الرئيسية | عام | المغاربة يخصصون دقيقتين يوميا للرياضة والقراءة و59د لممارسة الشعائر الدينية
المغاربة يخصصون دقيقتين يوميا للرياضة والقراءة و59د لممارسة الشعائر الدينية

المغاربة يخصصون دقيقتين يوميا للرياضة والقراءة و59د لممارسة الشعائر الدينية

و م ع

في إطار الدراسة التي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط والتي تهتم بتدبير الوقت عند المغاربة من كل الفئات الاجتماعية ومن كل الأصناف، يتبين من خلال البحث أن الوقت المخصص للأعمال المنزلية (الطبخ، الغسيل، النظافة، ترتيب البيت، …إلخ) والأنشطة الملحقة بها والممارسة خارج البيت (التسوق، أداء الفواتير، أغراض إدارية، …إلخ) يحتل، في المتوسط، 12% من يوم المغاربة ويصل إلى ساعتين و55 دقيقة في اليوم (ساعتين و42 دقيقة بالوسط الحضري و3 ساعات و15 دقيقة بالوسط القروي).

كما يساهم الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 7 و14 سنة في هذه الأنشطة بـ49 دقيقة يوميا (43 دقيقة بالوسط الحضري مقابل 56 دقيقة بالوسط القروي)، في حين يخصص لها الشباب الذين يقل عمرهم عن 24 سنة حوالي ساعتين و18 دقيقة مقابل 3 ساعات و20 دقيقة بالنسبة للفئة العمرية 25-59 سنة وساعتين و13 دقيقة بالنسبة للمسنين.

أما بالنسبة للزمن الحر المتوفر للمغاربة بعد القيام بجميع الأنشطة الإلزامية، فيبلغ في المتوسط 6 ساعات و40 دقيقة أي ما يمثل 28% من يوم نموذجي. وينتقل من 6 ساعات و57 دقيقة لدى الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 7 و14 سنة إلى 8 ساعات و37 دقيقة لدى البالغين 60 سنة فما فوق. ويقضي المغاربة في المتوسط ساعتين و14 دقيقة أي 33,6% من زمنهم الحر في مشاهدة البرامج التلفزية، ويخصصون 59 دقيقة أي 14,8% للممارسات الدينية.

وتتوزع بقية هذا الزمن، الذي لا تشغل فيه الرياضة والقراءة سوى دقيقتين لكل منهما، بين قضاء القيلولة والتردد على المقاهي ووقت الفراغ وزيارة العائلة والأصدقاء وأنشطة أخرى. يشغل اللجوء إلى الأنترنيت، في المتوسط، 9 دقائق يوميا (دقيقة واحدة بالوسط القروي و14 دقيقة بالوسط الحضري)، 83% منها موجهة لأغراض الترفيه.

ويصل هذا المتوسط لدى 8% منهم إلى ساعة و53 دقيقة. يظل التردد على المقاهي نشاطا ذكوريا بامتياز حيث تبلغ النسبة المعنية بهذا النشاط 1% في صفوف النساء و25% في صفوف الرجال الذين يقضون، في المتوسط، ساعة و54 دقيقة يوميا بهذه الأماكن.

ومن جانب أخر، يمتد نشاط مشاهدة التلفاز على مدار اليوم، لكنه يتركز، بالخصوص، في الفترة المسائية. ففي الساعة السابعة صباحا، يكون حوالي 15% من المغاربة البالغة أعمارهم 15 سنة فما فوق (3,5 مليون فرد) أمام جهاز التلفاز. وتصل هذه النسبة عند الساعة الواحدة بعد الزوال إلى حوالي 19% (4,5 مليون مواطن).

وتبلغ هذه النسبة ذروتها على الساعة الثامنة والنصف مساء، حيث أزيد من نصف عدد المغاربة (50,5%) يشاهدون التلفاز. ولا تبدأ هذه النسبة في التراجع إلا انطلاقا من الساعة التاسعة والنصف مساء لتصل إلى حوالي 31% عند الساعة الحادية عشرة ليلا، ثم إلى 19% نصف ساعة بعد ذلك وإلى 13% عند منتصف الليل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى