وزير الفلاحة والصيد البحري يطّلع على مشاريع خاصة بتطوير سلسلة إنتاج التمور بزاكورة

0 425

اطلع وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش اليوم،الخميس، في زاكورة على مشاريع تتعلق بتنمية سلسلة إنتاج التمور، والتي تندرج ضمن الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر.

وفي هذا السياق اطلع السيد أخنوش، رفقة وزير السياحة السيد لحسن حداد وعامل إقليم زاكورة السيد عبد الغني صمودي، على المشروع المتعلق بإطلاق أنشطة المركز المتخصص في زراعة النخيل (المركز الوطني للبحث الزراعي بزاكورة) الذي أنشأ سنة 2011 بغرض تكوين وتحسين القدرات التقنية للفلاحين المشتغلين في مجال زراعة نخيل التمور وأبنائهم.

وقد رصد لهذا المشروع التنموي غلاف مالي بقيمة 14ر4 مليون درهم، ويستفيد منه 300 شخص من المزارعين وابنائهم ، حيث يشرف على تكوينهم أخصائيون ينتسبون إلى المعهد الوطني للبحث الزراعي، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، والمديرية الجهوية للفلاحة.

كما اطلع الوزير على سير البرنامج المخصص لتنمية سلسلة إنتاج التمور على صعيد واحات درعة والمعيدر (إقليم زاكورة)، والذي يمتد على مساحة تزيد عن 17 ألف هكتارا، يصل معدل إنتاجها من التمور 45 الف طن، أي ما يعادل 47 في المائة من الإنتاج الوطني.

وتصل تكلفة هذا المشروع 463 مليون درهم، فيما تمتد فترة إنجازه على مدى 8 سنوات(من 2010 إلى 2017)، حيث سيوفر فرص للشغل تصل في المجموع 600 ألف يوم عمل.

وتشمل المشاريع المبرمجة في هذا الإطار تنمية زراعة النخيل بواحات زاكورة(230 مليون درهم)، وتكثيف زراعة النخيل بعالية منطقة درعة والمعيدر(130 مليون درهم)،وتنمية سلسلتي الزعفران والتمور(103 مليون درهم).

وبخصوص الإنجازات المحققة ضمن هذه المشاريع، فقد تم إعادة تأهيل شبكة الري على طول 99 كلم، وإنجاز 6 منشآت فنية، وتوزيع 236 ألف فسيلة، وتنقية 94 ألفا و 600 عش نخيل، إضافة إلى توزيع معدات لتحسين وصيانة جودة المنتوج، فضلا عن إنشاء 9 وحدات لتثمين وتخزين التمور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.