بيان لتنسيقية سد الخصاص بزاكورة يفتح النار على نيابة زاكورة

0 757

ردا على مغالطات وزارة التربية الوطنية و نيابتها الاقليمية بزاكورة. في المقال الصادر بجريدة الصحراء المغربية يوم 31 يناير 2015 . تحث عنوان * وزارة التربية الوطنية تذكر بضرورة المرور عبر المباراة ، 2500 أستاذ لسد الخصاص يواجهون العطالة .

التنسقية الوطنية لأساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية بزاكورة قامت بالرد بالتوضيحات التالية :

1 : بخصوص ادعاءات النيابة فلا أساس لها من الصحة. حيث ان عدة نيابات تعاقدت هذه السنة كذلك مع اساتذة سد الخصاص كتاونات . طاطا . سيدي قاسم … مما يعني ان الوزارة لم تقرر وقف التعاقد مع هذه الفئة ما دام الخصاص موجودا .

2 : ان مسؤولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الاقليمي بزاكورة مثلا ملتزمون بتمويل هذه العملية فما مبرر النيابة في حرمان الاف التلاميذ من حق التعليم ..

3 : عكس ما يدعي مسؤولو النيابة فإن تنسيقية زاكورة يوجد ضمن اعضائها 13 استاذا متخصصا مادة الانجليزية وسبق ان درسوا هذه اللغة عدة مواسم دراسية بمافيها الموسم الماضي بعدة ثانويات كافلاندرا، اولاديحي لكراير، الروحا … ..

4 : بخصوص موقف الوزارة الجائر، تذكرالمسؤولين بأن هذه الفئة تشتغل في المدرسة العمومية لسنوات عدة وفق القوانين التي تنظم العمل التربوي الى جانب الاساتذة الرسميين حيث تخضع لزيارة المفتشين وتوقيع المذكرات الوزارية والاكاديمية والنيابية والداخلية . لاقسام تلاميذ في وضعية عادية . وتشارك في الامتحانات الاشهادية وتصحصيحها . و كذا الوثائق التربوية منها الجذاذات والتوزيع السنوي ولشهري والمذكرة اليومية واستعمالات الزمن وسجلات الغياب والتنظيم الداخلي للقسم. بتوقيع مدراء و مفتشي الوزارة. فواجب التسوية حق مشروع ومكتسب منذ سنة 2002 حيث تمت تسوية وضعية الاف المتعاقدين مع هذه الوزارة بقرارات ومراسيم وزارية بما فيها 1222 من منشطي التربية غير النظامية في 25 ابريل 2011.

5 : قامت وزاراتا الصحة والاوقاف بتسوية وضعية المئات من المتعاقدين معها سنتي 2014 و2013 لان الامر لا يتعلق بتوطيف مباشر بل فقط بتسوية الوضعية القانونية للعاملين اصلا في الوظيفة العمومية. وبناءا على هذا كله فان هذه الفئة لاتعتبر خارج القطاع بل من الموارد البشرية التي تشتغل دون تسوية وضعيتها على عكس ما تروج له الوزارة باننهم يطالبون بالتوظيف المباشر . فهذه فئة داخل المنظومة التربوية تطالب بتسوية وضعيتنا القانونية .الادارية و المالية. وليست مجموعة معطلين تطالب بالتوظيف المباشر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.