الرئيسية | عام | دراسة حول المجتمع الواحي واحة امحاميد الغزلان نموذجا
دراسة حول المجتمع الواحي واحة امحاميد الغزلان نموذجا

دراسة حول المجتمع الواحي واحة امحاميد الغزلان نموذجا

عبد الصمد البر - أكادير

 تمت يوم الأربعاء العاشر دجنبر مناقشة بحث الطالب الباحث سمير البر لنيل شهادة الماستر في “تاريخ الجنوب المغربي” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر  ” هذا البحث  المنجز حمل عنوان “واحة امحاميد الغزلان: مساهمة في دراسة المجتمع الواحي بالجنوب المغربي إلى غاية منتصف القرن العشرين” وأشرف عليه هذه الرسالة الدكتور عبد السلام التايب. وضمت اللجنة العلمية المناقشة كل من الدكتور شفيق أرفاك مقررا والدكتور امحمد احد رئيسا.

ركز الطالب الباحث في الشق الأول من عمله هذا على أن البحث في تاريخ المجتمع أحد الثوابت المهمة التي ركز عليها ميدان الاشتغال في التاريخ الجديد.محاولا الانخراط في غمار التاريخ الاجتماعي من خلال مقاربة تاريخ واحة امحاميد الغزلان وباقي واحات درعة الست، من خلال ما جادت به المادة المصدرية من مخطوطات ووثائق ومصادر ومراجع، سعيا منه إلى تتبع الملامح الكبرى لتاريخ الجزء أي واحة امحاميد الغزلان، عبر كشف المعطى الطوبونيمي المتعلق بالمجال المدروس ثم إشكالية الأصول العرقية والتراتبية الاجتماعية، لينتقل إلى البحث بعد ذاك إلى دراسة مسائل متعلقة بالمجتمع كالديموغرافية التاريخية وديموغرافية المجال المدروس الذي شكل نقط وسط بين مجال ترحالي وآخر استقراري ألزمته الحديث عن ثقافة الترحال والاستقرار التي تطبع حياة سكان الواحات بصفة عامة.

أما الشق الثاني من البحث فقد تناول فيه مجال درعة باعتباره مجال مفتوح على التغيرات السياسية المحيطة به وأيضا كمجال مناوشة بين دول متعاقبة حكمت ذلك المجال ابتداء بالمرابطين والموحدين ووصولا بالعلويين، مجال  درعي وسمه التغي ير في كل مرحلة يعيشها بما تفرضها الوضعية الراهنة وقتذاك. ليخلص الباحث إلى أن أي المجالات الهامشية شكلت على الدوام نقطة انطلاق لجل الحركات أو الزعامات المؤسسة للمشاريع السياسية المقبلة لكن وبمجرد التأسيس يتم التخلي عنها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى