الرئيسية | إقتصاد | سوس ماسة درعة: المصادقة على عدة مشاريع من بينها الطريق الرابطة بين زاكورة وتنغير
سوس ماسة درعة: المصادقة على عدة مشاريع من بينها الطريق الرابطة بين زاكورة وتنغير

سوس ماسة درعة: المصادقة على عدة مشاريع من بينها الطريق الرابطة بين زاكورة وتنغير

صادق مجلس جهة سوس ماسة درعة، خلال دورته العادية لشهر شتنبر التي انعقدت اليوم بمقر عمالة أكادير إداوتنان، على سبع اتفاقيات شراكة تروم ترجمة المشاريع المدرجة ضمن استراتيجيته التنموية والاقتصادية والاجتماعية على أرض الواقع.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للاتفاقية الأولى، التي تهم مجال الربط الجوي والترويج لمدينة أكادير على مدى أربع سنوات، ما مجموعه 60 مليون درهم تتوزع ما بين المكتب الوطني المغربي للسياحة (36 مليون درهم) و الجماعة الحضرية لأكادير (18) ومجلس الجهة (6).

أما الاتفاقية الثانية فتهم إنجاز الطريق الإقليمية 1524 الرابطة بين زاكورة وتنغير على طول 109 كلم بغلاف مالي يقدر ب 102 مليون درهم تتوزع بين وزارة النقل والتجهيز (63.4 مليون درهم) و المجلس الإقليمي لتنغير (20) والمجلس الجماعي النقوب (1) والمجلس الإقليمي لزاكورة (6) و مجلس الجهة (8.6).

وتتعلق الاتفاقية الرابعة، التي تتجاوز قيمتها 133.62 مليون درهم، بتأهيل مدينة آيت باها، بينما تتجاوز تكلفة الاتفاقية الثالثة، التي تهم تأهيل مدينة بيوكرى بإقليم أشتوكة آيت باها، مبلغ 167.85 مليون درهم، يساهم فيهما عدد من الشركاء والمتدخلين المؤسساتيين والهيئات المنتخبة، بهدف تأهيل مجمعات الصناعة التقليدية و ترميم القصبات والمخازن الجماعية “إكودار” في إطار البرنامج السياحي رؤية 2020 وتأهيل الطرق في إطار برنامج تأهيل المراكز القروية والحضرية.

وفي المجال الرياضي، صادق المجلس على اتفاقية شراكة تهم دعم عصبة سوس لكرة القدم على مدى ثلاث سنوات يلتزم بموجبها المجلس على الخصوص بتخصيص اعتمادات سنوية بقيمة 400 ألف درهم لتغطية مصاريف التحكيم ومندوبي الأندية التابعة للعصبة.

وكشف تقرير مشروع الميزانية برسم سنة 2015 عن زيادة بنسبة 4 في المائة في المداخيل بما يزيد على 109.13 مليون درهم، فيما بلغ الفائض التقديري المقترح أزيد من 73.69 مليون درهم، وقدرت مصاريف التسيير بأزيد من 35.43 مليون درهم.

وتميزت أشغال هذه الدورة، التي جرت على الخصوص بحضور عمال عمالات وأقاليم الجهة والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، بمناقشة مستفيضة لأوضاع التعليم بمختلف مناطق الجهة، بعد عرض لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ورئيس جامعة ابن زهر بأكادير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى