الرئيسية | أخبار محلية | مؤسسات تعليمية بزاكورة تعرضت لحذف السكنيات الادارية ومرافق تربوية
مؤسسات تعليمية بزاكورة تعرضت لحذف السكنيات الادارية ومرافق تربوية

مؤسسات تعليمية بزاكورة تعرضت لحذف السكنيات الادارية ومرافق تربوية

زاكورة ( زاكورة بريس)  الاساتذة والإداريون والمسئولون والتلاميذ الذين يلجون المؤسسات التعليمية التي بنيت حديثا كثانوية يوسف بن تشفين والروحا وبوزروال  واولا يحيى لكراير ينتابهم الاستغراب وخيبة الآمال لما يلاحظونه من بنايات  تفتقد الجمالية والمتانة وما شهدته من إلغاء سكنيات ومرافق تربوية خلاف ما ألفوه في مدارس وثانويات سبق ان عملوا ودرسوا قيها سابقا كانت تتصف بالإتقان والرونق ويتم تشييدها تحت المراقبة والشفافية والوضوح من طرف  مصلحة التجهيز انذاك .
​فاليوم الذي آلت مراقبة البنايات التعليمية بإقليم زاكورة  لتقنيين هم الكل في الكل يمتنعون بشدة تسليم دفاتر التجملات ، فإن مصير ثانوية الامام الشافعي التي لم يحترم دفتر التحملات في بنائها  فتم الحذف والتغيير شمل السور والأقسام والملاعب والشبابيك … أما مدرسة الانوار فحدث ولا حرج ، فملاعبها تبنى بالحصى والرمل المأخوذ من الوادي مباشرة ( tout venant ) وبدون حديد الذي نص عليه CPS رغم تنبيه المسؤولين عن المخالفات ، كما حذف من الواجهة الشباك الحديدي والطوب الاحمر الذي يضفي عليها الجمالية ، وكذا شباك النوافذ . وأما الباب الرئيسي فعبارة عن باب صغير جدا لا يليق يمؤسسة ستأوي المئات من التلاميذ وهو لا يسمح بولوج الوقاية المدنية إذا طري طارئ . وما خفي داخل هذه المدرسة اعظم .
​أما الثانوية الاعدادية يوسف بن تشفين بمدينة زاكورة فقد  حذفت منها سكنيان للإداريين تقرر بناؤهما بدون مبرر ، كما ظهرت بها  شقوق في الجدران رغم انها لم تسلم بعد رسميا .
​لكون قضية الثانويات والمدرسة المذكورة قد فاحت رائحتها والشكايات العديدة المقدمة للنائب الاقليمي من طرف السكان ( سكان اسكجور مثلا ) ، تدخلت النقابات التعليمية بدورها ، جمعية مديري وإداريي التعليم الثانوي والنقابة المستقلة ، وطرحت مشاكل هذه المؤسسات على النائب الاقليمي الذي وعدها بفعل المتعين لإجلاء الحقائق ، رغم ان لجنة من نفس مراقبي الاشغال سبق ان زارت ث الامام الشافعي بدون اية نتيجة.
​سكان ورجال التعليم بزاكورة يطالبون بإيفاد  لجن مختصة في هذا لميدان خدمة للشفافية والوضوح  وحفظ المال العام وحتى لا تشكل هذه البنايات خطرا على التلاميذ في المستقبل ( تتوفر زاكورة بريس على نسخ من دفاتر التحملات : CPS .
بقاس صالح

13 تعليقات

  1. استاذ بالثانوية

    الملاعب الرياضية بالثانوية الاعدادية يوسف بن تاشفين اصبحت غير صالحة لممارسة الرياضة . عبارة عن حفر . الاسمنت تكسر واصبح يشكل خطرا على التلاميذ .مع العلم انها لم تستغل الا اقل من 3 سنوات . اين الوزارة الوصية ؟ اين الراقبة ؟ مقاول واحد استولى على جميع بنايات التعليم بزاكورة بمساعدة الثقني المسرول بالبنايات بالنيابة . يروج انه شريك في المقاولة . هذه المقاولة حصلت مؤخرا على بناء 3 ثانويات بين 4 مقررة .وستواجه نفس مصير الثانويات المبنية مؤخرا مالم تتدخل الجهات المسؤولة وجعل حد للفساد المستشري في بنايات النيابة بزاكورة .

  2. تحية تقدير واحترام الى الاستاذ الجليل صالح بقاس لاثارته لموضوع بناء المؤسسات التعليمية بزاكورة،وما يشوب هذه العملية من استهتار بالمسؤولية منذ ان تم اسناد الاشراف على هذه العملية الى تقنيين كل همهم جمع المال وبناء العمارات *تقني بنيابة زاكورة نموذجا*.اضافة اى ما قاله الاستاذ صالح بقاس ،نتساءل عن مصير ثلاث قاعات دراسية تم حفر اساسها بمدرسة النخيل، وما زالت اكوام الحجارة التي كان مقررا ان تبنى بها هذه القاعات شاهدة بساحة مدرسة النخيل.الا ان هذا المشروع قد توقف فجأة وتم ردم الاسس التي تم حفرها بساحة المدرسة، بينما اكوام الحجارة ما تزال بالساحة. مهددة حياة تلاميذ المؤسسة اثناء فترة الاستراحة.فالى اين انتقل هذا المشروع؟

  3. صحيح أن البناءات التربوية باقليمم زاكورة أصبحت لها مميزاتها الخاصة.لا جودة، لا مرااقبة،بل الشعار السائد والأهم هو الغاء مرافق بكاملها، واختزال أخرى و الفرق السائد بين دفتر التحملات و الواقع الميداني.وعندما يطرح السؤال لماذا؟ يجيبون ببرودة،أن الاعتماد قد نفذ،أو أن الاعتماد غير كاف. فأين دراسة المشروع و ما الفائدة منها؟و ما فائدة الأموال الذي تصرف عليها اذا كنا نقع في نفس الخطأ المقصود من مؤسسة لأخرى؟

  4. مسكينة هي النيابات باقليم زاكورة اذا ترك لها الخيار و أعطيت هامش من الحرية لتعبر عن نفسها قبل الشروع في بنائها، لقالت:ارجوكم ارجوكم اضمنوا لي أن تشيدوني بمواصفات الستينات و أضمن لك البقاء لفترة أطول و أضمن لكم راحة و ارتياح العاملين و التلاميذ كافة. لكن مع الاسف الشديد المشرفون على البنايات و شركائهم لا يقبلوا التغيير، لا يتقبلون ان هناك وزير جديد، مدير اكاديمية جديد، و نائب اقليمي جديد، يطمحون لارساء الوضوح و الشفافية، لكن مهمتهم ستكون صعبة و معقدة ،أمام خبرة و حنكة و مراوغة فريق البنايات .

  5. الثانوية الاعدادية يوسف بن تاشفين لا تتصف ابدا بمؤسسة تعليمية : الضرج الواحد ضيق للغاية . في مثل هذه المؤسسة لابد لوجود درجين لسلامة التلاميذ اثناء خروجهم إذا خدث طارئ .الملاعب تكسرت وقد سببت في اصابة اخد التلاميذ . عدم بناء مسكنين للاداريين رغم كونهما مقررين . المؤسسة في حالة مزرية تحتاج الى إلى إيفاد لجنة مختلطة لكشف الاختلالات ومعاقبة المتورطين والمشاركين والساكتين .

  6. ثانوية بوزروال بنيت في مجرى مائي قد يهدمها مستقبلا كما انها لاتتوفر على سكنيات ادارية با ستثناء حفر عبارة عن اثار تارخية .
    المشكل يا سي بقاس ليس في السكنيات ،بل في غياب الاقسام فجل المؤسسات لم تضف اليها اية اقسام منذ بنائها ، حيث تعرف اليوم اكتظاظا في عدد التلاميذ،كما ان هناك مؤسسات بها سكنيات لكن لا يسكنها احد كسكنيات ثانوية امزرو الاعدادية.و هناك سكنيات احتلت من طرف اناس يعرفهم بقاس و لم يتحدث عنهم و توجد بالمجال الحضري.

  7. ان الامر -اخي ولد القاطع-لا يتعلق بثانوية بوزروال فحسب، بل ان الماساة تهم عددا من المؤسسات التعليمية التي تم تشييدها مؤخرا باقليم زاكورة،-والتي لا زال الفوج الاول من تلامذتها لم يصل الى الثانوي – والتي بدات تنهار بنايتها،بدءا بالجدار الخارجي ان وجد،ولا ادل على ذلك ثانوة الروحا الاعدادية التي بدات ابواب قاعاته تقلع.ناهيك عما تعاني منه المراحيض من اختناقات متتالية، والتي اشك شخصيا فا ربطها بمجاري للصرف الصحي، والذي غالبا ما يكون عبارة عن حفر تزكم روائحها الانوف.فباسم سكان جماعة الروحا نلتمس اجراء تحقيق دقيق مع المقاول الذي اشرف على بناء هذه المؤسسة.

  8. غير مستغرب من مدينة تعد عند المسؤولين منطقة نفي وسجن وتاديب لمن يخالف الاوامر،ان تكون بهذه الصورة القاتمة لا من حيث مؤسسات التعليم فحسب بل من جميع المستويات، فبالله عليكم اخواني الكرام ما هو الشيء الذي تنظر اليه فيفرحك بالمدينة أذا ما استثنينا أهلها الطيبين.؟؟فتهميش التعليم أصدقائي شيء مقصود في بلد عماده الفساد ومنهجه الاستبداد؟والا فانظر اهتمام الدولة بفيلم الصحراء ومراطون الرمال وموسم سيدي فلان ووو والأموال الطائلة التي تصرف عليه وهي من عرق جبين أبناء هذا الشعب المغلوب. لك الله يازاكورة الحبيبة ولك الله ياتعليم فيها ولكم الله يااطفال وياتلاميذ ويامعلمين. وشكرا سي صالح على الموضوع وعلى نشر التعليقات ولو أنك تختلف مع بعضها،فالتعليم في زاكورة همنا جميعا.

  9. سبق ان أتيرة ضجة كبيرة حول ثانوية الروحا قبل البدء في استغلالها .الشقوق تغيير المعالم والتصاميم حولتها إلى شبه خراب قبل ولوج التلاميذ إليها . اسكت النائب الاقليمي السابق ومعه طاقم البنايات الضجة بتهديد المدير ومن معه . الفضيحة الكبرى تجسدها ثانوية الروحا . الشعب يحارب الفساد ومسؤوليي البنايات مستمرون فيه وبالمفضوح . ولهم ايادي مع المقاول وشركاء له في الغش والفساد ونهب المال العام .

  10. الله ايجيبكم على خير آلغافلين كلكم ،واش ايمكن يكون هاذ الاختلال بدون موافقة النائب الاقليمي و رئيس المصلحة للتخطيط و البنايات..لابد كل واحد يأخذ حقه باش ايسكت..أو هما غافلين…الله الله..

  11. تأكيدا لما اثاره بعض الاخوة المعلقين عن ثانوية يوسف بن تاشفين الاعدادية بزاكورة،فقد كنت في زيارة لهذه المؤسسة الحديثة ،وكم كانت صدمتي كبيرة لما شاهدته من الحالة المهترئة التي وصلت اليها ملاعبها الرياضية اضافة الى التشققات التي بدأت تظهر على جدرانهابمختلف مرافقها،حدث هذا ولم يمر على بداية العمل بهاالا سنوات عدة لاتتجوز عدد اصابع اليد.هذا على الرغم من العناية الفائقة التي يوليها السيد رئيس المؤسسة- مشكورا-للحفاظ على مختلف المرافق بالمؤسسة.

  12. لم تتوفر ثانوية يوسف بن تاشفين بزاكورة على رخصة للبناء.ولم تعرض على اللجنة التقنية للعمالة ولم تسلم . اين نيابة التعليم ومصلحة البنايات من هذا ؟ ام العمل الذي يهم المواطنين وخصوصا التلاميذ والشأن العام يمر وراء الستار وفي غرف مظلمة لغرض في نفس يعقوب !!!!!

  13. شكرا لجميع المتدخلين في موضوع البنايات باقليم زاكورة، وأنا بدوري أعود فأقول أن موضوع البنايات بزاكورة عبارة عن لغز معقد لا يفك رموزه لا العلماء و لا الخبراء في البناء،بل و بكل بساطةواضعوا هذا اللغز:”المشرفون على البناءات و شركاؤهم”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى