الرئيسية | أخبار محلية | قائِد قِيَادَة تاكُونِيت يمنع قبيلة أَيتُ أٌونْزَار من حرث أراضِيها
قائِد قِيَادَة تاكُونِيت يمنع قبيلة أَيتُ أٌونْزَار من حرث أراضِيها

قائِد قِيَادَة تاكُونِيت يمنع قبيلة أَيتُ أٌونْزَار من حرث أراضِيها

توصلت “زاكورة بريس” ببيان ووثائق ثبوتية، لقبيلة أيت أونزاربجماعة كتاوة التابعة لقيادة تاكونيت، بعد قيام قائد قيادة تاكونيت بمنع فلاحي القبيلة من حرث أراضيها البورية ” البور بوساي ” ، ” البور بوكوار” ، بور تزولت ” ، ” لمزريف ” ،” حاسي المنكوب ” ، “الدويس” ، ” الجرف ” ، ” تقات ” ، ” بوكناكاي “و…الخ، والتي تقوم القبيلة بحرثها سنويا بعلة أن هذه الأراضي تملكها قبيلة أيت غنيمة في حين أن القبيلة ، الأراضي تحوي آبار وأشجار نخيل بالإضافة لكونها مكان رعي ماشية القبيلة.

وجاء في البيان أن القائد المعني بالأمر يقوم بتهجيج الصراع القبلي بين قبيلة أيت أونزار وأيت أغنيمة، حيث وخلال الإجتماع الأخير الذي حضره ممثلو القبيلة  بقيادة تاكونيت تحت إشراف رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة زاكورة ، والذي  طالبت اللجنة من القبيلة أن تمنح جزءا من الأراضي إلى قبيلة ايت غنيمة وهذا الاقتراح تم رفضه جملة وتفصيلا، أما رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة زاكورة فقد حاول دفع قبيلة ايت أنزار إلى تقديم دعوى أمام القضاء من اجل التنصل من المسؤولية.

   ترجع ملكية قبيلة  ايت أنزار  لهذه الأرض من الاستعمار فحسب ملحقة الشؤون الأهلية بتاكونيت  تم انجاز محضر الاتفاق المبرم بين  اعريب والنواحي وايت ونزار بشان بساتين النخيل الصغيرة الكائنة بكرب الحمادة والحمادة  والحمادة وجوانبها  الأقرب بتاريخ 19 غشت 1948 رفقته صورة من الصلح مترجم باللغة العربية  فلا وجود لما يسمى بقبيلة ايت غنيمة في المحضر فلو كان لهم ارض لما ذكروا من طرف ملحقة الشؤون الأهلية بتاكونيت ، كما انه تم انجاز محضر صلح بين قبيلة ايت اسفول  وقبيلة ايت انزار لان أراضي قبيلة ايت انزار تحدها قبيلة ايت سفول من الشمال و قبيلة عريب من جهة الجنوب ولم يتم ذكر  قبيلة ايت غنيمة في  المحضرين المذكورين ، فكيف يعقل أن يمنع قائد قيادة تاكونيت قبيلة  ايت اونزار  مع العلم أنها تتصرف في الأرض مند  قرون بجميع التصرفات ( الرعي ، الفلاحة ، المساكن ، مقابر…..الخ ).

     الأكثر من ذلك أن السلطات الإدارية  لقيادة تاكونيت في عهد الاستقلال تعترف بان الأراضي المذكورة هي ملك لقبائل ايت انزار  كما تشير الوثائق الإدارية الموقعة من طرف القائد ابريش تجدون رفقته صور من هذه الشواهد ، كما ان مجموعة من الأشخاص تسلموا شواهد الاستغلال  موقعة من طرف القائد السابق  للاستفادة من الإعانات الفلاحية .

    الغريب في الأمر أن السلطة الإدارية بتاكونيت وخاصة القائد قد اطلع على هذه الوثائق وهو مقتنع بحجيتها ، وانه لايمكن الطعن في محضر أنجزه المستعمر ( ملحقة الشؤون الأهلية بتاكونيت ) إلا بوثائق مماثلها ، فقبيلة  ايت غنيمة لا تملك أية حجة  فقط  تختفي وراء القائد وهو الذي يقوم بتحريضها من اجل النيل من ارض القبيلة التي تملكها مند قرون  وضحت بالغالي والنفيس من اجلها ، والقائد المسكين نسي أن قبيلة ايت انزار من قبائل ايت عطا المكافحة التي ضحت بالغالي والنفيس ليبقى الوطن حرا كريما ، ونسي القائد أن رجال قبيلة ايت انزار كلهم  خاضوا المعارك  وهم حاليا متقاعدي الجيش والقوات المساعدة ، وهم جنود مجندون وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ، وهم عازمون على القيام بحملة ( حد الصايم ) لدخول أرضهم في القريب العاجل وإنها تحمل كامل المسؤولية لقائد قيادة تاكونيت الذي يذكي النزاع ويصطنعونه  ويحرضون قبيلة ايت غنيمة من اجل النيل من أرضهم ، فالسلطة الإدارية بتاكونيت تتمادي في خلق النعرات العصبية والفتنة لقضاء أغراضها ، وان قبيلة ايت اونزار على أتم الاستعداد لخوض معارك بطولية من اجل الحفاظ على أراضيها   مهما كان الثمن .

وقبيلة  ايت اونزار  تضرب  موعدا مع  المنتمين لهذه القبيلة في كل مكان الالتحاق  بحملة ( حد الصايم ) لحرث الأرض والدفاع عنها  ووضع حد لقائد قيادة تاكونيت وكل من يستعمله .

 

 

20 تعليقات

  1. mafya almokhdirate wa sarikate alibile ya3rifohme alkole nsif alkbila fi sojone

  2. صاحب المقال تننخره الامية الصراع ليس وليد القائد بل قديم مند الاستعمار اشخاص ضاقة بهم السبل بعد نصب الكاميرات على الحدود والبحت جاري لاستعمال الزراعة لثمرير المخدرات وسرقة الابل اب صاحب المقال بسجن ورزازات 8 سنوات سجنا بسبب المخدرات

  3. لا علاقة لنا بالسراع نحترم القائد لايأخد ولايعطي قبيلتنا تقودها مفيا بزعامةوكيل لص وهده حقيقة

  4. تلعبون بالنار بعد ان ابتلعت السجون نسبة كبيرة منكم ستهدونه المزيد بتوظيف ثقافة لفوظى في الحدود كان اولى استغلال اراضي تيراف المنسية لكن المفيا تبحث عن منفد لتجارة الممنوع تجارة الاجداد

  5. غريب امر بعض الجرائد تنشر غسيل هده القبيلة المعروفة بالممنوعات في زمن العمل النقي والمروؤة ؛لزالت تحتفظ بتجارة قطع الطرق ،لماذا تقرؤون وفق اهوئكم يلزمكم وقت لنقد الدات زمن القوة قد ولى اصبحتم اضحوكة و نكتة يحتفظ بها واد درعة كثراة لامادي

  6. شهادة لله قائد تاكونيت رجل مسؤول؛مجد؛واقعي…..اما هده القبيلة فاقرب ان تكون الفوضى بعينها

  7. وثائق غير كافية يشوبها الغموض سهلت التأويلات لو كانت لكم وثائق لن يتردد لا القائد ولا رئيس الدائرة في منحكم حقكم؛ الكل ضدكم؟عدوا لرشدكم؛اظن انكم محتاجون لربان سفينة قبيلتكم العالقة في الاوحال بطاقم قراصنة بامتياز

  8. بعد ان قمت بنسخ الوثائق المنشورة بالمقالة تبين لي جليا ان المستعمر كان واضحا في اخماد النزاع القائم بين اقوى القبائل بالمنطقة ايت اسفول ايت اونزار نواجى بالمحاميد ، نعم فعلا قبيلة ايت اونزار تتوفر على وثائق واضحة اشرف عليها المستعمر الديمقراطي والنزيه في اعماله ، لايمكن ان نقارن اليوم بين المحكمة الابتدائية بزاكورة وقضاء المستعمر انذاك ، فلما راجعت بكل تان لهده الوثائق ام اجد فيها قبيلة تسمى ايت غنيمة وهو ماورد بالمقال فعلا ، فعلى قبيلة ايت غنيمة ان ترد على المقال بوثائق ليس بالعاطفة ، فان كان لديها وثائق فعليها الادلاء بها حالا ، اما الدين يدافعون على القائد فهم من الاقلام الماجورة لان القائد لاحق له في الدخول في مشاكل تتعلق بالعقار هو اصلا من اختصاص القبائل فالتاريخ شاهد على ذلك وان المحضر المنجو من طرف ملحقة الاهلية ( الاستعمار ) يشهد على ان الارض في ملكية ايت اونزار وانه لاوجود لقبيلة ايت غنيمة في المحضر ، اضف الى ذلك ان الحديث عن اشحاص معتقلين فذلك تهرب من الواقع ان موضوع المقالة الارض وليس افعال جرمية ، اراضي قبائل ايت عطا لاعلاقة بالاتجار في المخدرات اوغيرها انه اقحام لموضوع لاعلاقة له بالارض ، اضف الى ذلك ان الحدود حاليا مجهزة بالكامرات وبالقوات المسلحة الملكية الشرسة لاعلاقة للمخدرات بالارض فالقوات المسلحة الباسلة قادرة على القضاء على هذه الافعال ، وان العسكر القوات المسلحة الملكية تعترف بان ايت اونزار صاحب الارض ، اما المدافعين على القائد فهم اقلام ماجورة لان المدافعين عن القائد يخدم مصلحتهم ، فعلى القائد اولا ان يعرف تاريخ المنطقة وانسابها واعرفها واهلها انه مسكين قائد تخرج من المدرسة وتم الحاقه بتاكونيت لايعرف ” لف من الزروطة ّ” بالمنطقة والمدافعين عنه ادياله ” لحسين الكابة ” فهل اصحاب التعليقات الاولى اطلعوا على الوثائق وحجيتها فالدين يشكون في الوثائق سيشكون في ما وصلت اليه حاليا فرنسا ، اتعتقدون ان محضر الصلح قد انجزته السلطات المغربية ؟ لا المحضر منجز من طرف الفرنسيين ؟

  9. بعد ان قمت بنسخ الوثائق المنشورة بالمقالة تبين لي جليا ان المستعمر كان واضحا في اخماد النزاع القائم بين اقوى القبائل بالمنطقة ايت اسفول ايت اونزار نواجى بالمحاميد ، نعم فعلا قبيلة ايت اونزار تتوفر على وثائق واضحة اشرف عليها المستعمر الديمقراطي والنزيه في اعماله ، لايمكن ان نقارن اليوم بين المحكمة الابتدائية بزاكورة وقضاء المستعمر انذاك ، فلما راجعت بكل تان لهده الوثائق ام اجد فيها قبيلة تسمى ايت غنيمة وهو ماورد بالمقال فعلا ، فعلى قبيلة ايت غنيمة ان ترد على المقال بوثائق ليس بالعاطفة ، فان كان لديها وثائق فعليها الادلاء بها حالا ، اما الدين يدافعون على القائد فهم من الاقلام الماجورة لان القائد لاحق له في الدخول في مشاكل تتعلق بالعقار هو اصلا من اختصاص القبائل فالتاريخ شاهد على ذلك وان المحضر المنجو من طرف ملحقة الاهلية ( الاستعمار ) يشهد على ان الارض في ملكية ايت اونزار وانه لاوجود لقبيلة ايت غنيمة في المحضر ، اضف الى ذلك ان الحديث عن اشحاص معتقلين فذلك تهرب من الواقع ان موضوع المقالة الارض وليس افعال جرمية ، اراضي قبائل ايت عطا لاعلاقة بالاتجار في المخدرات اوغيرها انه اقحام لموضوع لاعلاقة له بالارض ، اضف الى ذلك ان الحدود حاليا مجهزة بالكامرات وبالقوات المسلحة الملكية الشرسة لاعلاقة للمخدرات بالارض فالقوات المسلحة الباسلة قادرة على القضاء على هذه الافعال ، وان العسكر القوات المسلحة الملكية تعترف بان ايت اونزار صاحب الارض ، اما المدافعين على القائد فهم اقلام ماجورة لان المدافعين عن القائد يخدم مصلحتهم ، فعلى القائد اولا ان يعرف تاريخ المنطقة وانسابها واعرفها واهلها انه مسكين قائد تخرج من المدرسة وتم الحاقه بتاكونيت لايعرف ” لف من الزروطة ّ” بالمنطقة والمدافعين عنه ادياله ” لحسين الكابة ” فهل اصحاب التعليقات الاولى اطلعوا على الوثائق وحجيتها فالدين يشكون في الوثائق سيشكون في ما وصلت اليه حاليا فرنسا ، اتعتقدون ان محضر الصلح قد انجزته السلطات المغربية ؟ لا المحضر منجز من طرف الفرنسيين ؟

  10. asbah alkol ya3rifokome lane yosdikakome ahade fakatome kola chay ma3ada alkadib wanfake aktarih 3lykome chraka m3a tabka f mahamid hmoha mne choroke ila alrorobe hwa lkaide i3malo fzmane asiba wala

  11. بالله عليكم يا قبيلة ايت انزار اتقوا الله في أنفسكم كفروا عن جراءمكم بالرجوع الى الطريق الم تشبعوا بطونكم من اموال التهريب بعد .زمن السيبا قد ولى الحمد لله المخزن في البلاد.

  12. أثق الله في نفسك. لقد أخطأت الطريق. ننصحك بمشاهدة مسلسلات كونان لتعرف الحقيقة. من السهل اتهام الناس و من الصعب الوصول إلى الحقيقة.. اتصل بأصحاب الموقع لتعرف من هو صاحب المقال.. موعدنا يوم لا ينفع لا مال ولا بنون. هناك سنأخذ من حسناتك يا mohmed…

  13. في لقاء سابق مع القائد تبين لي أنه شاب متواضع مثقف واعي هدفه خدمة الصالح العام انطلاقا من القانون.اما هذه القبيلة فالكل يعرف ماضيها و افعالها.فتحية للقائد المحترم

  14. ايها المي المحاد متى كانت شهادة العسكر يؤخد بها الكل يعرف من يكدب عليكم لاجل الاستفادة من لبن ابل الجزائر المسروقة تظن ان القائد تخرج من ننزلكم الدولة من كونته تكوينا عاليا اما انت فدعك انت والستعمار والمخدرات و سرقة الابل في الضفة الاخرى وعلنوا بولمهارز ارض معادكم وعاصمتكم الابدية مافييييييييييييييييياااااااااااااااااااااااا

  15. مافيا المخدرات تستيقظ من نومها العميق بعد ان ضاقة بها السبل بالامس التظاهر بسبب الحصار من الامطار رغم وجود عشرات الدواوير ووجود جسر تزعمتها مفيا بنعبو بتراف تم ال تلكي نفس المافيا تم في الحدود ….على الدولة تطبيق القانون اما من يمجد الاستعمار فهدا كلام اللقطاء

  16. وثائق غير دقيقة عامة و تحدد مساحات محددة و ظيقة وفيها كلام كتير الجنازة كبيرة و الميت فار لاتحدد البور كما هو معروف وايت علوان تظم قوم كبير……..

  17. تبارك الله على المحايد بعد ان اطلعت ولتي فيها خبير قانوني سير تنق لك اوخلي مشاكل الناس دبر ليك على شي كيس اوحك مزيان ياك تبان

  18. oui mafia ounatouma mam3roufin ghir belmoumissat outbargig
    golo lina ghir cxhihaja ma3roufin biha
    tkhbao oura assiadkom

  19. MANIN KATKON CHHMA BA3IDA 3LA MACHE KAYGOL KHANZA.MANTKON RAJOL 9NOUN AM MOKALAF BIT TA3RIB. LA TAKHROJ 3ALA MAWDO3 .AYOHA MOTSALIT AIT OUNZAR BZF 3LIK
    ….

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى