الرئيسية | أخبار محلية | استمرار الأوراش التنموية بالجماعة القروية اولاد يحيى لكراير بتدشين دار الشباب
استمرار الأوراش التنموية بالجماعة القروية اولاد يحيى لكراير بتدشين دار الشباب

استمرار الأوراش التنموية بالجماعة القروية اولاد يحيى لكراير بتدشين دار الشباب

رضوان لحميدي - الاتحاد الجمعوي للتنمية و التضامن باولاديحيى

 بمناسبة عيد الاستقلال تم يوم18  نوفمبر 2014  بجماعة اولاديحي لكرايرتدشين مقر دار الشباب من طرف السيد عامل اقليم زاكورة ,وذلك بحضور مندوب وزارة الشباب و الرياضة ,والكاتب العام لعمالة زاكورة ,و رؤساء المصالح الخارجية ,و السلطة المحلية ورئيس واعضاء المجلس الجماعي لاولاد يحيى,واطر التعليم وممثلي جمعيات المجتمع المدني و هياكل واعضاء الاتحاد الجمعوي للتنمية و التضامن باولاديحيى واعيان القبائل وبعض السكان من الجماعة وفرق فولكلورية محلية.Ouled Yahya Lagrayer -1

      بعد وصول السيد العامل, تقدم الحضور بالسلام عليه .حيث قدمت له شروحات بخصوص مشروع دار الشباب باعتبارها اول بناية بهذا الشكل على المستوى الاقليمي من انجاز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ,وتجهيزها من طرف وزارة الشباب و الرياضة  والتي تضم قاعات كبرى ,قاعة خاصة بالمعلوميات, قاعة للموسيقى مجهزة بالات الموسيقية, قاعة العروض والندوات , قاعة لمحاربة الأمية , قاعة الأنشطة الجمعوية , قاعة التنشيط الرياضي والثقافي اضافة الى مكتب المدير و مكتب المنشط الرياضي ومستودع الامتعة والمستلزمات ,وبهو داخلي فسيح …كما انها مجهزة بالكراسي والطاولات ومستلزمات الأنشطة الرياضية ككرة الطاولة والبليارو ..وبعد قص الشريط من طرف السيد العامل قام الوفد بجولة تفقدية الى كل مرافق المؤسسة . كما تم تسليم اجهزة الحاسوب الى المؤسسة التعلمية الثانوية الثأهيلية لأولاد يحيى لكراير لدعم القدرات التعليمية للتلاميذ وتمكينهم من الوسائل المساعدة على التحصيل المعرفي . وبعدها تقدم رئيس المجلس القروي بكلمة منوها من خلالها باهمية هذا المشروع التنموي بالجماعة شاكرا بذلك كل من ساهم في اخراجه الى حيز الوجود .حيث تم القاء قصيدة زجلية من طرف شعير محمد من شباب المنطقة  تحمل قيم الوطنية والمواطنة .

Ouled Yahya Lagrayer -2

    بالمناسبة تم تكريم السيد محمد ابن حدة موظف بجماعة أولاد يحيى لكراير الذي وصل سن التقاعد  اعترافا  بما اسداه من خدمات وتضحيات جليلة للادارة العمومية عموما و جماعة اولاديحيى خصوصا .

 

Ouled Yahya Lagrayer -3

    ومثل هكذا مشاريع من شائنها ان ان تفتح المجال للشباب اليحياوي من اجل الاندماج ,والتأطير التربوي وممارسة كل الأنشطة الرياضية و الثقافية والتعليمية .واعطاء نفس جديد للفعل المدني و تقوية قدرات الفاعلين الجمعويين انطلاقا من كسب الرهان التنموي الذي انخرطت فيه بلادنا.ودار الشباب نمودج فعلي وواقعي يجسد الارادة التي تنهجها الجماعة و المجتمع المدني وفق مبدأ الديموقراطية التشاركية .

 

Ouled Yahya Lagrayer -4

      وفي الأخير يمكننا القول أن جماعة أولاد يحيى لكرا ير اتخدت على عاتقها مواكبة الأوراش التنموية. و دعم جمعيات المجتمع المدني من اجل تقوية الفعل المدني وتنمية الدينامية المجتمعية ,تكريسا لمبدا الحكامة الجيدة و الديمقراطية الفعالة من اجل مسايرة و مواكبة التطورات المجتمعية .لذلك مزيدا من العمل القوي حتى يتسنى للجماعة اشراك الشباب الفعلي في صلب اهتماماتها وتنمية قدراته ,خصوصا مع توفر الجماعة على بنية تحتية مهمة كدار الشباب و القاعات ذات الاستعمالات التعليمية و الرياضية و الثقافية.

7 تعليقات

  1. نحي الاستاذ رضوان لحميدي على العمل المتواصل من اجل الدفع بعجلة التنمية بالمنطقة فعلا من الشباب الفعال فمزيدا من التالق .و نحيكم على العمل الذي تبدله من داخل اللجنة المحلية بالجماعة من اجل مشاريع تستهدف الشباب خصوصا دار الشباب واصلوا عملكم انتم المعول عليكم مستقبلا .

  2. فعلا دار الشباب بناية مهمة للشباب لصقل مواهبهم والانشطة …مزيدا من العمل شكرا سي رضوان لحميدي .

  3. انا بدور احي الاخ رضوان لحميدي والاصدقاء بن عبو رشيد وعبد الحي اللدين بدلوا مجهودات جبارة للنهوض بالمنطقة وانا مستعد للتعاون معهم وتقديم يد المساعدة للنهوض بالمنطقة والخروج من هاجس التهميش الدي تعاني منه المنطقة ككل

  4. جميل أن نسمع عن أوراش تنموية في المنطقة،أدعو السيد العامل إلی التقدم،كما أشكر زميله في إقليم تنغير.

  5. تحية عالية للأستاذ عمر آيت الحاج الذي استطاع رغم التحديات الصعبة تحقيق مشاريع كان من الصعب رؤيتها ولو في الأحلام بالنسبة لساكنة اولاد يحيى لكراير .هذه الساكنة التي رغم تصنيفها سابقا ضمن الجماعات الغنية الا أن أموالها لا أحد يعرف مكانها واليوم بدأت تظهر بمشاريع ملموسة .وهامة بالنسبة للناشئة . تحية نضالية عالية ايضا لصاحب المقال السيد رضوان الحميدي الذي لا أعرفه شخصيا رغم أننا ابناء منطقة واحدة لكني عرفته مناضلا مقتحما كاتبا لايعرف المحاباة والتملق من خلال مقالاته وتقاريره .فمزيدا من العطاء ومزيدا من النضال لأن هناك مشاريع أخرى يجب أن تعرف طريقها الى الساكنة المتعطشة .

  6. المشاريع التنموية بجماعة اولاديحيى لكراير تعبير صريح عن انخراطها في مسلسل التنمية المحلية واشراك الشباب في العمل التشاركي من اجل بناء قوة فعالة تواكب الاوراش التنموية بالمغرب .فتحية لكل الشباب اليحياوي خصوصا رضوان لحميدي ….

  7. جميل جدا ان نرى مثل هذه المشاريع بجماعة اولاديحيى لفائدة الشباب فهنيئا لنا جميعا …و نشكر الاخ رضوان لحميدي على العطاء المتواصل . فانا بدور اسمع عنه انسان عملي يحب العمل من اجل تنمية المنطقة . فبدورنا ندعمه في اي لحظة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى