الرئيسية | عام | تخليد اليوم العالمي للمرافق الصحية بمدرسة أركيون
تخليد اليوم العالمي للمرافق الصحية بمدرسة أركيون

تخليد اليوم العالمي للمرافق الصحية بمدرسة أركيون

عبد الحق بوحميد - كاتب جمعية تعليت

     تم هذا اليوم الأربعاء 3 دجنبر2014 تخليد اليوم العالمي للمرافق الصحية بدوار أركيون جماعة أفرا إقليم زاكورة. من طرف جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية بشراكة مع المركز التقني البلجيكي ( التعاون المغربي البلجيكي) و مجموعة مدارس تميضرت و جماعة أفرا.

    وقد عرف هذا الحفل حضور سكان أركيون رجالا و نساء و أطفالا، إضافة إلى أعضاء مكتب جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية، و فريق المركز التقني البلجيكي، و ممثل السلطة المحلية، و أعضاء عن جمعية أباء و أولياء و أمهات التلاميذ، و مدير مجموعة مدارس تميضرت.

    هذا النشاط التحسيسي الذي يهدف من خلاله المنظمون إلى توعية السكان و التلاميذ بأهمية الحفاظ على البيئة و خاصة المدرسية منها باعتبارها مؤسسة لتربية الناشئة و الأجيال المستقبلية.

    انطلقت فقرات هذا الحفل على الساعة التاسعة صباحا والتي امتدت إلى حدود الساعة الثانية بعد الزوال من خلال عدة فقرات تحسيسية و تربوية. بداية افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم، بعد ذلك كلمة لرئيس الجمعية السيد محمد بوحميد الذي رحب بالحضور وركز على أهمية الحفاظ على البيئة التي تبقى من مسؤوليتنا جميعا فاعلين جمعويين و اطر تربوية و هيئات منتخبة و سلطات محلية و أباء و أمهات … بعد ذلك قدم ممثل المركز التقني البلجيكي كلمة عبر فيها عن سعادته لتنظيم هذا الحفل في دوار أركيون و بين سكانه، وشكر الحاضرين من إدارة المؤسسة و جمعية أباء و وأمهات أولياء التلاميذ و الأطر التعليمية و السلطات المحلية و الهيئات المنتخبة. ثم كلمة مدير مجموعة مدارس تميضرت والذي ركز في كلمته على أهمية مثل هذه المبادرات في المؤسسات التعليمية في توعية التلاميذ بأهمية الحفاظ على البيئة.

     تخلل هذا الحفل عروض تفاعلية مع التلاميذ و السكان، ومسرحيات ذات دلالة بيئية تجسد بعضا من مظاهر الحياة اليومية للسكان من قبيل الحفاظ على الموارد المائية وعدم تبذيرها و الحفاظ على نظافة المدرسة و المنزل، وورشة  لرسم مناظر طبيعية تحاكي البيئة المحلية وسبل الحفاظ عليها، كما عرف أيضا زيارة للمرافق الصحية لمدرسة أركيون والتي شارفت فيها أشغال البناء على الانتهاء لحث التلاميذ على ضمان نظافتها وسلامتها.

    وقبل الانتهاء من هذا الحفل قام المنظمون بتوزيع جوائز على الفائزين في ورشة الرسم، إضافة إلى توزيع الملابس و الأحذية على تلاميذ المؤسسة، ليتم في الأخير تأسيس نادي بيئي بمدرسة أركيون يضم تلاميذ المؤسسة و الأطر التربوية العاملة بها و أعضاء من جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و أعضاء من جمعية أباء و أمهات و أولياء التلاميذ، هذا النادي سيشتغل على طول السنة من خلال ورشات تحسيسية و حملات نظافة للمؤسسة و عملية تشجير ساحة المؤسسة، لتكون فضاء للعلم والمعرفة تتوفر فيها كل شروط التحصيل العلمي الناجح.

 

arkion -13 arkion -12 arkion -11 arkion -10 arkion -9 arkion -8 arkion -7 arkion -6 arkion -5 arkion -4 arkion -3 arkion -2 arkion -1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى