الرئيسية | صحف | «المصري اليوم» أولا و”هسبريس” خامسا لأفضل موقع إخباري عربي في 2014
«المصري اليوم» أولا و”هسبريس” خامسا لأفضل موقع إخباري عربي في 2014

«المصري اليوم» أولا و”هسبريس” خامسا لأفضل موقع إخباري عربي في 2014

أحمد الناموسي

فازت «المصري اليوم» بجائزة أفضل موقع إلكتروني إخباري عربي في عام 2014، حسبما أعلن منتدى الصحافة الإلكترونية، السبت، في بيان نشره عبر صفحته على «فيس بوك».

وحقق موقع «المصري اليوم» 362 نقطة في مجموع درجات القياس، التي اتخذتها لجنة التحكيم، فيما حصل موقع «سبق» السعودي على المركز الثاني بـ360 نقطة، بينما جاء موقع «الوطن نيوز» في المركز الثالث برصيد 353 نقطة، فيما حل موقع «مصراوي» رابعًا بـ351 نقطة.

وأعلن المنتدى أن فعالياته، التي ينظمها الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية بالتعاون مع نقابة الصحفيين الإلكترونيين المصرية، ستنتهي، السبت 20 ديسمبر الجاري، حيث سيقام حفل الختام في فندق «جراند حياة» بالقاهرة، وتوزع خلاله الجوائز على الفائزين من الصحفيين والمواقع الإلكترونية.

واحتل موقع «هيسبريس» المغربي المركز الخامس بـ332 نقطة، ثم جاء موقع صحيفة «الشروق» الجزائرية سادسًا بـ330 نقطة، فيما حل سابعًا موقع «ميديا 24» الإماراتي بـ318 نقطة، ثم «إيلاف» بـ313 نقطة، ومحيط بـ305 نقاط، بينما جاء في المركز العاشر موقع «النهار» اللبناني وحقق 300 نقطة.

وأوضحت لجنة التحكيم بجائزة الصحافة الإلكترونية أن تحديد النقاط جاء في مقياس المهنية بتحليل عينة شملت 100 مادة صحفية لكل موقع من المواقع المتنافسة على مدار عام 2014، لافتة إلى أنه تم اعتماد درجة المهنية بقياس محاور الدقة، وأسلوب الكتابة، والمصداقية، واحترام خصوصية الجمهور، والملكية الفكرية، وتدقيق المعلومات، والحصول على الأخبار من مصادرها الأصلية، والإشارة للمصادر المنقولة.

وفي مقياس التأثير والانتشار قامت اللجنة بوضع نقاطها بناء على اهتمامات محتوى الموقع بالأخبار والموضوعات، التي تهم الجمهور المحلي داخل الدولة التي ينتمي إليها الموقع، وكذلك درجة اهتمام الجمهور المحلي بمحتوى الموقع، وتمت إضافة درجات هذا المقياس بناء على تحليل عينة من الموضوعات الخاصة بالمواقع المتنافسة والتفاعل معها.

كما رصدت اللجنة مدى الفروق النسبية بين محتوى الموقع الموجه للجمهور المحلي والمحتوى الذي يستهدف جمهور خارج الدولة، وتحليل عينة الارتباط النوعي بين اهتمامات الجمهور ومحتوى الموقع الإلكتروني بوجه عام.

ورصدت اللجنة في مقياس التفاعلية اهتمام المواقع بتفاعل الجمهور من خلال نوافذ استطلاعات الرأي وصفحات المواقع على شبكات التواصل الاجتماعي وتفاعل الجمهور معها، وكذلك اهتمام المواقع بعرض محتوى صحفي يهتم بما يرسله القراء، والتفاعل مع تعليقات الجمهور والاستجابة لها.

واعتمدت في مقياس السرعة والانتشار على سرعة تناول الأحداث في القضايا المختلفة والآنية، وكثافة التحديث في الموضوع الواحد، وتناول أكثر القضايا اهتماما من الجمهور المحلي والإقليمي، مشيرة إلى أنه تم رصد ذلك من خلال مراجعة معدلات التحديث اليومي والقضايا المهمة المطروحة على الساحة وتنوع الموضوعات والاهتمامات التي يتناولها محتوى الموقع.

وذكرت لجنة التحكيم أن موقع «المصري اليوم» حقق المركز الأول بمجموع نقاط المقاييس الأربعة، بفارق قليل درجتين فقط عن الموقع الثاني وهو صحيفة «سبق» السعودية، فيما حقق موقع «الوطن نيوز» المركز الثالث بفارق قليل أيضا عن صاحب المركز الرابع، مما يوضح تقارب مستوى المواقع وتفاوتها في المقاييس الأربعة، التي حددتها اللجنة للمفاضلة بينها.

وأوضحت أنه تم اختيار المواقع الـ10، التي تنافست على الجائزة بعد تصفية المنافسة بين 100 موقع في العينة الأولى من فرز محتوى المواقع حسب نفس المقاييس، وكانت هذه المواقع الـ10 هي التي حققت النقاط الأعلى في العينة الأولى.

 

almasri alyoum

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى