الرئيسية | أخبار محلية | من ينقذ البرج التاريخي المشهور، المهدد بالسقوط ، بقصر اولاد إدريس بامحاميد الغزلان
من ينقذ البرج التاريخي المشهور، المهدد بالسقوط ، بقصر اولاد إدريس بامحاميد الغزلان

من ينقذ البرج التاريخي المشهور، المهدد بالسقوط ، بقصر اولاد إدريس بامحاميد الغزلان

 اصيب البرج التاريخي والمعلمة الفنية الفريدة لقصر اولاد ادريس بجماعة امحاميد الغزلان باقليم زاكورة  بشقوق خطيرة جدا بقاعدته ونصفه السفلي ، تهدده بالسقوط والانهيار الكلي  بين لحظة وأخرى ما لم تتداركه الجهات المختصة . هذا البرج المتواجد مباشرة على جانب الطريق الوطنية رقم 9  ( الصورة ) ، ولا يبعد عن مركز الجماعة القروية لامحاميد الغزلان إلا  ب 6,5 كيلومترات  فقط .
   يعد برج قصر اولاد إدريس هذا ، معلمة تاريخية قل نظيرها ،  فقد شيد  بالتـــــــــراب ( التابية والطوب الطيني ) في اواخر القرن 19 على يد المعلم الهاشمي البوني رحمه الله الذي ابدع في اتقان بنائه وتفنن في اناقته ودقة صنعه وجمال زخرفه ، ليجسد بحق الفن المعماري المحلي وحضارة بلاد تينومتين ( قاعدة درعة الكبرى) وتيدري وتركالة التاريخية  ، حضارة عريقة في القدم طواها النسيان وبقيت المنارة تذكرنا بجزء منها ، هذه المنارة العظيمة التي نالت اعجاب كل زائر للمنطقة وخصوصا الاجانب منهم الذين يتسارعون إلى اخذ صور تذكارية لها ونشرها عبر العالم . وكم كان استغرابهم وتعجبهم كبيرين وهم يشاهدون صرحا معماريا عظيما شامخا في السماء ( ارتفاعه 17,5 متر ) بدون اعمدة الاسمنت والحديد ولا حتى الحجارة .
     يشرف البرج ، الحارس الامين ، على مجال القصر  ، ومن شرفاته تراقب الواحة والبساتين و جميع المنافذ والطرقات  وترصد جميع التحركات اثناء السلم وفي اوقات الشر ، الهدف الذي من اجله شيد ، وبذلك  يجسد هذا البرج ، آن ذاك الأمن والأمان بمعناه الواسع  فضلا عما يرمز إليه من ثقافة وحضارة  وتاريخ  .
    اسس قصر اولاد إدريس  سنة 1715 من طرف بقايا  قبيلة اولاد إدريس المعروفة والمنتشرة بالسوس وبني ملال وفاس ، بعد خروجها من قصر بونو المجاور بمساعدة الشاعر الحاج حمو كروم .
    قاوم هذا البرج العواصف والرياح وعوامل التعرية وصمد لمدة تفوق 120 سنة . لكن وجود حفرة للمياه العديمة لمسجد القصر ، كما يشاع ، اصابته في المقتل . والجدير بالذكر ان   لجنة اقليمية سبق ان زارت المكان وعاينت الاضرار التي اصابت  البرج .
فهل من متدخل لإنقاذ هذه المعلمة التاريخية وهذه القطعة الفنية الناذرة ؟ وهل وزارة الثقافة ببلادنا ستقوم بواجبها وتتدخل بسرعة لتفادي كارثة انهيار هذا البرج ؟ سكان اولاد ادريس خاصة وسكان امحاميد الغزلان عامة يطلقون صرخات الاستغاثة إلى جميع من يهمه الامر للتدخل وبدون ابطاء .
 

صالح بقاس

8 تعليقات

  1. لم لم تقم بذلك لما كنت رئيسا للجماعة.لم لم تفكر في البرج آنذاك .أم كنت متعاليا عليهم حين كنت فوق البرج السياسي .أم كانوا آنذاك لايصوتون عليك.لا تنس التاريخ وأنت صاحبه.

  2. إنك ظلمت الرجل يا معمر وافتريت عليه البرج لم يصب باي ضرر إلا في هذه الأيام بعد اعادة بناء المسجد مؤخرا وتحويل حفرته للصرف الصحي إلى مقربة من البرج مما اطر عليه . ولم نكتشف هذا الضرر إلا أقل من شهر واحد . وماذا عساه ان يفعل كاتب المقال اكثر مما فعله جزاه الله خيرا وكثر من اثاله ، ولعلمك ، فنحن اعيان قبيلة اولاد إدريس من طلبنا منه المساعدة وزودناه بالصور ومعلومات اخرى .

  3. اكثر MAHMOUDI الكلام عن النضال ويتكلم عن امحاميد الغزلات كانه يمثل شيئا .المحاميد لاهلها ويستنكرون افعال المسخرين من الانفصاليين .لا نضال ولا مطالبة الحقوق .سكان المحاميد يستنكرون بشدة احراقهم للعلم الوطني ودار الجماعة التي لم تعد لهم بل عادة لسكان القصور الذين يفتخرون بوطنيتهم .المجموعة المحكوم عليها ، مجموعة رحيل التي لم تجرء على الرحيل نالت جزء مما تستحق من العقاب . هي ومن يساندها لايتجاوزون 20 نفر . يطبلون خارج نساق المحاميد . 98 في المائة ضدهم والجميع فرح لجعل الحد لبلطجيتهم .

  4. MAHMOUDI 9OH تعليق أرسل خطأ يستسمح

  5. اننا نعرف التاريخ و كاتب المقال دخيل و انهازي

  6. ابن زاكورة

    ان البرج المتكلَّمُ عليه موجود،وان اوجه نداء من هذا المنبر المبارك الى قبيلة قصر اولاد ادريس،بأن يحافظوا عاى ثراتهم بأنفسهم ولا ينتظرون لامن السلطة ولاالجهة المختصة بالحفاظ على الثراث ان ترمم هذا البرج التاريخي،رئيس الجماعة القروية لمحاميد ابن اولاد ادريس،وفي نظري اذاأدرج هذا في مشروع فإن مناوئيه يستغلونها ويتهمونه بالتحيز،فقبيلة اولاد ادريس غنية برجالاتها وخيراتها،فمن الواجب عليه رعاية هذا المعلمة التاريخية وترميمها،والبنائيين الفنيين موجودين عندهم،فارجو ان يسمع هذا وتقوم القبيلة بالعمل في اقرب وقت ممكن،والله الموفق للصواب

  7. سعيد بوزلوف

    بعد التحدير من وقوع هذا البرج العظيم وعدم الإكثرات إنهار خدا البرج عن كامله يوم الجمعة في التاسعة وعشرون دقيقة مساء لحسن الحظ لم يخلف خسائر في الأرواح

  8. حافظووووووو على تراثكم وا رجال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى