الرئيسية | تعليم | لقاء دراسي حول إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة
لقاء دراسي حول إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة

لقاء دراسي حول إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة

انعقد بعد زوال يوم الخميس 02 أكتوبر 2014 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة لقاء دراسي حول إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية ترأسه السيد فؤاد شفيقي مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى جانب السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة وبحضور السيد رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية والسادة رؤساء المصالح ببعض النيابات وممثلين عن أكاديميتي العيون بوجدور الساقية الحمراء وكلميم السمارة وعدد من الأطر الادارية والمفتشين. كما حضر هذا اللقاء أيضا الملحقة التربوية لدى المركز الثقافي الفرنسي بالمغرب وكذا مديري المعهد الفرنسي والثانوية الفرنسية بأكادير.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد مدير الأكاديمية أن إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية ( خيار لغة فرنسية)على صعيد جهة سوس ماسة درعة تم وفق مقتضيات النصوص القانونية والتنظيمية الصادرة في الموضوع؛ وفي هذا السياق تم الترخيص لأربع (04) مؤسسات للتعليم المدرسي الخصوصي بفتح هذه المسالك بمستوى الجذع المشترك خلال الموسم الدراسي الحالي 2014/2015 من بين 08 ترشيحات مقدمة من لدن مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بالجهة. بالإضافة إلى ثانويتين للتعليم العمومي واحدة بنيابة أكادير إداوتنان (ثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية) وأخري بنيابة ورزازات (ثانوية ابن الهيثم). مضيفا أنه سيتم توسيع إرساء هاته المسالك بالجهة خلال الموسم الدراسي المقبل.
أما السيد مدير المناهج بالوزارة، فأوضح أن هذه إحداث المسالك يتوخى تحسين مستوى التمكن والتعدد اللغوي لدى تلميذات وتلاميذ المستوى الثانوي التأهيلي، وإعدادهم لولوج التعليم العالي، وذلك انسجاما مع مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين خاصة الدعامة التاسعة منه المرتبطة بالتحكم في اللغات الأجنبية وكذا الدعامة الثالثة المتعلقة بضرورة خلق تلاؤم بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي.
كما قدم السيد مدير المناهج عرضا تناول فيه الأهداف والتدابير المتخذة من أجل مواكبة وإرساء هذه المسالك على مستوى الوزارة كما أكد أن المسالك الدولية للبكالوريا المغربية تعتمد على المناهج الدراسية الرسمية نفسها المعتمدة من لدن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وتهدف إلى دعم تعليم وتعلم اللغة الأجنبية المختارة. وذلك من خلال الزيادة في حصص هذه اللغات واستعمالها
كلغة تدريس لبعض المقررات والمواد الدراسية. ومن جهة أخرى أوضح السيد مدير المناهج أن جداول حصص الأساتذة المكلفين بتدريس مادة الخيار( فرنسية أو إنجليزية أو إسبانية) والمواد المدرسة بلغة الخيار ( الرياضيات، الفيزياء والكيمياء، علوم الحياة والأرض والمعلوميات) تحدد باعتبار المستلزمات المرتبطة بتلك الخيارات ومنها دعم لغة الخيار بإضافة عدد من الحصص للغلاف الزمني الأسبوعي وكذا تخصيص حصة أسبوعية تخصص لتحضير الدروس والتدقيق اللغوي وتخصيص حصة أسبوعية لتقنيات التعبير والتواصل بالنسبة لخيار فرنسية.
أما بخصوص التقويم والامتحانات، فيحتفظ بالمساطر نفسها الموجهة لتنظيم فروض المراقبة المستمرة المنصوص عليها في مجموع النصوص التنظيمية الصادرة في الموضوع؛ وذلك بالنسبة لمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض أما بالنسبة للامتحانات الموحدة فيجرى الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا والامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية وفق القرار المنظم لهذه الامتحانات، باعتماد اختبارات موحدة مترجمة إلى لغة الخيار (فرنسية، إنجليزية، اسبانية) بالنسبة للمواد المدرسة بهذه اللغة. كما يبقى التسجيل بإحدى هذه المسالك خيارا إراديا للتلاميذ، يتم حسب المقاعد المتوفرة ووفق المذكرة الوزارية رقم 369/ 14 بتاريخ 2014.
​وبعد ذلك، أعطيت الكلمة للحضور لبسط استفهاماتهم ولمناقشة مختلف القضايا المرتبطة بالموضوع، مما كان مناسبة لإعطاء التوضيحات اللازمة حول المسالك الدولية للبكالوريا المغربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى