الرئيسية | أخبار محلية | رسالة مفتوحة من سكان زاوية تكرسيفت الى السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم زاكورة
رسالة مفتوحة من سكان زاوية تكرسيفت الى السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم زاكورة

رسالة مفتوحة من سكان زاوية تكرسيفت الى السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم زاكورة

يتقدم سكان زاوية تكرسيفت جماعة فزواطة الى سعادة عامل الاقليم برسالتهم ملتمسين التدخل العاجل لازالة اللبس الذي على وشك عرقلة عملية التحديد رقم 548 التي بدأت إجراءاتها يومه الاثنين 03\11\2014 كما هو مقرر بمرسوم التحديد رقم 2.14.437 ج.ر عدد 6278،وحيث أن مطلب التحديد استند الى وثائق اتفاق بين القبائل المجاورة والمحددة في :

- اتفاق بين قبيلتي تكرسيفت وقابو مع قبيلة السفالات على الحدود الشرقية لاراضينا بتاريخ:27\08\1988

- اتفاق بين قبيلة تكرسيفت مع قبيلة تنفو على الحدود الغربية لاراضينا والتي تمر من النقطة 662 بالتحديد الاداري رقم : (partielle 3 )- da372 a المجرى لصالح قبيلة تنفو بتاريخ 24\09\1980. وتم الاتفاق في 20\05\1998.

- جبل باني حد جنوبي واملاك تكرسيفت وقابو حد شمالي.

وقد وقفت لجنة التحديد يومه على تعرض ممثلين عن ايت اسفول بفم انكام دون الادلاء بأية وثائق حقيقية تبين أية حسن نية في اتجاه انجاح العملية،مع استحضار أن سكان فم انكام يستغلون اراضي تعود ملكيتها لجارتنا الغربية تنفو بموجب التحديد الاداري da372a  لسنة 1980 حسب مقتضيات الظهير الشريف حول نظام التحديد الجماعي بتاريخ 18\02\1924 وظهير التحفيظ 1919،مستندين في استغلالهم على اتفاق رعته السلطات المحلية بتاريخ: 01\08\1993 ويؤسفنا تعاملهم المزدوج مع هذا الاتفاق حيث من جهة يعتبرونه سندا لتواجدهم على هذه الارض ومن جهة اخرى لايحترمون مقتضياته التي تنص على قطة تكرسيفت مع تنفو كحدود شرقية لهم كما يتضمن الاتفاق .

و أمام هذه التفاصيل الموثقة فإن ساكنة تكرسيفت تدلي بما يلي:

- تؤكد ،رفعا لأي لبس ،وجود تحديد إداري لصالح تنفو منذ 1980 على حدودنا المذكورة في المطلب غربا.كما تؤكد التنصيص على تكرسيفت قطة شرقية للمجال المقتسم بين تنفو وسكان فم أنكام  بموجب اتفاق 1993.

- تعبر عن حسن نيتها في ايجاد حل لاتمام عملية التحديد الحالية بإبداء المرونة في رسم الحدود مع مجال استغلال المتعرضين حال وقوع ضرر لمستغل رغم عدم قانونية الاستغلال وفرض الامر الواقع علينا تحت أنظار السلطة المحلية.

- تبدي استغرابا على إدماج اراضينا المطالب بتحديدها ضمن مجال كبير يدعي المتعرضون ملكيته دون تقديم وثائق قانونية وثبوتية .

- تلتمس من سيادتكم الوقوف على هذه التفاصيل واتمام العملية وفق المسطرة القانونية تفاديا لاعتبار التعرض هدفا وليس وسيلة.تتميما للملتمس الموجه إليكم بتاريخ: 24\10\2014 والذي سلمنا نظيرا له للجنة التحديد.

- تؤكد مطلبها في تحديد أراضيها بكافة الطرق والمستويات القانونية المشروعة .

وتقبلوا سيدي العامل أسمى عبارات التقدير والاحترام سائلين الله أن يعينكم على خدمة الصالح العام تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة سيدي محمد السادس نصره الله وأيده وشد أزره بولي عهده مولاي الحسن و صنوه  الامير مولاي رشيد وسائر الاسرة العلوية.   والسلام.

تعليق واحد

  1. يبدو من خلال المقال ان السلطة اشرفت على اتفاقات وتبحث عن التملص مايفيد انها في صف المتعرض ،في مثل هذه الحالات تبرر السلطة المحلية عدم رغبتها في الحل بضرورة حل متوافق عليه.في حين ان مسطرة التحديد حسب ظهير 1924 واضحة ،إما التوافق او مباشرة اللجنة عملها و احالة الملف على المحكمة للبث في الوثائق التي يتوفر عليها كل طرف يدعي حقا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى