الرئيسية | أخبار محلية | ملتقى تورسا للثقافة الامازيغية بزاكورة تخلد السنة الامازيغية الجديدة 2965
ملتقى تورسا للثقافة الامازيغية بزاكورة تخلد السنة الامازيغية الجديدة 2965

ملتقى تورسا للثقافة الامازيغية بزاكورة تخلد السنة الامازيغية الجديدة 2965

صالح بقاس

في يوم السبت 24 يناير 2015 الموافق ل 12 يناير 2965 بدار الثقافة، نظمت الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة بزاكورة ملتقى تاورسا للثقافة الامازيغية احتفالا بالسنة الامازيغية الجديدة 2965 .   taosa-zagora -3 

     حضر افتتاح هذا الاحتفال الثقافي الامازيغي  عامل الإقليم ورؤساء المصالح الاقليمية  ومهتمون بالثقافة الامازيغية واساتذة جامعيون وباحثون وجمهور سكان اقليم زاكورة وخصوصا الشباب منهم .

         افتتح السيد اولحسن محمد رئيس ملتقى تاورسا للثقافة الامازيغية هذه الاحتفالات بكلمة رحب فيها بالحضور كما ابرز من خلالها المرجع التاريخي لاحتفال شعوب شمال افريقيا  بالتقويم الامازيغي الذي يخلد ذكري انتصار الملك الامازيغي شيشونق على فرعون رمسيس الثالث بمصر ، وذلك قبل ميلاد المسيح ب 950 سنة ، طالبا اعتبار راس السنة الامازيغية يوم عطلة رسمية  لجميع المغاربة .

 

taosa-zagora -5

         بعد كلمة الافتتاح اعتلت فرقة احيدوس لايت حديدو وبعدها فرقة كناوة تودغا المنصة واستعرضتا لوحات فنية رائعة تجاوب معها الجمهور بالتصفيق . وبعد هذه الوصلة الفنية  تم تكريم مجموعة من الفعاليات الامازيغية التي لعبت دورا مميزا في الحفاظ على التراث المحلي ( احيدوس واحواش ) .

 

taosa-zagora -2

         في المساء اقيمت ندوة ثقافية تحت شعار : ” التنوع  الثقافي واللغوي مدخل أساسي لبناء الجهوية الديمقراطية ” . نشطها كل من لحسن ايت لفقيه والاستاذ الجامعي في التاريخ السيد محمد لطيف والسيد زايد اوشنا والإعلامي مصطفى اللويزي تمحورت مواضعها حول : خصوصيات السوسيو ثقافية واللغوية ودورها في تقوية اللحام الاجتماعي بالجهة ، التاريخ المحلي والجهوي ودوره في اعادة الاعتبار للجهة ورموزها . دور المنظومة التربوية الجهوية في إدماج الإفراد وتعزيز الانتماء لمحيطهم الجهوي . دور الإعلام الجهوي ومؤهلات الجهة للترافع حول قضاياها .

 

taosa-zagora -4

         اختتم الملتقى بامسية فنية بالمنتزه الترفيهي من تنشيط الفنانة الامازيغية مريم عنوز واحيدوس نيت حديدو وفرق شبابية امازيغية محلية .

 

taosa-zagora -1

6 تعليقات

  1. زاكورية وافتخر

    هكذا احتفلت الشبكة الامازيغية زاكورة بجثمان العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز اللهم ان هذا منكر و الحقيقة واضحة هذه السنة ملتقكم كان فاشلا نوعا ما لعدم حضور شخصيات كانت هي السبقة لحضور هذه الملتقيات لو لا الوفد الرسمي لا كانت القاعة شبه فارغة

  2. ان الحسد والحقد ليعمي البعض ويصدر احكاما ضد الاخرين . ان تخليد راس السنة الامازيغية لجد ناجح مائة في المائة . حضره الامازيغ من تزارين ومن اقليم تنغير وورزازات . حضره الاساتذة الجامعيون والكتاب الباحثون القيت مداخلات تهم الامازيغ والجهة . وبالمناسبة فجهة درعة تفلالت تضم في 95 في المائة امازيغ .موتوا بغيضكم ايها القومجيون الذين يعتبرون الشرق نموذجا لهم هذا الشرق الذي اعطانا في اخر ما انتجه داعش . المغرب امازيغي ولن يصبح داعش الذي يسعى اليه القوميون

  3. للشبكة الامازيغية اعداء وهم في نفس الان اعدا الامازيغ . الاحتفال كان ناجحا جدا . الزاكوري المسكين فاته الركب ولم يعد له دور في الساحة الزاكورية .

  4. تحية جمعوية خالصة للمنظمين ، و تحية خالصة لهذه الالتفاتة الى الثقافة الامازيغية بيت تلال درعة

  5. ابراهم من النقوب

    في الوقت الذي يتصاعد فيه الغضب الشعبي ضد الممارسات المخزنية التي تستهدف حريات المواطنين ،اعتقالا تعسفيا وأحكاما جاهزة وقاسية وتعزيزات قمعية في هذا الوقت يفرض المتورطون في الاستبداد والفساد بزاكورة نشاطهم الشبه المخزني المعادي لمبادىء وأهداف الثقافة الحقيقية،إن الثقافة الحقيقية لن تنتجه إلا الحرية والكرامة والديمقراطية والعدالة الإجتماعية لذلك ان الثقافة الحقيقية لا تقبل تبذير المال العام والإعتداء على حرمة مال الشعب والإجهاز على الشفافية وتسويغ التطفل والمحسوبية وتزييف الحقائق. والإبداع الحقيقي يرفض الإرتشاء والفواتير المشبوهة وشراء الأقلام والمنابر،االثقافة الحقيقية لا يمكن أن تتجاهل محنة الشعب المغربي وفي مقدمته جماهير زاكورة .ان الفن الحقيقي ينصر دائما حقوق وحريات الشعوب التواقة إلى التوزيع العادل للثروات والمؤمنة بأن مصير الشعب مصير واحد : ضد الإضطهاد والإستبداد والإفساد..إن انتماءنا الى زاكورة هو انتماء إلى خريتها وكرامتها وديمقراطيتها وعدالتها لاجتماعية إن صرف الاموال على المهرجانات او الملتقيات التي تنظم بمدينة زاكورة يعد تبذيرا للمال العام، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر منها ساكنة الإقليم، كما أن طرق تدبير تلك الأنشطة ، تثير الكثير من الأسئلة حول نزاهتها، مما يطرح معه، إلى جانب تبذير المال العام، معطى المساءلة وتدقيق الحسابات، وهو ما يتعذر في أغلب الحالات نظرا لتشابك المساهمين في التمويل والتنظيم،هذا وتعرف زاكورة تنظيم مجموعة من الملتقيات يقال إنها ذات بعد ثقافي وفني، إلا أن المتتبع لمساراتها يتساءل إلى أي حد تساهم مثل هاته الملتقيات في تفعيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

  6. ابراهيم لست من النقوب ، والنقوب حضروا بكثافة الى المهرجان . المال العام الذي تدافع عنه ليس من اهتمامك اللهم ماكان من كونك ضد شباب طموح يعمل لصالح القضية الوطنية الامازيغية . اين يتجلى التبدير ؟ اقي المداخلات ام في الفرقتين العاديتين من احيدوس . هل هناك ولائم وهل حتى القيام ب تحضير الكسكس المعتاد لثل هذه المناسبة . لا ولائم ولا كسكس . هناك بزاكورة من يكره دائما شباب مبادرين خدمة لصالح تنمية زاكورة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى