الرئيسية | أخبار محلية | طبيبة تلجأ لضوء هاتفها النقال لتوليد النساء في مستشفى الإقليمي بزاكورة
طبيبة تلجأ لضوء هاتفها النقال لتوليد النساء في مستشفى الإقليمي بزاكورة

طبيبة تلجأ لضوء هاتفها النقال لتوليد النساء في مستشفى الإقليمي بزاكورة

اليوم24

معطيات صادمة تلك التي كشفت عنها طبيبة حديثة الالتحاق بالعمل بمستشفى زاكورة، والتي دخلت بسببها في مواجهات مع مسؤولي القطاع بالمنطقة. وكشفت الطبيبة المُلحقة بشكل مؤقت بالمركز الاستشفائي بزاكورة عن النقص الحاد في التجهيزات الطبية بجميع مرافق المستشفى، أمام غياب كبير للمسؤولين، مؤكدة أنها مستعدة لفضح سوء التدبير حتى وإن تسبب ذلك في إيقافها من طرف الوزارة الوصية.

وأكدت الدكتورة وهي أخصائية في أمراض النساء والولادة في حديث مع “اليوم24″، أن الخصاص الذي يعرفه المركز مهول جدا، لدرجة أنها تستعمل ضوء هاتفها النقال من أجل توليد النساء أمام الانقطاع المتكرر للكهرباء في ظرف كل ساعة، إلى جانب انعدام عدد من الأدوات الطبية في المختبر والأدوية التي تساعد على الحفاظ على حياة النساء اللواتي يتعرضن لنزيف دموي أثناء الولادة، إلى جانب انقطاع الماء في المستشفى حيث تستعمل برميلا” لغسل يديها.

وأضافت الطبيبة أنه “من أجل نقل امرأة حامل من المستشفى يلزمني 5 ساعات أمام غياب فريق الإسعاف”، مؤكدة أنه عندما تربط الاتصال بالمندوب الإقليمي لوزارة الصحة بزاكورة، يجيبها بـ:”أنا ماشي مسؤول على السبيطار، وهادشي لي كندير معاكم غير خير مني” على حد تعبيرها.

الطبيبة التي التحقت بالمستشفى قبل أقل من أسبوعين، أكدت أنه لم يتم تعيين مدير بعد وذلك منذ إقالة المدير السابق قبل سنة من الآن.

لا أستطيع العمل في ظل هذه الظروف، فأبسط وسائل العمل غير متوفرة”، مضيفة عندما اتصل بالمسؤولين يغلقون هواتفهم، وإذا ردوا، وهذا امر نادر، يقولون ماشي شغلي فيكم”، تؤكد الدكتورة.
ودعت وزير الصحة الى زيارة المستشفى للوقوف على هذه الاختلالات”. وأردفت “ماتت بين يدي نساء هذا الشهر بسبب قلة التجهيزات، لمدة خمس سنوات وأنا أشتغل كطبيبة اختصاصية في أمراض النساء والتوليد ولم يسبق أن سُجلت أي حالة وفاة.. لكن بمجرد وصولي إلى هذا المستشفى توفيت امرأتين، وهو الأمر الذي لا أقبله نهائيا”.

بعد أسبوع واحد على التحاقها بالمركز الاستشفائي الإقليمي بزاكورة، راسلت الطبيبة المدير الجهوي للوزارة، تطلبُ منه البقاء في المدينة، لكن سرعان ما سحبت طلبها وألغته بعد اطلاعها على معاناة المواطنين داخل مكان عملها، “أنا وأبنائي تعاني من الحساسية، وأنا من طلبت الالتحاق بالمستشفى بزاكورة، الأمور كارثية جدا، أريد ان اشتغل في زاكورة لكن ليس على حساب المواطنين”.

واتصل اليوم24″ بعبد الله البُوني المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بزاكورة من أجل الاستفسار عن النقط التي تطرقت لها الطبيبة، غير أنه رفض الإجابة واكتفى بإغلاق سماعة الهاتف في وجهنا بدعوى أنه “مامساليش لينا دابة”.

 

9 تعليقات

  1. HASBONA ALLAHE FHAD LMANDOB MAN NHAR CHAD LMANDOBIA .FIHA LKAWARET

  2. AKHBAT MANDOB F ZAGORA
    BA3DA DOKTOR MAJAD ALLAH IJAZIH BIKHIRE

  3. وشهد شاهد من اهلها اللهم ان هدا لهو منكر كل المسؤولين في زاكورة لصوص اخر الاخبار قام الصمودي عامل اقليم زاكورة بسحب التوقيعات من الناصريين بالقوة وشخصيا لتسليم السوق النصف الاسبوعي الحالي قصد …….. نعم هو مؤسس الخبث في زاكورة مدة 18 سنة وها هو الان يكرس الماضي حسبنا الله في الامين العام للحركة الشعبية الذي اتا به كنقمة لهذه البلاد الضعيفة واذ نرفع تضلماتنا الى الله العلي القدير ان يزيل عنا كل من لايراعي حق الله فينا من مسؤولين في الصحة وعلى راسهم المندوب وجميع اعضاء المجلس البلدي لصوص بامتياز اما هذه الطبيبة المسكين الغيورة نقول لها صبرا اهل الضمائر فان الباطلة كان زهوقا

  4. هذا كذب يا ذكثورة مستشفى زاكورة من احسن المستشفيات في المغرب وهذه محاولة فاشلة منك لتستر عن اخطاءك هذه شوشرة لا غير

  5. كزاكوري يؤسفني أن بعض الأشخاص في زاكورة يقومون بمساومة المفسدين إما أن يؤدي لهم ثمن قنينات الجعة بفندق السلام وإما أن يفضحوه في الوقت الذي يجب عليهم فضح جميع المفسدين كيفما كانوا وعلى رأسهم مندوب الصحة جهاز الشرطة والدرك وللأشارة فقط فأسلوب الابتزاز هذا اسعتملوه ضد رئيس المحكمة السابق الذي استسلم لمطالبهم مقابل التستر على فساده

  6. مول البوستحمي

    الى زاكوري . بلا اشك انت ممن ينتظر تحويل السوق النصف اسبوعي من اجل اخد البقع و بيعها و شربها جعة وبعد ذلك التظاهر من اجل اخد المزيد من البقع و بهده الطريق تقريب ماساة الوداديات الحالية الى مركز المدينة . لكن طبعا وزارة الداخلية بالمرصاد لامثالك . نرجو من الصمودي تخصيص هده الارض لمركز تجاري كبير لان المدينة في حاجة ماسة اليه و السوق المغطاة البلدي الحالي اصبح في خبر كان ، او مركز سوسيوثقافي او ……ما فيه صالح الساكنة بالمدينة و الاقليم

  7. احمد بو خنشة

    اسيادنا راه البوني طبيب ماشي مسير .راه الغلط ديال الوزارة خاصها تعين مندوب خريج المدرسة الوطنية للادارة يكون اداري وقاري التسيير . الصحة و المستشفى ماشي هو المدرسة اطلع معلم او نعطيوه مدير .

  8. والسي مو ل بوستحمي الايام الماضية علمتنا عجرفة سيدك العامل والايام الاتية ستريك جهلك اما السيد المندوب يحصل لنا الشرف ان يقدم استقالته كمندوب ليحرج الوزارة قصد تعيين من هو اهل للمسؤولية

  9. الصحة هي تاج فوق الريوس ولكن في زاكورة امام المسؤلين في هد ا المستشفى لم تساوي اي شئ فادا قال المندوب لهده الطبيبة ماشي شغلي فمن المسؤل على هدا المستشفى هل بائع الخضر اللهم ان هدا منكر اتقي الله .اليوم م مندوب وغدا تحتى التراب وستحاسب عاى كل مافعلته في هده الدنيا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى