المعتقلين مظلوميين فلماذا لم يعلنوا عن اضراب عن الطعام لمدة محدودة ان كان خونة الداخل رجال ، فهم عبيد في السجون لانهم يعلمون ان الوطن الجريح قد تحمل حمقاتهم وانه بسببهم تولت عليه الازمات الاقتصادية بسبب الريع الذي يعيشون فيه (المادونيات ،المبادرة الوطنية، المقاومة…) ، كفى من الكدب ورفع شعارات رنانة فارغة، فان كان المعتقلين من منهم يريد الرحيل فماذا ينتظر ، وعليه ان يثور من داخل السجن ، ومن يزويد البوليزاريو والانفصالين بالمعلومات عما يقع بالمحاميد هم انفصاليي الداخل.

  27. انني اتفق مع تعليق “غيور” انهم خونة وبامتياز ، فقد وصلت بهم الحماقة الى احراق العلم الوطني ، كما انهم سبق لهم ان رفعوا شعار ” ارحل ” لكن عاجزين عن ذلك ، فالخطوة التي اقدموا عليها مؤخرا يريدون من ورائها ابتزاز المخزن والسلطة بزاكورة ، لانهم عندما يريدون المزيد من الاستفادة و”الجويان” وارصدة من الميادرة الوطنية يقومون بمثل هذه المسرحيات ولكن الزمن كشاف ” كشفهم ” ، ولماذا توقف الخونة عن النضال اليس السجن هو مكان للاعتصام والاضراب عن الطعام انهم عبيد في السجون كما جاء في تعليق ” غيور ” ، ان المبادرة الوطنية ما بقات ، ولكرمات مابقوا ولي بغ يرحل ارحل ها الطريق كداموا واسعة .

  28. تعليقي سياتي ردا على كل من علق ضد الجمعية , فهم عملا للمخزن ولا يعرفون امحاميد الغزلان فهي قلعة النضال و صمود فاذا كنتم تهابون نضال فدعونا نناضل عنكم فما سجون الا مرتعا للابطال و ما المشنقة الا ارجوحتا لثوار

  29. انا ” الكاسمي ” اصلي من لمحاميد الغزلان ، ارد على تعليف (رشيد) ان المحاميد الغزلان تتكون من مجموعة من القبائل الامازيغية ، الدرعاويين ، لعريب ….، واحيلك على تكونة المجلس الجماعي حتى لاتكدب على العالم ، ملي تبغي تكلم كول الحقيقة ، ربعة دناس هيجوا لمحاميد ، حنا فالمحاميد ماعندا معهم اي صلة كنتبروا فيهم ، وفين المناظلين ديولك وفيم الابطال علاش ما يدروا اضراب عن الطعام وعلاش مانشوف هذا القلعة لي كتكلم عليها كتحضر في المحكمة يوم المحاكمة ، انت بغتي دافع على الجمعية الجمعية ياسيدي كتقول هذا الناس مختطفين مع انهم نجرمين رهن الاعتقال الجمعية ماعطتش الحقيقة ، والجمعية كان عليها تضامن معهم هذا حقها و تدافع باش تكون المحاكمة العادالة ، واش بغات توصلوا هذ الجمعية تمشي غير دافع على الاعضاء ديالها راه معمرين لحبسات ( براك من لكدوب والطنز)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى