الرئيسية | أخبار محلية | رصد 226 مليون درهم لتنفيذ مشاريع الإعداد الهيدروفلاحي بإقليم زاكورة للفترة 2008 و2014
رصد 226 مليون درهم لتنفيذ مشاريع الإعداد الهيدروفلاحي بإقليم زاكورة للفترة 2008 و2014

رصد 226 مليون درهم لتنفيذ مشاريع الإعداد الهيدروفلاحي بإقليم زاكورة للفترة 2008 و2014

بلغ الغلاف المالي المخصص للاستثمارات الموجهة لإنجاز المشاريع التي تهم الإعداد الهيدروفلاحي بإقليم زاكورة خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى 2014 ما مجموعه 226 مليون درهم.

وأفاد تقرير للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، الذي يشمل مجال تدخله أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير وطاطا، أن هذه الاستثمارات التي تندرج ضمن مخطط المغرب الأخضر، تهم مشاريع الري الكبير بما قدره 166 مليون درهم، والري الصغير والمتوسط الذي استفاد من استثمارات بلغت 60 مليون درهم.

وتصل المساحات الزراعية المعنية بهذه المشاريع 28 ألف هكتار، موزعة على مناطق مختلفة في إقليم زاكورة. بينما يصل عدد المستفيدين من الفلاحين 59 الف شخص، ينضوون في إطار 6 فيدراليات مهنية.

واستنادا للمصدر ذاته، فقد شملت المشاريع المنجزة في هذا الإطار إعادة تأهيل 6 سدود تحويلية، وتأهيل المسالك الفلاحية على طول 100 كيلومتر، ثم استصلاح شبكة الري على طول 99 كيلومتر، إضافة إلى بناء سدين باطنيين.

ومن جملة الأهداف المتوخى بلوغها من خلال تنفيذ هذه المشاريع، هناك الحفاظ على المجال البيئي داخل الواحات، وتثمين وحسن واستغلال مياه الري، والمحافظة على الثروة النباتية خاصة منها النخيل والأشجار المثمرة، وتعزيز البنيات التحتية المحلية الاقتصادية والاجتماعية.

للإشارة ،فقد تم تخصيص غلاف مالي إجمالي بقيمة 6 ر907 مليون درهم، لتنفيذ مجموع المشاريع المبرمجة في منطقة تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ضمن مخطط المغرب الأخضر، والتي تصل في المجموع إلى 29 مشروعا.

وضمن هذه المشاريع، وقع الاختيار على 10 سلاسل إنتاجية، من بينها 6 سلاسل تهم تطوير الإنتاج النباتي الذي يخص التمور (واحات درعة ، ومنطقة فم زكيد في إقليم طاطا)،واللوز والزيتون والتفاح (السفوح والمناطق الجبلية)، والزعفران (تالوين Ü إقليم تارودانت)،والورد العطري (قلعة مكونة Ü إقليم تنغير).

2 تعليقات

  1. ……إضافة إلى بناء سدين باطنيين.
    المرجو منكم ان تعطونا معلومات اكثر عن:
    – موقع هذين السدين الباطنيين؟
    – حجمهما و سعتهما؟
    – تكلفتهما؟
    – من يستفيد منهما؟
    – حجم و نسبة الاستفادة؟
    – كمية الماء التي تمكنتم من ربحها -لعدم وجود التبخر- بالمقارنة مع السدود السطحية؟
    – هل الربح من هذه المشاريع يعود فعلا لخزينة و ساكنة زاكورةّ؟
    – هل من رقم يمكن اعتماده للربح المنشوذ ؟
    و لكم جزيل الشكر و التقدير

  2. أفاد تقرير للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات،
    ……إضافة إلى بناء سدين باطنيين.
    المرجو من السادة المسؤولين عن مو قع زاكورة ابريس ان يسائلوا صاحب هذا التقرير, لانه بعدما سالنا المعنيين بالهيدرولوجية في عمالة زاكورة عن وجود هذين السدين الباطنيين, اجابوا بانهم لا يعلمون شيء عن هذا الموضوع, و هذا ما نستغرب له, لان حسب علمنا, فهذا الموقع الالكتروني وضع لتنوير الراي العام, وليس لتمرير اي شئ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى