صور: طرق مقطوعة في وجه حركة السير باقليم تنغير

0 11

عرف اقليم تنغير قبل ثلاثة ايام، على غرار باقي اقاليم الجنوب الشرقي، تساقطات مطرية غزيرة ، تسببت في العديد من المناطق في خسائر مادية، وأدت إلى حدوث اضطرابات في حركة السير ببعض الطرق الرئيسية.

 وقد تسببت الفياضانات الاخيرة، في انقطاع الطريق الرابطة بين تنغير وايت هاني، بعدما جرفت سيول المياه القنطرة التي تربط  مضايق تودغى بتمتتوشت، وعدة محاور اخرى بالاقليم، الشيئ الذي تسبب في تعطيل مصالح الساكنة مع قلة وسائل النقل بين المدينة والقرى المجاورة.

 

 

وعبر عدد من ساكنة مضايق تودغى وتمتتوشت،عن تذمرهم من التجاهل و التهميش والاقصاء الممنهج من طرف وزارة التجهيز بحيث لم يستفيد الاقليم من الاوراش الكبرى، التي تتعلق بالبنيات التحتية من اجل تحسين الشبكة الطرقية،وفك العزلة عن العالم القروي، وخاصة الطريق الرابطة بين تنغير واملشيل، والتي تعرف حركية كبيرة،وعبروا ايضا عن امتنناهم لعامل اقليم تنغير الذي يعمل جاهدا لفك العزلة عن هذه المناطق، واضافوا ان مصالح المواطنين تتطلب تظافر  الجهود الى جانب عامل الاقليم لتحسين الشبكة الطرقية بالاقيلم.

 من جهتها تعبأت السلطات المحلية والاقلمية،ولجان اليقظة باقليم تنغير لمواجهة سيول استثنائية بالعديد من الاودية ومجاري المياه الناجمة عن التساقطات المطرية الاخيرة،والتي تسببت في انقطاع حركة المرور على مستوى بعض القناطر باقليم تنغير.

ومن جهتهم عبر الفلاحون عن تخوفهم من استمرار ارتفاع منسوب مياه واد تودغى،وخطر ذلك على حقولهم الزارعية، ومداهمة البيوت الطينية، ونفوق رؤوس الماشية، في الوت الذي يرى فيه الساكنة ان مساعات الدولة سواء تلك التي تقدم غير كافية مقارنة  بحجم الخسائر التي تحدثها السيول.

من جهته قال  ابرهيم تخشي  النائب الثاني لجماعة ايت هاني، اننا لا نحمل المسؤولية للسلطات الاقليمية اكثر  مما نحملها  لوزارة التجهيز والوزارة المكلفة بالماء،وطالب بتفعيل دراسة انجاز طريق تنغير ايت هاني عبر تيمزراي، واضاف تخشي  ان منطقة ايت هاني تصبح كلما تهاطلت الامطار منطقة منكوبة،ويجب على الجهات العليا  تحملها المسؤولية .

اما سعيد اقسوا  وهو فاعل جمعوي بايت هاني، نوه بالمجهودات المبذولة من طرف  السيد لحسن اغجدام عامل اقليم تنغير،على تسخيره آليات لعمالة تنغير وشركة خاصة، وآليات القوات المسلحة الملكية،لفتح الطرقات والمسالك  الى غاية القرى والمداشر المتضررة،نحن جد سعداء يقول  اقسوا بتواجد عامل يعمل بتفاني وانظباط من اجل مصلحة هذا الاقليم، لككنا يائسون من التعامل الذي تتعامل  معنا بها وزارة التجهيز  وغيرها من الوزارات.

 

في ذات السياق، سسجل انهيار عدد من البيوت الطينية بأكثر من منطقة على صعيد اقليم تنغير، وفي هذا الإطار أفادت مصادر متطابقة من  تمتتوشت وايت هاني انهيار عدد من الجدران، ومن حسن الحظ لم يخلف ضحايا في الأرواح ، فيما عاشت  اكنيون  بدورها فيضانات مهولة بواد ايت ولال ووديان اخرى  مما تسبب في انقطاع الطريق التي تربطها  دواوير تولاوالت وغيرها من االدواوير التابعة لقيادة اكنيون.

كما تم العثور على جثة الطفل المفقود بدوار إكدمان، قرب أيت هاني بإقليم تنغير، وتبقى جثة ضحية واد دادس مفغقودة الى حد الان رغم تواصل فرق الوقاية المدنية والسلطات المحلية في البحث عنها.

جدير بالذكر ان السلطات الاقليمية والمحلية بتنغير، تعمل بشكل مكثف من أجل تقديم المساعدة للمتضررين ولاحتواء الأضرار الناجمة عن هذه الفيضانات.

 للاشارة وحسب معطيات من مصادر جد مطلعة، فان عمالة اقليم تنغير ستعقد اجتماع لدراسة اتفاقية انجاز مقطع الطريق الرابطة بين تنغير وايت هامي، والذي ستساهم فيه وزارة التجهيز ب 70 في المائة، والجماعات المحلية ب 30 في المائة.كذلك انجاز الطريق املشيل  وميدلت والطريق بني ملال تنغير.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.