الرئيسية | مقالات - عمود زاكورة بريس | عندما يتم استغلال النفوذ في امحاميد الغزلان على حساب قضية الصحراء
عندما يتم استغلال النفوذ في امحاميد الغزلان على حساب قضية الصحراء

عندما يتم استغلال النفوذ في امحاميد الغزلان على حساب قضية الصحراء

عالي لعريبي

تفاجئت  كغيري من أبناء امحاميد الغزلان و أنا أتصفح المواقع الالكترونية الإخبارية تفاجئت بخبر منشور على موقعكم زاكورة بريس ،بعنوان ” استنفار أمني بامحاميد االغزلان بعد وجود كتابات حائطية موالية للبوليساريو” بتاريخ 14/11/2014 ،فاجئني الخبر كثيرا بحكم إنني من المتتبعين لموقعكم و اعجابي به و بحكم إنني ابن منطقة امحاميد الغزلان و إنني متواجد فيها حاليا و هو الزمن الذي يتحدث عنه الكاتب بوجود تلك الكتابات و لم ألحظ لا كتابات و لا استنفار امني و لا هم يحزنون .فعلا بَحثُ و استعملت مصادري للتأكد من الخبر و كل ما في الأمر هي عبارة وحيدة و صغيرة مليئة بالأخطاء اللغوية و الإملائية مكتوبة بالفحم أي (الفاخر) في حائط ليس على الواجهة الرئيسية لمنطقة امحاميد الغزلان.

الخبر نزل كالصاعقة على أبناء امحاميد الغزلان ،خصوصا عندما يتم تضخيمه و تهويله لصناعة فقاعة إعلامية تستغلها بعض الجهات تابعة للسلطة المحلية لتصفية حساباتها مع أبناء امحاميد الغزلان خصوصا و كلنا يعلم بحقيقة الصراع الواقع بين قائد امحاميد الغزلان كطرف و اتهامه للطلبة بضربه و تعنيفه و أبناء و أمهات قبيلة صحراوية بامحاميد الغزلان كطرف أخر ،الذين يتهمون القائد بوصفهم بالانفصاليين و المرتزقة ووصف الأمهات بالنينجا ،و هي القضية التي أصبحت الآن بيد القضاء .

هذه الكتابات و التعاطي الإعلامي معها في هذا الوقت بالضبط أثار حفيظتنا و دفعنا لنطرح مجموعة من التساؤلات التي لم نلقى لها تفسير من قبيل :

  • * لماذا هذه العبارة الوحيدة الموالية للبوليساريو كُتبت في هذا الوقت بالضبط خصوصا بعد أن تم تفعيل الشكاية ضد القائد من طرف الطلبة؟ مع العلم ان الكتابات السابقة بامحاميد الغزلان كانت توازي احتفالات الأعياد الوطنية “لجبهة البوليساريو” و تشمل بنايات كثيرة و في بعض الأحيان على واجهة بعض الإدارات العمومية و الآن ليس هناك أي عيد او احتفال.
  • * لماذا لم يتم نشر صور تلك العبارة الوحيدة المكتوبة بالفحم و المليئة بالأخطاء ليعرف الرأي العام حقيقة هذه الكتابة و اكتفت بعض المواقع بنشر صورة أرشيفية و منها من يعود لمناطق  أخرى لا تمت لمحاميد الغزلان بشيء.
  • * لماذا تتصل السلطات المحلية ببعض المواقع الالكترونية لنشر مقال حول الواقعة في الوقت التي كانت تتستر فيه الداخلية على مثل هذه الأحداث سابقا و تعمل على مسحها و صباغتها قبل بزوغ الفجر؟
  • * الموالون للطرح الانفصالي بامحاميد الغزلان موجودون و لا ننفي ذلك شانهم شان باقي المناطق الصحراوية المغربية و يعبرون عن رأيهم بكل حرية و لا يشكلون اغلبية.
  • * الكتابات السابقة الموالية للطرح الانفصالي بامحاميد الغزلان تكتب بخط عريض و صباغات واضحة و بلغة عربية فصيحة و في مناطق كثيرة ….

و بعد طرح كل هذه الأسئلة التي لم نلق لها جواب الم تتأكدوا بعد أن هناك جهات ما تريد الاصطياد في الماء العكر و تشويه سمعة أبناء امحاميد لاظهار نفسها على ان كل ما قالته في حق طلبة امحاميد الغزلان هو صحيح. فمنطقة امحاميد الغزلان عاصية على الترويض فرجالها الذين قدموا الغالي و النفيس لتحرير هذه الأرض(حرب الرمال نموذجا) و التي لازالت قبورهم شاهدة على ذلك لن يقبلوا الذل و المهانة.

  • * لماذا لا يتم القبض على منفذي هذه العملية إن كانت صحيحة أم أن هناك خيوط و أدلة ستورط بعض المسؤولين بالسلطة بالمنطقة.

إن ابناء منطقة امحاميد الغزلان تعودوا على مثل هذه الخدع الجبانة و المكشوفة و اصبحوا يعرفون جيدا من يديرها من وراء الستار  و لن ينجروا وراء هذه الترهات

لا يخفى على احد من أبناء امحاميد الغزلان التحركات المشبوهة لبعض المتملقين و المشوشون الذين يجيدون لغة التشويش في أذان بعض المسؤولين المحليين و تحريضهم  و لا يريدون الخير لهذه المنطقة و يعيشون فقط على إشعال النعرات و خلق الصراعات بين السلطة و بعض الفاعلين المحليين لتحسين صورتهم و الاسترزاق على هذه الصراعات و خلق شرخ كبير بين أبناء قبيلة اعريب الذين يتبرؤون من مثل هذه الأفعال و القبائل الأخرى التي تجمعهما علاقات متينة لن تنسفها تفاهات مفبركة و مخدومة من جهات تهدف لحماية نفسها..

و في الختام و بعد أن اكتفينا بدور المتفرج لشهور الطويلة ،كلفنا فيه الصمت أكثر مما سيكلفه لنا الكلام ،لهذا نقول إن كرة الثلج  تكبر و تتدحرج و أكيد ستدهس كثيرين إن لم يتم توقيفها ،و ستخلق تصدعا كبيرا على المدى الطويل بمنطقة امحاميد الغزلان سيحصد الجميع نتائجها السلبية.

5 تعليقات

  1. ويبقى مع كل ذلك أن كتاب تلك الشعارات يقومون بعمل استفزازي وانفصالي مأجور، وهو عمل معزول، والمنطقة وحدوية حتى النخاع.
    هذا عمل انتهازي، خائن للوطن، وصاحبه جبان.
    إذا كان شجاعا عليه أن يكشف عن ذلك علنية، وتتم معرفته، ومحاكمته معاكمة عادلة، أما أن يلجأ إلى هذا الأسلوب الجبان الاستفزازي، فالدولة الشريفة لا تبتز.
    على العموم سنصرف النظر عن هذه الإنزلاقات، ولا استغراب من ظهور مثل هذه الحالات الشاذة، بالنظر للزلزال الذي ظرب الجزائر والمرتزقة بعد الخطاب الملكي السامي القوي.

  2. عالي من زاكورة

    فعلا مقال رائع يلخص كل شيء ، هناك جهات للاسف نجهلها و نجهل هويتها هي من تقوم بهذه الافعال ،هناك من يتهم بعض الجهات بالسلطة هي المسؤولة و تستغل نفوذها لتصفية حسابات فارغة مع اناس معروفون بنشاطهم الجمعوي و الحقوقي و هناك من ييتهم ابناء قبيلة اعريب و هناك من يقول لا نعطي الامور اهمية غير ان هناك من يشدد على ضرورة الحفاظ على العلاقات التاريخية المتينة و تلاحم ساكنة امحاميد من قصور و امازيغ و اعريب بعيدا عن التجريح و اتهام اناس ليس لدينا ادلة كافية ….و موقفي الشخصي هاته افعال جبانة كيف من كان المنفذ سواء ابناء المنطقة او جهات تابعة للسلطة.

  3. من قام بتلك الكتابات جبان و خائن و يجب متابعته سواء كان شخص واحد أو مجموعة. خطاب الملك الاخير كان صريحا يجب طرد الخونة من امحاميد

  4. في البداية اسجل شكري وتنويهي بكل ما جاء به الكاتب ولم يترك لنا مانظيفه .اللهم اشارة بسيطة : الى كل المزايدين على سكان المحاميد الى كل المشككين في وطنية قبيلة عريب هل تعرفون كم من شهيد قدمته هذه القبيلة في الصحراء المغربية هل تعرفون كم عدد البواسل اللذين قدموا زهرة شبابهم في الرابوني وتندوف ….فعلا هزلت …و أضيف هل تجهلون من نكون حتى نضطر الى قول هذا…يا ابناء قبائل وادي درعة لقد تشاركنا التاريخ و ماء الوادي فلا تتركو ا لفاشل في تذبير الشأن المحلي أن يحفر اسفينا بيننا

  5. كما يقول المثل المغربي (القافلة سايرة والكلاب تنبح )فالمغرب هو (القافلة )فهو سائر في درب النماء والهناء والرخاء والازدهار واما الكلاب فهم الخونة والمرتزقة عليهم لعنة الله الى يوم الدين همهم الوحيد هو زرع الفتنة بين الامة وزعزعت الاستقرار والتماسك العرقي والوحدوي لهذا الوطن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى