الرئيسية | ثقافة وفن | إحتفاء “مجنون” بيوم اللغة العربية
إحتفاء “مجنون” بيوم اللغة العربية

إحتفاء “مجنون” بيوم اللغة العربية

عبد الصمد البر

بشعار” همس الجنون في الأدب والحياة”  احتفى منتدى مجانين الأدب باليوم العالمي للغة العربية يوم السبت20 دجنبر بفضاء الثقافة برحاب كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة ابن زهر، وشهد صباح ذلك اليوم تنظيم ندوة علمية بعنوان “اسئلة الجنون ورهاناته الثقافية والفلسفية و الأدبية”، سعى من خلال المشاركون في هذه الندوة إلى تسليط الضوء أكثر على فعل الجنون والأسئلة التي يطرحها على مستوى الإبداع الأدبي وغيره وكذا التمثلات الاجتماعية حول المختلين عقليا وواقعهم.

 أما مساء السبت فقد كان فرصة مهمة لبعض الطلبة المبدعين لإلقاء إبداعاتهم المختلفة( شعر، قصة، زجل،) بحضور شعراء  وأدباء من أمثال خالد البويهي وحكم حمدان و سعيد المقرئ بالإضافة إلى عبد السلام فيزازي المشرف على المنتدى. هولاء أسهموا بدورهم في اغناء الأمسية بقصائد شعرية تكلمت لغة الجنون في أحايين عديدة، كما تخلل برنامج الأمسية أيضا عرض مسرحتين، الأولى تحكي عن واقع الحرية المقيدة في زمننا هذا، والثانية مسرحية زجلية بصيغة جماعية تفاعل معها الجمهور بقوة أسهمت هي الأخرى في تزيين اليوم وإعطائه صبغة جنونية بحسب تصريحات بعضهم.

هذا وقد عبر حمزة منارو منسق “منتدى مجانين الأدب” عن سعادته الغامرة لكون الاحتفاء  مر في أجواء مجنونة، وقع لها بمداد من الجمال وحبكة في التسيير، لا على مستوى الندوة العلمية صباحا أو الأمسية الثقافية مساءً،  وأن جميع هذه الأشياء زكت جنوننا الأدبي ومنحتنا رغبة في العطاء أكثر.

journee mondial du langue arabe a flsh agadir -2 journee mondial du langue arabe a flsh agadir -1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى