الرئيسية | ثقافة وفن | إختتام فعاليات الأنشطة الثقافية و الرياضية و الفنية المنظمة بدوار أركيون
إختتام فعاليات الأنشطة الثقافية و الرياضية و الفنية المنظمة بدوار أركيون

إختتام فعاليات الأنشطة الثقافية و الرياضية و الفنية المنظمة بدوار أركيون

عبد الحق بوحميد

           إحتفالا بعيد الأضحى المبارك نظمت جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية أنشطة ثقافية و رياضية و فنية على مدى أربعة أيام من 5 إلى 8 أكتوبر 2014، بدوار أركيون جماعة أفرا قيادة تمزموط دائرة اكذز إقليم زاكورة. وقد جاء برنامج الأنشطة على الشكل التالي:

 

اليوم

الفترة الصباحية

الفترة المسائية

الفترة الليلية

5/10/2014

——————–

مباراة تكريمية لقدماء فريق حسنية أركيون

————-

6/10/2014

السباق على الطريق

مباراة كرة القدم

فرقة أحواش أركيون

7/10/2014

يوم دراسي بعنوان: درعة بين إرث الماضي و تحديات المستقبل وأفاق الجهوية المتقدمة.

استمرار فعاليات اليوم الدراسي بعنوان: درعة بين إرث الماضي و تحديات المستقبل وأفاق الجهوية المتقدمة.

أمسية فنية

8/10/2014

ورشة لرسم الجداريات

أنشطة كشفية

——–

 

  • النشاط الأول: مباراة تكريمية لقدماء فريق حسنية أركيون.

          إحتفاءا بأبطال أركيون في المجال الرياضي خاصة كرة القدم، فكرت اللجنة الرياضية التابعة لجمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية بتكريم ثلة من اللاعبين الذين بصموا بعدة ألقاب وفازوا بعدة دوريات على مستوى تسركات و كذا جماعة أفرا. وقد أقيمت المباراة على الساعة الرابعة مساءا يوم الأحد 5 أكتوبر 2014 بملعب أركيون، حيث شارك فيها معظم اللاعبين.

 إختتام فعاليات الانشطة الثقافية و الرياضية و الفنية إحتفالا بعيد الاضحى المبارك بدوار أركيون إقليم زاكورة المغرب

  • النشاط الثاني: السباق على الطريق

          نظمت اللجنة الرياضية لجمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية سباقا على الطريق لشباب أركيون يوم الاثنين 6 أكتوبر 2014 على الساعة التاسعة صباحا، وقد قسم المشاركون إلى أربع فئات، ثلاث فئات للذكور و فئة للإناث، حيث انطلق سباق الكبار من منطقة تعليت قرب الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين أكدز و زاكورة على مسافة 2000 متر. وقد جاءت نتائج هذه الفئة على الشكل التالي:

المرتبة الأولى: مصطفى لمليح

المرتبة الأولى: حسن الحيان

المرتبة الثالثة: جمال بوعراب

 

أما الفئة الثانية التي انطلقت من أفلا ن تعليت على مسافة 1500 متر، فقد جاءت نتائجها على الشكل التالي:

المرتبة الأولى: لحسن لمليح

المرتبة الثانية: عبد الله برعوز

المرتبة الثالثة: عبد الصادق زني

 

في حين جاءت نتائج البراعم على الشكل التالي:

المرتبة الأولى: إسماعيل بوحميد

المرتبة الثانية: حمزة برعوز

المرتبة الثالثة: لحسن بوزالو

 

أما الفئة الوحيدة للإناث فقد جاءت نتائجها على الشكل التالي:

المرتبة الأولى: نادية زني

المرتبة الثانية: أمينة لمليح

المرتبة الثالثة: بشرى زني

 إختتام فعاليات الانشطة الثقافية و الرياضية و الفنية إحتفالا بعيد الاضحى المبارك بدوار أركيون إقليم زاكورة المغرب-1

  • ليلة على إيقاعات أحواش.

         نزولا عند رغبة سكان أركيون العاشقين لتراثهم الفني المتمثل في أحواش، نظمت سهرة خاصة لفرقة أحواش أركيون، حيث شارك فيها رجال وشباب البلدة وأتحفوا الحضور بمقاطع فنية رائعة من أحواش. وقد حضر هذا الحفل كل سكان أركيون نظرا لعشقهم لهذه الفرقة ولفن أحواش. وذلك ليلة ليلة الاثنين 6 أكتوبر 2014 انطلاقا من الساعة العاشرة ليلا.

إختتام فعاليات الانشطة الثقافية و الرياضية و الفنية إحتفالا بعيد الاضحى المبارك بدوار أركيون إقليم زاكورة المغرب-2

  • يوم دراسي بعنوان: درعة بين إرث الماضي و تحديات المستقبل وأفاق الجهوية المتقدمة

          إيمانا منها بأهمية العمل الجمعوي في نشر الوعي و التحسيس بالمسؤولية التي يتحملها سكان درعة في الحفاظ على منظومتهم البيئية الواحية وضمان إستمراريتها وديمومتها، ـنظـمت جمعـية تعليت للتنمية الإقتصادية و الإجتماعية بشراكة مع مجمـوعة مدارس تمضرت المركزية و الجماعة القروية أفرا ومركز الدراسات و الأبحاث الإنسانية مدى بالدار البيضاء و شبكة الديمقراطيين في العالم العربي ومجموعة من الجمعيات المحلية يوما دراسيا و تربـويا وذلك يـوم الثلاثاء 07 أكتوبر 2014،  ابتـداء من الساعة  التاسعة صباحا بالوحدة المدرسية أركيون.

         وقد عرف هذا النشاط التربوي حضور أزيد من 50 مشارك من طلبة وأساتذة وباحثي إقليم زاكورة. افتتح هذا اليوم الدراسي بكلمة رئيس جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية السيد محمد بوحميد الذي رحب بطلبة وأساتذة وباحثي إقليم زاكورة الحاضرين، تلتها كل من كلمة السيد خالد لبحر وعبد اللطيف الحاجي عن مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية مــدى وشبكة الديمقراطيين في العالم العربي.

        ليفسح المجال لأشغال الجلسة الأولى التي ترأسها السيد إبراهيم أيت جامع، و التي عرفت أربع مداخلات. كانت المداخلة الأولى التي قدمها ذ. علي أيت يوسف بعنوان ” واحات الجنوب المغربي نموذج التنمية المستدامة”، والمداخلة الثانية المعنونة ب” المجال الواحي و الإكراهات الايكوثقافية” كانت من تقديم ذ. عبد الإله الصميلي في حين قدم ذ. أبوبكر بن حجو مداخلته بعنوان” دور السياحة في تنمية منطقة أكدز” في حين اختتمت أشغال الجلسة الثالثة بمداخلة “التدبير الاجتماعي للموارد المائية بدرعة: نموذج تقنية الخطارات في أركيون”ل ذ. عبد الحق بوحميد.

        وأكدت كل المداخلات على ضرورة الحفاظ على المنظومة البيئية الواحية باعتبارها نموذجا يضرب به المثل في التنمية المستدامة رغم هشاشتها وما تعانيه من إهمال.ليفتح النقاش بعد هذه المداخلات مع الحضور بأسئلتهم واستنتاجاتهم المحكمة.

        أما الجلسة الثانية في الفترة المسائية التي اختار لها المنظمون عنوان “أفاق جهة درعة تافيلالت ضمن مشروع الجهوية الموسعة” فقد ترأسها الطالب الباحث عبد الحق بوحميد وعرفت هي الأخرى أربعة مداخلات، الأولى من تقديم الطالب الباحث خالد لبحر بعنوان الجهوية الموسعة والمقاربة التشاركية والتي تحدث فيها عن الوثيقة الدستور لسنة 2011 التي تحتل فيها “الديمقراطية التشاركية” وقضايا الشباب حيزا هاما وغير مسبوق، وما تتيحه من إمكانيات المشاركة الشبابية في الحياة السياسية. أما المداخلة الثانية من تقديم الأستاذ الحاجي عبد اللطيف بعنوان درعة: المغرب غير النافع وسؤال الجهوية الموسعة، والذي تحدث فيها عن السياق الذي جاءت فيه فكرة المغرب غير النافع وعن كيفية تجاوز هذه المخلفات الاستعمارية.

         وكانت المداخلة الثالثة للطالب سليمان برعوز من بعنوان “الجهوية الموسعة: الرهانات و التحديات: درعة نموذجا حيت تطرق فيها إلى أهم التحديات والعوائق التي تواجه منطقة درعة ليطرح مجموعة من الاحتمالات لتجاوز هذه العوائق.

        أما المداخلة الأخيرة فقد كانت للأستاذ عبد السلام الشرقاوي بعنوان “زرع روح تحمل المسؤولية في الحفاظ على الموروث الحضاري” استغلال ايجابي، والتي تحدث فيها الأستاذ على أن كل شخص له من الإمكانيات والمؤهلات ما يجعله يساهم في التنمية المحلية إن فكر في استثمارها و توظيفها لصالح الشأن العام المحلي.

         ليفتح المجال للحضور لمناقشة العروض، حيث عرف نقاشا معمقا حول مسالة الجهوية وأفاق الجهة التي ستنتمي لها درعة وهي جهة درعة تافيلالت والتي أكد الحضور على أن هذه الجهة لها إمكانيات مهمة بشرية ومعدنية و فلاحية و سياحية وجب استغلالها أحسن استغلال لكي تكون في مصاف الجهات الغنية بالمغرب.

ليخلص المشاركين إلى عدة توصيات من بينها:

- ضرورة تثمين المنتوجات المحلية.

- ضرورة إشراك المجتمع المدني في إبداء رأيه حول مقترح الجهوية المتقدمة.

- ضرورة تشجيع البحث العملي في صفوف شباب وطلبة درعة .

- تنظيم مثل هذه التظاهرات العلمية في مناطق أخرى من منطقة درعة لكي تكون جسم التواصل والتلاقي بين باحثي المنطقة.

 إختتام فعاليات الانشطة الثقافية و الرياضية و الفنية إحتفالا بعيد الاضحى المبارك بدوار أركيون إقليم زاكورة المغرب-3

  • أمسية فنية.

        تشجيعا للمشاركين في المباراة التكريمية و السباق على الطريق نظمت اللجنة الثقافية التابعة لجمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية أمسية فنية تم خلالها توزيع الجوائز على الفائزين وشواهد تكريمية للاعبين، كما تخلل هذه الأمسية رقصة أحواش الأطفال و أحواش فرقة أركيون ومسرحيات و أناشيد من أداء تلاميذ وطلبة أركيون ، وأغاني من أداء مجموعة تمنوكالت….

إختتام فعاليات الانشطة الثقافية و الرياضية و الفنية إحتفالا بعيد الاضحى المبارك بدوار أركيون إقليم زاكورة المغرب-4

  • ورشة رسم الجداريات في المدرسة.

         استمرارا لفعاليات الأنشطة الثقافية و الرياضية و الفنية نظمت صباح يوم الأربعاء 8 أكتوبر 2014 ورشة لرسم الجداريات التربوية في مدرسة أركيون من طرف الفنانين حمزة حنيفة و عبد الحق المودان، بدءا بالنشيد الوطني المغربي و لوحة هادفة إلى التحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة معنونة أنقدوا كوكبنا.

إختتام فعاليات الانشطة الثقافية و الرياضية و الفنية إحتفالا بعيد الاضحى المبارك بدوار أركيون إقليم زاكورة المغرب-5

  • أنشطة كشفية.

         في ختام أنشطة العيد المبارك نظمت جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية رفقة منظمة الكشاف الجديد بالمغرب فرع تمزموط نشاطا كشفيا لفائدة أطفال أركيون، وقد عرف هذا النشاط عدة أناشيد كشفية و مسرحيات و ألعاب ترفيهية من أداء قادة مندوبية تمزموط لمنظمة الكشاف الجديد بالمغرب.

 إختتام فعاليات الانشطة الثقافية و الرياضية و الفنية إحتفالا بعيد الاضحى المبارك بدوار أركيون إقليم زاكورة المغرب-6

          ختاما لابد من التذكير على أن هذه الأنشطة ليست الأولى التي تنظمها جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية بل سبق لها أن نظمت أنشطة في مستوى عال من التنظيم، هادفة من وراء ذلك إلى تشجيع الشباب على العطاء و خلق جسر التواصل بين سكان أركيون و سكان الدواوير المجاورة قصد فك العزلة التي يعانيها هذا البلد، كما تهدف إلى إعطاء فكرة للرأي العام حول الأهمية التي يلعبها العمل الجمعوي في تحقيق التنمية المحلية باعتباره شريك في العملية التنموية، وإعطاء رسالة للفاعلين التنمويين على المستوى إقليم زاكورة على أن جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية تعتبر من الجمعيات الفاعلة و النشيطة والتي تبادر إلى طرح مبادرات استثنائية وفريدة، ويعتبر الندوة العلمية المدرجة ضمن أنشطة هذا البرنامج خير مثال والتي شهدت حضور عدة اطر تربوية و طلبة الدكتوراه والماستر ورؤساء الجمعيات المحلية.

وفي الأخير نود أن نشكر كل من ساهم في إنجاح هذا النشاط الجمعوي، ونخص بالذكر:

  • رئيس الجماعة القروية أفرا.
  • قائد قيادة تمزموط.
  • مدير مجموعة مدارس تميضرت المركزية.
  • مندوبية الكشاف الجديد بالمغرب فرع تمزموط.
  • مركز الدراسات و الأبحاث الإنسانية مدى.
  • شبكة الديمقراطيين في العالم العربي.
  • المواقع الإخبارية الالكترونية على مستوى إقليم زاكورة.
  • الجمعيات المحلية.
  • أساتذة وطلبة وباحثي إقليم زاكورة.
  • سكان دوار أركيون.
  • الفنان حمزة حنيفة و عبد الحق المودان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى