إمحاميد الغزلان: الدورة السادسة لمهرجان “تراكالت” من 23 إلى 25 يناير المقبل

2 0

تحتضن منطقة امحاميد الغزلان بإقليم زاكورة، من 23 إلى 25 يناير المقبل، الدورة السادسة لمهرجان “تراكالت”، التي ستنظم تحت شعار “إرث الصحراء وموسيقى العالم”.

ويروم هذا الملتقى للثقافة والفن الصحراوي، الذي يحمل اسم تراكالت وهو الاسم القديم لمنطقة امحاميد الغزلان، التعريف بالتراث الذي تزخر به هذه المنطقة خاصة من خلال إحياء مواسمها التقليدية، التي كانت تتميز بأغاني وموسيقى صحراوية وشعر وحكايات مقفاة وعادات.

وتعتبر هذه التظاهرة موعدا سنويا يجمع بين الموسيقى التقليدية والموسيقى العصرية، وتأخذ المشاركين فيها في رحلة عبر تاريخ المنطقة وداخل الفضاء الشاسع للصحراء، حيث حبات الرمال المتطايرة بقوة الرياح مرفوقة بالإيقاعات الموسيقية.

وستتميز فقرات الدورة السادسة لمهرجان تراكالت بإعطاء انطلاقة الدورة الثانية للقافلة الثقافية للسلام التي ستتجه إلى مالي، وذلك من أجل تشجيع الحوار والتبادل الثقافي والتحسيس بأهمية إدماج البعد البيئي في مشاريع التنمية في دول الساحل والصحراء.

ويسعى مهرجان تراكالت إلى إحياء الصلة التي كانت تربط الجنوب الشرقي المغربي مع عمقه الصحراوي خاصة مع مدينة تومبوكتو في جمهورية مالي، لإعادة الاعتبار للمشترك الثقافي والحضاري بين شعوب الساحل والصحراء عبر العالم.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

2 تعليقات

  1. ولد المحاميد يقول

    هدا هو الضحك على الدقون. المنطقة تعاني من البنية التحتية و الفقر و العزلة و هؤلاء يستعدون لتنضيم المهرجان من اجل طلب الدعم من العمالة و صرفه في الجيوب. أصبحت اللعبة مكشوفة و واضحة للعيان . لا نريد مهرجان نريد تنمية للمحاميد

    1. gayor يقول

      ﺍﻧﻪ ﺍﻻﺍﺳﺘﻬﺘﺎﺭ ﺑﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻱ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﻫﺪﺍ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻋﺎ ﺋﻠﺔ ﺗﺨﺼﺺ ﻟﻬﺎ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺭﺑﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺪﻓﻊ .ﻟﺘﺤﻤﻠﻬﺎ ﻣﺴﺎﻓﺔ 20 ﻛﻴﻠﻮ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻴﺪ ﺣﻴﺖ ﺗﻘﺎﻡ ﻣﺮﺍﺳﻴﻢ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻪ ﻭﺩﻓﻦ ﺍﻻﺍﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ . ﺣﻴﺖ ﻻ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﻭﻻ ﺍﻧﺸﻄﺔ ﺗﻤﺖ ﻟﻠﺼﺤﺮﺍء ﻭﻻ ﻋﻼﻗﺔ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.