سنتين سجنا وغرامة 10 ألاف درهم لمعتقلي امحاميد الغزلان

27 3

زاكورة (زاكورة بريس)- أصدرت المحكمة الابتدائية بزاكورة عشية اليوم الخميس 12 يوليوز حكمها في حق 4 شبان ينحدرون من امحاميد الغزلان ، حيث حكمت على المتهمين بالحبس سنتين نافذة و أداء غرامة مالية قدرها 10 الاف درهم لكل المعتقلين،و يتعلق الأمر بكل من (لحبيب بوبكر،عبد الوهاب نور الدين،لبطاح عمر،الكديمي بلغيث).

الشباب الأربعة، وهم المنتمون لصفوف الطلبة والعاطلين، كانوا قد أعتقلوا قبل أسبوعين بعد مظاهرة جابت شوارع امحاميد الغزلان احتجاجا على انقطاعات طالت الكهرباء والماء الشروب وشبكة الإنترنيت.. وورد ضمن صكّ الاتهام بأنّ الموقوفين اقدموا، إلى جوار أمور أخرى، على “إتلاف ممتلكات” و”إهانة العلم الوطنيّ”. 
بعد النطق بالحكم نظم الحاضرون وقفة تنديدية بالأحكام الصادرة في حق المعتقلين خارج المحكمة حضرها عدد كبير من عائلات المعتقلين  ومجموعة من المعطلين و الحقوقيين القادمين من امحاميد الغزلان و مدينة زاكورة الذين أتوا لمؤازرة المتهمين، تعبيرا منهم عن رفضهم و استنكارهم للأحكام الصادرة في حق المعتقلين. 
واعتبر المشاركون في الوقفة، الحكم الصادر في حق الشبان الأربعة على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلدة مؤخرا،بأنه حكم قاسي يهدف إلى إسكات الأصوات الحرة بالمنطقة المطالبة بالكرامة وحقوق المواطنين والعدالة الاجتماعية و الحرية ، ودعت العديد من الفعاليات الجمعوية والحقوقية إلى تنظيم أشكال احتجاجية للتنديد بهذا الحكم.
و تعود أحداث القضية الى 25 من الشهر الماضي حين ألقت الشرطة القضائية التابعة لزاكورة و عناصر من الدرك الملكي بامحاميد الغزلان القبض على 4 شبان بينهم مجاز يشتغل في سلك التربية غير النظامية اساتذة سد الخصاص و طالب بجامعة ابن زهر باكادير. على خلفية احتجاجات شهدتها بلدة امحاميد الغزلان احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي و الماء الشروب و الهاتف لمدة 72 ساعة متواصلة.و اتهمتهم باهانة موظفين عموميين و حرق العلم الوطني و الرشق بالحجارة وتخريب منشئات ذات المنفعة العامة وهو ما نفاه المتهمين الأربعة جملة و تفصيلا و أكدوا على براءتهم من التهم المنسوبة لهم. 

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

27 تعليقات

  1. مواطن غيور يقول

    هذا جزاء كل من سولت له نفسه المس بالمقدسات، ومن لم تكن فيه غيرة وطنه فهو خائن يجب عقوبته حتة يكون عبرة للاخرين وما اكثرهم بالمحاميد

    1. hoofa يقول

      ou mazlal lkhir jay tahya ladala tahiyati ldarakina

  2. talhawi يقول

    تستطيعون قطف كل الزهور لكن لا تستطيعون وقف زحف الربيع.اعتقالات استشهادات تؤجج النضالات.فقط للتوضيح فالتهمة الموجهة للشبان الاربع هي تخريب الممتلكات العامة والسب والشتم و هي تهم واهية ملفقة .هل اصبح من يناضل عن انقطاع الماء وهوابسط الحقوق هل اصبح مجرما.ما هذا القانون …………………..

    1. karim يقول

      ردي مأخود من تعليقك:
      و هل اصبح تخريب الممتلكات العامةوالسب والشتم نضالا؟؟

  3. hoofa يقول

    شكرا وتبا لكل من نسج خيوط المظاهرة شكرا وتبا لكل من رمى حجرا او حرق علما شكرا وتبا لكل من ارهق البلاد والعباد وعات في المحاميد فسادا شكرا وتبا لمن خان نفسه واهله ووطنه شكرا وتبا لمن سولت له نفسه ما سولت نفس فرعون له فطغى وتجبر فقال انا ربكم الاعلى شكرا وتبا لكل من حاول ان ينشر
    تقافة خصوم الوطن بين التلاميد والطلبة والصبيان والنساء شكرا لكم والف شكر لانكم منحتم القضاء فرصة ليقول قولة الحق في اعمالكم السائبة وان المغرب دولة الحق والحرية والدمقراطية والقانون تبا لكم الى يوم القيامة لانكم بنواياكم وانفسكم المريضة التي زينت لكم اعمالكم القدرة كنتم السبب في الجز بشباب في مقتبل العمر داخل السجن فتبا لكم ولاعمالكم فمادا ستقولون لله في حق هدا الوطن السعيد وهؤلاء الشباب

  4. al 9afila tasir wa lkilab tanbah يقول

    sokkan i9lim zagora 3ibara 3an 9ati3 mina lkhiraf al hajina wa lmodajjana bi stitnaa 9abilat 3rib samida wa lmonadila sa no9adim tadhiyat tilwa tadhiyat wakainana lan naskot 3an ha9 wa sa nojabih al monkar wa toryan wa dolm lasna mitlakom ya 9ot3an al ranam la yahomona ma ta9olon 3ana min khilal ta3li9atikom nahno a3rafo nasi bikom wa bi 9olobikom sawda didana walakin sa nab9a jatimina 3al 9olobikom antom wa makhzanakom lan naskot walan nastakin wa ma da3a ha9o, wara aho motalib wanahno ashab ho9o9 .la a9sid kol rayour astasmih minhom walakin kama ya9ol almatal adarij hota wahda tkhanaz chwari nahno la yorhibona la sijn wala mawt wala makhzan sanadalo ka nasri faw9a al 9ima chamaa 9immat charaf wa nidal wa l3izza wa lkaram chamikhina mahma kanat si3ab nahno la nastaslim nantasir aw namot al khizyo wa l3ar liman istakana wa khan

    1. yousef يقول

      الا ماخايف دير المضاهرة

  5. MAHMOUDI alghizlani يقول

    هذه المرة قبض على الكلاب الضالة ودفعت الثمن سنتين سجنا وغرامة مليون . حاولتم اجتياز الحدود ولم تكن لكم الشجاعة ورجعتم خاسئين . تعديتم على ابنائنا بالثانوية . احرقتم الأعلام الوطنية ورفعتم اعلام الأعداء احرقتم الدرك وقطعتم الطريق وسبيتم وشتمتم المقدسات . وظنيتم ان الامر بسيط . بدأ الحساب منذ إلقاء القبض على المهربين منكم وها هو دوركم . الله يمهل ولا يهمل . تنعت قبائل المحاميد الغزلان بالقطعان بدون حياء وهم اشرف منك ومن امثالك . ستناضل فالتتقدم وسيكون مصيرك سنوات من السجن . لانك لا تناضل بل سخرك المرتزقة وظنيت انهم سيحمونك ويحمون ما تسميه رحيل . دستور جديد سينزع منكم زياغتكم وصلافتكم . الحمد لله ان شاهدنا القضاء يقول كلمته الحقة . ذهبت ايام فاسك وايام اتركوهم خوفا من الامن . ما كين غير من فرط يكرط . اكلتم صندوق المبادرة التربوية . والمثل يقول : اللي كلات المعزة في قرون الجبال تخلص في دار الدباغ . جل اعريب تتبرأ منكم واصبحتم معزولين منذ ازعير .

  6. Alghazlani يقول

    هذه المرة قبض على الكلاب الضالة ودفعت الثمن سنتين سجنا وغرامة مليون . حاولتم اجتياز الحدود ولم تكن لكم الشجاعة ورجعتم خاسئين . تعديتم على ابنائنا بالثانوية . احرقتم الأعلام الوطنية ورفعتم اعلام الأعداء احرقتم الدرك وقطعتم الطريق وسبيتم وشتمتم المقدسات . وظنيتم ان الامر بسيط . بدأ الحساب منذ إلقاء القبض على المهربين منكم وها هو دوركم . الله يمهل ولا يهمل . تنعت قبائل المحاميد الغزلان بالقطعان بدون حياء وهم اشرف منك ومن امثالك . ستناضل فالتتقدم وسيكون مصيرك سنوات من السجن . لانك لا تناضل بل سخرك المرتزقة وظنيت انهم سيحمونك ويحمون ما تسميه رحيل . دستور جديد سينزع منكم زياغتكم وصلافتكم . الحمد لله ان شاهدنا القضاء يقول كلمته الحقة . ذهبت ايام فاسك وايام اتركوهم خوفا من الامن . ما كين غير من فرط يكرط . اكلتم صندوق المبادرة التربوية . والمثل يقول : اللي كلات المعزة في قرون الجبال تخلص في دار الدباغ . جل اعريب تتبرأ منكم واصبحتم معزولين منذ ازعير .

  7. محمودي غيور يقول

    بكل بساطة المخزن عقدته المحاميد خاصة قبيلة اعريب ,بدون تحيز, الواقع و الاحداث هي من تتكلم, لست انا من قال هذا, بل التاريخ,
    و هو الان ينتقم و يلصق التهم للمناضلين الاحرار,
    ترقبوا المزيد من الهزائم للمخزن
    هذه محاكمة سياسية ليس القاضي من حكم بل هم, معروفون,,,,
    استقلال القضاء في ورقة قيل عنها دستور جديد و غير ذلك في غرف المحاكم
    المحاميد تلد احرارا وليس ‘ النعاج ‘,
    تحية نضالية

  8. zagouri يقول

    انا شخصيا انتظر 3 سنوات اخرى في الاسئناف لتصبح 5 سنوات نافدة .لان منطقة المحاميد للاسف الشديد اصبحت مرتعا للشمكارة و اصحاب الشعر الملتوي -كبوب مارلي- و الذين اصبحوا يعتبرون المحاميد منطقة مرفوع عنها القلم .و كان هذه المنطقة هي التي تحمي المغرب من الغزاة .و الحقيقة ان الصحراويون الحقيقيون يعتبرون عريب لمحاميد كالخونة.ويجب على الدولة ان تعلمهم مصير كل كن سولة له نفسه المس بالمقدسات .

  9. اذا التاريخ سمانى محمودي صحراوي........... فمن فى الارض يجرأ ان يتحدانى. يقول

    انا ضد البلطجية التي هي المساندة للمخزن.ان كنتم مع الحق فلماذ انتم ضده لماذ هذا النفاق لماذ نبيع اولادنا الذين يناضلون من اجل تحسين الاوضاع .الى متى ونحن هاكذ عيب وعار.
    لا يهمني متى أو أين أموت,
    لكن همي الوحيد أن لا ينام البرجوازيين
    بكل ثقلهم فوق أجساد أطفال الفقراء والمعذبين,
    وأن لا يغفو العالم بكل ثقله على جماجم البائسين والكادحين

    1. hoofa يقول

      على رسلك يا هدا كل شيئ له ميزان وانك تجهل اقصر الطرق بين نقطتي الحرية والعدالة بين ما هو قانوني و غير قانوني و لائق و غير لائق بين ما هو لك و ما عليك وبين ماهو لك وما لغيرك ان لم تعرف هدا جيد على الاقل التزم الحياد فالقانون لايحمي المغفلون وحتى الغافلون ولا تكن اقل دكاءا من الحمار الدي يحمل اسفارا ان لم تعي هدا ستجد في النهاية ان يدك اليمنى تضرب يدك اليسرى وستاتيك الاخبار بان القضاء لن يتردد عن بتر اليد او الساق عند الضرورة

      1. mahmoudi يقول

        تحيا الى معتقلين في السجون اينما يحيا المناضلون الدي القي عليهم القبض بدون وجه حق وبدون دلائل ولا براهين المحاميد ستبقى صامدة في وجه المخزن عميل الامريكان واليهود مهما طال الزمان المحاميد معروفة بناضلها في وجه المخزن وعملائه تحيا عالية للمعتقلين الشرفاء الاحرار الاربعة وماسبقهم من معتقلين من هده الارض الطيبة التي عودتنا على النضال بشتى انواعه وبنتصارها على المخزن في جميع المعارك النضالية و دائما تنجب ابطالا يضحون بمالديهم في سبيل تحقيق الحقوق الاساسية للمحاميد الغزلان ارض الاحرار بمعنى الكلمة ,اود ان ارد على hoofa انت مجرد عميل للنضام وستبقى كلبا تجري وراء اسيادك في اقليم زاكورة اما ان تصل الى درجة الشك في برائة ابنائتنا فانت والله مجرد مخبر او بالاحرى كلب النضام الدي يجري تحت اسياده اينما وجدو ولن تصلي انت وامتالك من الحتالة الى مرتبة الشرفاء المناضلين فالمحاميد هي الشمعة المضيئة في الاقليم دائمة مناضلة تطالب بحقوق اساسية ومعروفة ولا نطاب باشياء اخرى وتحيا مجددا الى مناضلينا في السجون اينما كانو القافلة تسير وكلاب تنبح فانبحو ونبحوا لن تزعزونا من اماكننا ولن توقفوا النضال في المحاميد مهما وصلتم ايها الجردان.

        1. amazighi de ragabi يقول

          lmhamid lam tonjib abtalan, ayna hom haoulae l abtal lladina tatahaddato 3anhom??lmakhzen 3amil l usa hada amre 3adi, amma lladi ghayr 3adi homa 3rib dyal lmhamid lli 3omalae l bozbbalizario,o lpolizario ma 7assbkom wach kentou ga3

        2. hoofaا يقول

          الى الاخ المحمودي صدقت ان المحاميد مجرد شمعة بسبب افكارك وامتالك في الوقت الدي نريدها شمس في النهار وقمر في الليل لكن يبدوا انكم الفتموا الصيد في الماء العكر فلا تستطيعون الصيد في الماء العدب الزلال لان الرؤية واضحة ومن شب على شيئ شاب عليه ون خلال اسلوبك يبدوا انك بدات تصحوا من سكرك وتتخلص من افكارك الاتية عن بعد ستين كيلومتر فحاول نسال الله لك العفو والعافية

    2. karim يقول

      ( لماذا نبيع اولادنا الذين يناضلون من اجل تحسين الاوضاع ….)

      اسمح لي فأنا لم أفهم هذا النضال الذي تقصده.

      1. yousef يقول

        لمادا يبيعون لانهم مجرد

  10. vive la justice يقول

    الحمد لله ان شاهدنا القضاء يقول كلمته الحقة

  11. حقوقي يقول

    المتتبع للمحاكمة قد استوفت شروط المحاكمة العادلة المتعارف عليها في المواثيق الدولية والصكوك والاعلان العالمي لحقوق الانسان ، وهذا الحق قد تم الحرص عليه وضمانه ، الا اننا امام محاكمة اشخاص تابعتهم النيابة العامة بارتكابهم افعالا لم تمض عليها امد التقادم ، وبالتالي فان الاحكام الصادرة في حقهم تبقى مناسبة مع النظر الى الافعال الصادرة منهم ، بغض النظر عن عدم تضمين الوقائع الصحيحة من طرف الضابطة القضائية ، والتي استند عليها وكيل الملك لممارسة سلطته التقديرية ، فالملاحظ ان الاشخاص المتهمين قاموا باحراق العلم الوطني الا انه تمت التساهل معهم وتمت متابعتهم فقط بالاهانة وليس الاحراق التي تدخل في نطاق الجناياة وليس الجنح .
    سنتين سجنا وغرامة 10 الاف درهم بالرجوع الى وقائع الملف ومجرياته هي عقوبة في التخفيف للظروف الاجتماعية للجناة ولعدم سوابقهم العدلية نحيي القضاء الذي هو سلطة مستقلة ومن يرى ان الاحكام غير عادلة فما عليه الا ان يمارس الطعون التي يخولها له القانون .

  12. من المحاميد يقول

    Les 4 ne sont que des marionnettes des séparatistes. Ils brûlé le Drapeau national et le portail de la maison communale . Ils méritent plus que 2ans de prison .

  13. mahmodi يقول

    الى hoofa انا لست بسكير وادا كانت لمحاميد تعد شوكة في حلقك لاانها معروفة تاريخيا بنضالها ليست كمدينة زاكورة مرتع العاهرات والسكارى انتم لاتعرفون لمحاميد جيدا ونضام يستغلكم ابشغ استغلال ولم ولن تقولا لا لااسيادكم الدين ربوكم على الطاعة والامر بالمنكر والنهي عن المعروف ان اتحداك ان تاتي الى المحاميد وتري بام عينك مايعانيه السكان ادا كنت تدافعين عن المخزن الا ادا كان ابوك عميلا للنضام فداك شيء اخر اما الاخ الحقوقي الدي يدعي بان العدالة تحققت فاين العدالة في المغرب حتى تتحقق انا شخصيا اتحداك بان تاتي بدليل مادي ان هؤولاء الشبان الاربعة قامو بهاته الافعال من احراق للااعلام كماتقول انا اغتبرها مجرد افتراءات لا صحة لها فقد اعتقلوا بدون وجه حق والكل يعرف دلك اما الاخ من rgabii اود ان اسالك وتجيب بصراحة من دافع عن المحاميد عندما هاجمتها البوليساريو بسيارات العسكرية اتو من طريق القصر ومن رد عليهم باطلاق النار فهم اشخاص من عريب كانو في اجازة عسكرية ام اجدادك هم الدين دافعوا عن المحاميد عندما اتى العدو ولكن اعدرك لاانك لا تعرف التاريخ يدا وادهب واسال جدك وسوف يقول لك ماقلت لك فانت لاتعرف نضال ومن اسلوبك في الكتابة اعرف انك تكره المحاميد وانصحك بالدهاب الى طبيب نفسي لكي بجد لك علاج والله يعفوو على عملاء النضام وسوف تلقون مصيركم كما لقي عملاء الانضمة في بلدان الربيع العربي

    1. hoofaا يقول

      الى الاخ المحمودي اولا انا اقصد السكر مجازيا تانيا انا لا اشكك في براءتهم ولا في تورطهم هدا عمل الجهات المختصة لكن اقول بانكم كنتم السبب في توريط هؤلاء الشباب بسبب تهوركم تقريبا 10سنوات نفس الطريقة الارهابية ونفس الشعارات ضد الوحدة الوطنية ودائما تتكلمون بسكان المحاميد في الوقت الدي لايتجاوز عددكم 30 شخص عنصران محركان و28 شخص مغلوب على امرها ينطبق عليها المتل الصحراوي _” الطماع تيديرها بيه الكداب” تتحدت عن المحاميد وكانها صحراء في الوقت الدي تعتبر احسن قرية في التراب الوطني وادا كان موقعها الاستراتيجي فيه الحرارة والريح فمن سيغير المناخ مشكلتكم ان المخزن اكرمكم واللئيم يتمرد ادا اكرم اخي المحمودي انا لا اشمت فيكم حاش ميعاد الله ولكن الواقع هكدا للاسف خدرتم بافكار واصبح كل من يعارضكم انه عميل النظام ومخبر …………..انصحك بان تحمد الله على هدا النظام فلولاه ماستطعت ان تخرج من دارك وزاحموك في فراشك.

  14. الطلحاوي لمحمدي يقول

    ننقل للري العام من امحاميد الغزلان . ونحن من اهلها وعشنا ونعيش فيها . ونعرف هدفكم وهو الدعاية للانفصال ولن تحققوا شيئا السي المحمودي وانت لست محموديا . من حرق دار الجماعة القروية ؟ من حرق الصور والاعلام الوطنية ؟ جنون ام ناس القصور المسالمين ؟ ابحثوا عن مكان لنضالكم المزيف خارج المحاميد . نلتم الجزاء ونتأسف للشريف كديمي من الطلحة كيف ارتمى في احضان رحيل ليضرب ب2 سنتين سجنا . ولكن ومع الأسف شارك في الحرق مثله مثل ال 3 الاخرين .
    تصف بنات وامهات مدينة زاكورة فهذا عار وجريمة في حق حتى نسوان عريبيات الساكناة زاكورة . حتى السكير لا يتفوه بمثل هذا الكلام الذي لايليق إلا ببن العاهرة الذي لا يخترم اعراض الناس . ونترك لبن الركابي ان هو فعلا من الركابي ان يرد عليك واظن انه يعدم الجواب . ومن تعليقاتك يظهر انك عنصري إلى النخاع ومريض بعظمة الجنس دون أن تعرف أصول القبلية . لك عقدة مع المخزن وتتجاهل ان هذا المخزن من وفر لك الأمن باش تتفلكط وتتعبط وتتعنتر . الله يفيقنا مع اهبالنا .هذا المخزن ولا فاق وعرف كيف يربي امثالك بالقانون .

  15. مغربي يقول

    لقد تتبعت جميع التعليقات ، واود ان الرد على مجموعة من التعليقات لان اصحابها يعتقدون ان معقل المقاومة وموقع انطلاق شرارة النضال بالمغرب هي قرية المحاميد
    اننا لسنا قطيعا من الغنم ، او اشخاص محجورين ، اوناقصي الاهلية ، لاتعطواللمحاميد الغزلان ما لاتستحقه ، امحاميد الغزلان بلدة طيبة وفيها اسر كبيرة عريقة ، ما في الامر هي حفنة من صعاليكة بريدون الوزيعة

    1. hoofaا يقول

      رد في محله يبدوا انك فهمت اللعبة جيدا شكرا جزيلا ايها المغربي

  16. monadil يقول

    تستطيعون قطف كل الزهور لكن لا تستطيعون وقف زحف الربيع.اعتقالات استشهادات تؤجج النضالات.فقط للتوضيح فالتهمة الموجهة للشبان الاربع هي تخريب الممتلكات العامة والسب والشتم و هي تهم واهية ملفقة .هل اصبح من يناضل عن انقطاع الماء وهوابسط الحقوق هل اصبح مجرما.ما هذا القانون …………………..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.