الرئيسية | إقتصاد | “بوسفول” كل الظروف مواتية لموسم فلاحي جيد بورزازات
“بوسفول” كل الظروف مواتية لموسم فلاحي جيد بورزازات

“بوسفول” كل الظروف مواتية لموسم فلاحي جيد بورزازات

ورزازات/2 أكتوبر 2014/ومع/

قال مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، محمد بوسفول، إن كل الظروف مواتية لانطلاقة جيدة للموسم الفلاحي الحالي بورزازات الكبرى، بالنظر للتساقطات المهمة التي عرفتها المنطقة مؤخرا.

وأضاف السيد بوسفول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التساقطات المطرية مكنت من الرفع من حقينة سدي المنصور الذهبي وتيوين، ما من شأنه توقع موسم جيد، حيث تم اتخاذ كل التدابير اللازمة لذلك، من بينها توفير 2000 قنطار من البذور و2500 قنطار من الأسمدة بالمراكز للفلاحة المتواجدة بالمنطقة.

وأشار إلى أن هذه المؤشرات الإيجابية تعتبر عاملا أساسيا في تحفيز كل الفاعلين في هذا المجال، معربا عن الأمل في أن يكون إنتاج هذه السنة في مستوى تطلعات الفلاحين في جميع السلاسل المتواجدة بهذه المنطقة، التي تبلغ المساحة المخصصة للزراعة بها 35 ألف هكتار، منها 4000 هكتار للزراعة البورية.

وأوضح السيد بوسفول أن مخطط (المغرب الأخضر) مكن هذه المنطقة من الاستفادة من 27 مشروعا من بينها 18 مشروعا للإنتاج النباتي، وتسعة مشاريع للإنتاج الحيواني، مضيفا أن من بين هذه المشاريع 22 مشروعا للدعامة الثانية لهذا المخطط الواعد.

وقال، في هذا السياق، إن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات يسهر حاليا على إنجاز 14 مشروعا تهم جميع السلاسل (النخيل والورود والزعفران واللوز والزيتون …)، وأن بعض المشاريع وصلت نسبة إنجازها إلى حوالي 90 في المائة.

وأبرز أن المكتب، الذي تشمل منطقة تدخله خمسة أقاليم وهي زاكورة وتنغير وورزازات ودائرة فم زكيط بإقليم طاطا ودائرة تلوين بإقليم تارودانت، بصدد الإعداد لخمسة مشاريع، من بينها مشروع للزيتون يهم منطقة ورزازات وتنغير وتلوين، ومشروع للتفاح بالمناطق الجبلية بإقليم ورزازات، ومشروعين للوز أحدهما بمنطقة أمرزكان والآخر بتازناخت، ومشروع الحنا بفم زكيط بإقليم طاطا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى