الرئيسية | أخبار محلية | بيان لقبيلة أيت أونزار تستنكر فيه وضع علامة عسكرية بأراضيها البورية
بيان لقبيلة أيت أونزار تستنكر فيه وضع علامة عسكرية بأراضيها البورية

بيان لقبيلة أيت أونزار تستنكر فيه وضع علامة عسكرية بأراضيها البورية

تستنكر وتندد قبيلة ايت اونزار  التي تخوض اعتصاما مفتوحا مند يوم الأحد 12/12/2014 بأرضها المسماة ” بوربوكوار ” التابع لجماعة اكتاوة قيادة تاكونيت إقليم زاكورة ، ما تعرضت له من مضايقات واستفزازات من طرف قائد قيادة تاكونيت و المسؤول عن القوات المسلحة الملكية بالمنطقة عند محاولتها للدخول إلى أرضها ، فلم يتوان المسؤولون على المستوى المحلي والإقليمي في وضع كل العقبات واختلاق الصراعات من اجل إطالة أمد المعتصم واللعب على الوقت، فقد تجرأت القوات المسلحة         ( الفيلق السابع ) إلى وضع علامات على أرضنا مكتوب عليها ” ممنوع منطقة عسكرية ” ويعتبر ذلك تحديا سافرا لكل القيم والقوانين  الجاري بها العمل ، والتي تلزمها إتباع المساطر القانونية تسمح لها باستغلال المؤقت للأمكنة التي وضعت عليها هذه العلامات المخالفة للقانون والتي تعتبر احتلالا للأرض الجماعة السلالية لايت اونزار خارج الضوابط التي تنظمها ، فقد اعتبرت القوات المسلحة الملكية الأرض السلالية منطقة محظورة مع أنها ارض فلاحية فيها أشجار وأبار ودور طينية، تكبد فيها أجدادنا وآباؤنا دماءهم وأرواحهم ، وهي ترمز إلى  بطولات  سجلتها القبيلة في تاريخها المجيد ، مما جعل المالكين الأصليين لهذه الأرض يتعرضون للتفتيش من طرفها وهم على أرضهم  وذلك خارج الضوابط القانونية ، وخرق حق التصرف في ممتلكاتها ، فان كانت القوات المسلحة الملكية تدافع عن الوطن ومقدساتها وسجلت بطولات تاريخية لا يمكن لاح دان ينكرها، فكان عليها لزاما أن تحترم القانون وتسعى جاهدة إلى احترام القانون وعدم السطو على أرضنا تحت مطية حماية الحدود ، لان المكان الذي احتلته يبعد عن الحدود بحوالي 39 كيلومتر ، ويبعد عن دوار تيراف ب889 متر فقط ، وكادت أن تقحم مزارع تيراف في المنطقة التي تسميها ” منطقة عسكرية ممنوعة ” وأراضي فلاحية فيها أشجار النخيل ودواوير سكنية .

وان العارف بالمنطقة والحدود المجاورة لأرض قبيلة ايت اونزار من جهة الشمال قبيلة” ايت اسفول” ومن جهة الجنوب ” قبيلة نواجى ” لم تتجرأ القوات المسلحة لوضع هذه العلامات على أراضيها،واستهدفت الأرض السلالية لقبيلتنا بدون موجب قانوني ، واحتلتها على واضحة النهار، وتعتبرها منطقة محظورة مع أنها ارض بورية فلاحية فيها أشجار النخيل والآبار ودور طينية تصرف فيها أجدادنا وآباؤنا لقرون خلت دون أن تتعرض لأي غصب أو احتلال ، وانه أعربنا عن أسفنا          و استنكارنا لإقحام القوات المسلحة المكلية في النزاع من طرف المسؤول الأول في الإقليم وقائد قيادة تاكونيت ، وقيام المسؤول على الفيلق المذكور باستعراضات أمام المالكين للأرض لترويعهم وتخويفهم والخلق الذعر فيهم ، وقد استخلصت الدروس مما أقدمت عليه لان مهمتها حماية الحدود وحراستها وليس الاعتداء على المواطنين ، وتراجعت عن الاستمرار في هذه الأفعال ، وعليها اليوم أن تقوم بسحب العلامات التي وضعتها على أرضنا لأنه يعتبر احتلال ولا علاقة له بحراسة الحدود ،وان الأرض السلالية ملك للقبيلة  وتكتسي الصبغة الجماعية وان ذلك يعتبر احتلال وترامي على عقار جماعي خارج الضوابط القانونية المسموح بها.

ودفاعا عن أرضنا واستنكار ما أقدمت عليه القوات المسلحة الملكية ، والذي يعتبر خرقا سافرا ، ومنافي للقانون المنظم للأراضي السلالية ، واحتلالها بدون أية موافقة من الجماعة السلالية المالكة للأرض ، وإخضاع أرضنا لمنطقة محظورة فإننا نعلن للرأي العام المحلي والوطني مايلي :

  • نسجل المعارك البطولية التي سجلتها القوات المسلحة الملكية للدفاع عن الوطن ومقدساته، وحرصها على حماية الحدود ولكن ليس على حساب أرضنا وممتلكاتنا .
  • استنكارنا الشديد لاحتلال ارض السلالية التابعة لقبيلة ايت اونزار من طرف القوات المسلحة الملكية واعتبارها منطقة محظورة ، وإخضاع مالكها للتفتيش خارج إطار القانون .
  • نندد  بخرق القوات المسلحة الملكية لأبسط القوانين المنظمة  لأراضي الجموع ، واحتلالها للملك السلالي بدون أي سند قانوني يخول لها ذلك ، ويعتبر ذلك تحديا سافرا لكل القيم والقوانين  الجاري بها العمل.
  • نستنكر بشدة خرق المؤسسة العسكرية التي تستند في ضوابطها والقوانين المنظم لها على احترام القانون والجدية والحزم والمسؤولية، وهي من جهة أخرى تخرق القوانين التي تحمي الأراضي السلالية  وتحتلها بدون سند شرعي أو قانوني.
  • نطالب جلالة الملك محمد السادس نصره وأيده حامي الملة والدين الساهر على احترام القانون والضامن للدستور للتدخل من اجل رفع الظلم والحيف الذي نتعرض له من طرف القوات المسلحة الملكية ، باحتلالها لأرضنا خارج الضوابط القانونية .

البور

15 تعليقات

  1. انفضح امركم اصبح الكل يعرفكم من شمال واد درعة الى جنوبه

  2. قبيلة صعب عليها العيش دون مشاكل بالله عليكم لااحد معكم الكل ضدكم تبا لقوم لزمه الوسخ في عقل لم يتطور بعد

  3. حداري قبيلة في يد عفريت اسمه مفيوزي ضاقت به السبل لان تجارته الممنوعة تعرف كسادا واصبح مسعورا فالارض لاتهمه بقدر الطريق اما باقي القبيلةعبارة عن جثة انتهت صلاحياتها

  4. حداري قبيلة في يد عفريت اسمه مفيوزي ضاقت به السبل لان تجارته الممنوعة تعرف كسادا واصبح مسعورا فالارض لاتهمه بقدر الطريق اما باقي القبيلةعبارة عن جثة انتهت صلاحياتها

  5. عودوا لرشدكم فكروا قليلا هده الاراض ليست لكم لايت علوان حاولتم السطو بعد ان التهمتم الجمال جاء دور اراضي اخوانكم هدا مصير اللصوص البرد العرعاء الجوع……….

  6. اظن ان قبيلة ايت نزار تعيش التقهقر في ايام المافيا على شبابها المتبصر الثورة على شرديمة الجمال والمخدرات وجردان التبغ والعودة لبر الامان بالقبيلة لانها اصبحت اضحوكة قبائل درعة

  7. حينما تتكلم الاسمال الجثة المحروقة المتهالكة سمات غادرها الزمن ………..موظوع ركيك متناقض …….

  8. بور بوكوار على وادي امييرد بور يتشارك فيه ايت غنيمة وايت انزار مناصفة . الا ان ايت انزار استقووا بمال التهريب وارادوا ان لا يطلع على عملياتهم الاخرون . بور بوكوار قريب جدا من الحدود . بل احد المنافد التي يستعملها المهربون وهم معروفون وعدد منهم داخل السجون . ايت انزار قبيلة مسالمة قبل ان يحركها زعماء المخدرات وحتى السلاح . من وضع علامة عسكرية له الحق لمنع كبار النهربين من استغلال المكان . اتقوا الله في ايت غنيما اخونكم . ب ع تسد

  9. ما هذه الركاكة ؟ اذهبو وتعلمو قوعد الغة لانكم اصبحتم اضحوكة بكل المقاييس. عدرا zagorapress هذا يمس بسمعتككم تفادو نشر مقالات كلها اخطاء لغوية.

  10. انا غنيمية حرة اعيش خارج مدينة تاكونيت ، اريد ان اقول الصراحة ولو بوجهي المكشوف ، في القدم تفضلت قبيلة ايت اونزار بقطعة ارضية لفرد من قبيلتنا ، ولاتنكر قبيلة اونزار ذلك يسمى ” حمو اولحسن ” ، وطمعت قبيلتنا ان تنال من ارض قبيلة ايت اونزار ، هذا من جهة من جهة ثانية ان ارضنا موجودة وبعيدة عن قبيلة ايت اونزار ، فهي بالمحاميد ولا علاقة لها بقبيلة ايت اونزار ، فاين قبيلتي ( ايت غنيمة ) لاوجود لها ( ربعة ديال البخاخش ) ، وبالمقابل قبيلة ايت اونزار بارضها معتصمة مكافحة ، تطالب الجيش بافراغ ارضها ورفعت شعار التحدي . هذه شهادة

  11. المخزن مكلف بالحدود ، وليس ايت بنعبو ، وان صاحب التعليقات الاولى ، بيان كيخدم عند المخزن ، وسير حمي انت الحدود ، اش ادخال التهريب في الارض ، انت وقبيلتك في موثف ضعف .

  12. على قبيلة ايت غنيمة ان توضح موقفها بمايلي :
    هل لديها وثائق او ما يفيد انها كانت على الارض وان تدلي بها للراي العام .
    هل هي الان على ارضها معتصمة ام مختفية .
    لماذا تختفي وراء التهريب مع اننا نعرف وجود اشخاص من هده القبيلة متورطون في ذلك
    لماذا تختفي وراء المخزن
    علاش ما تعتصم في ارضها
    على قبيلة ايت غنيمة ان تبحث عن محامي اخر اما صاحب التعليقات فانه انكشف وجهه .

  13. 9AFILTKOM YATZ3MOKOM AL 3AMIL WA MWADAF FI AL3MALA YOD3A ……LAD3IYA LIDIKIR AL ISM IN LAYSA MIN SIMTINA DALIK ..9RIBAN SAWFA TSM3O AKHBARHO YAISSA WA NAHNOU NA3RIFO MASKNHO WA MA9HA LTI YAJLISO FIHA …..SWFA TAKLOHO DIABO FI 9RIB 3AJIL HTA DIABO TASTAHYI AN TAKOLAHO….

  14. 9AFILTKOM YATZ3MOKOM AL 3AMIL WA MWADAF FI AL3MALA YOD3A ……LAD3IYA LIDIKIR AL ISM IN LAYSA MIN SIMTINA DALIK ..9RIBAN SAWFA TSM3O AKHBARHO YAISSA WA NAHNOU NA3RIFO MASKNHO WA MA9HA LTI YAJLISO FIHA …..SWFA TAKLOHO DIABO FI 9RIB 3AJIL HTA DIABO TASTAHYI AN TAKOLAHO
    ….

  15. الارض ترجع ملكيتها لقبيلة ايت اونزار حسب الصلح الدي تم بين قبيلتنا وقبيلة ايت اونزار وكذلك قبيلة نوجى اما قبلة ايت غنية لا علاقة لها بالارض بل كنت لاتذكر انذاك لانها احد المكونات الضعيفة بقبيلة ايت علوان لادور لها هذا لايعتبر شهادتي وهي شهادةمجموعة من المؤرخين منهم سبلمان التاريخ هو الحسم وكدلك للوثائق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى