الرئيسية | عام | المسار الحقيقي لملف الحي الصناعي بزاكورة الذي سيخرج الى حيز التنفيذ
المسار الحقيقي لملف الحي الصناعي بزاكورة الذي سيخرج الى حيز التنفيذ

المسار الحقيقي لملف الحي الصناعي بزاكورة الذي سيخرج الى حيز التنفيذ

صالح بقاس

صرح العضو في لجنة تسوية ملف الحي الصناعي وممثل الحرفيين والمشارك في هذه اللجنة المكونة من السادة رئيس بلدية زاكورة وباشا المدينة وأعضاء غرفة الصناعة التقليدية وأمناء الحرف وعضو النقابة الوطنية للتجار والحرفيين ومهندس البلدية ، هذه اللجنة الموسعة لا تحتمل الشك في نزاهتها ومراميها . تجتمع أسبوعيا لمدة تفوق الشهرين . بعد هذه الاجتماعات المارطونية انتقلت اللجنة إلى داخل الأحياء لإحصاء محلات الحرفيين وحصر عددها الفعلي الذي حدد في 295 محلا . وحتى لا يتم الخلط بين الحرفي مالك المحل والمستخدم تم الاتفاق على احتساب ارباب المحلات لا العاملين بها . بعد الغربلة والتحديد ، انتقلت اللجنة الى الحي الصناعي لمعاينة البقع وأسم كل مستفيد والمساحة المخصصة له .
تابع ممثل الحرفيين تصريحه بقوله : ان عملية ربط الحي الصناعي بالماء الصالح للشرب و تخصيص الميزانية لهذا الغرض من طرف البلدية ، وكذا ربطه بشبكة التطهير السائل أخر العملية لشهور عدة .
أعطيت الأسبقية للأحياء ذات الكثافة السكانية في هذه المرحلة ، منها حي سيدي امحمد بناصر الصغير والمنصور الذهبي ودرعة ومولاي رشيد ورغم أن الأرض المخصصة للحي غير كافية الا ان 200 حرفيا سيستفيدون من العملية .
أكملت اللجة اعمالها ليأتي دور الحرفيين الذين اعدوا الوثائق الإدارية و صادقوا على دفتر التحملات والالتزامات وأنجزوا التصاميم ، وقد مرت العملية في وقت وجيز هم 197 ملفا منجزا . وأضاف ممثل الحرفيين إن العملية انتقلت إلى ما هو تقني صرف لتثبيت المعلومات في التصميم الإجمالي للحي الصناعي . اخرج الملف الذي كان حبيسا داخل رفوف مكتب رئيس البلدية لمدة 6 اشهر وانتقل الى لجنة يرأسها السيد كاتب العام للعمالة لتتبع المراحل الاخيرة للملف ، يحضرها اشغال هذه اللجنة السيد رئيس الجماعة الحضرية والكاتب العام للبلدية والمهندس المختص تفاديا لما يدعيه البعض من استغلاله سياسيا او انتخابيا
لم يحصل اي خلاف داخل اللجنة المكلفة بالملف والتي قامت بمجهود كبير تستحق معه الشكر واستطاعت ان تزيل عدة عراقيل رغم طول المدة (15 سنة ) . كما ان الحرفيين ينتظرون بفارغ الصبر الانتقال الى محلاتهم الواسعة واللائقة وما مصادقتهم على دفتر التحملات والالتزامات وإعداد التصاميم إلا دليلا قاطعا على ترحيبهم بالترحال .
الحي الصناعي بزاكورة سيرى النور في اقرب وقت ممكن يقول ممثل الحرفيين وسيتمتع سكان حي الناصريين واحياء اخرى بالهدوء وراحة البال وسيحصل الحرفيون على محلات كبيرة تستوعب الآلات والمستخدمين وادوات العمل .

6 تعليقات

  1. اين النور الذي سيلقاه واعضاء هذه اللجنة اسدون استفادة في الحي الصناعي كل من هب ودب ومن جميع الاصناف وحتى الموظفون بتاشيرن من المفسد الكبير رئيس قسم التعمير بزاكورة الدي لازال يؤشرة على التصاميم باثمنة بخصة في الامس القريب قام ببيع بقعة قرب البقعة المخصص للمسجد بالحي الصناعي وكيف يعقل ان في زاكورة صنفين من المستفدين هذا استفاد ببقعة ارضية تفوق الفان متر وثلاثة الاف متر ….. والصنف الثاني 50 متر حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. اعتقد ان صاحب المقال لم يطلع على لائحة المستفيدين من بقع الحي الصناعي فمثلا رئيس غرفة الصناعة التقليدية استفاد من بقعتين مساحة كل واحدة تقدر ب 400 متر مربع كان يشغل سابقاحرفة نجار بالمحل امام مصلحة انجاز بطاقة التعريف الوطنية الدي تحول الى محلبة فكيف يعقل ان يستفيد من الحي الصناعي ادا كان الهدف هو راحة الساكنة ؟؟ الحرفيين الحقيقيين لم يستفيدو بل طبقت سياسة باك صاحبي!!

  3. بشری لحرفي مدينة زاكورة،تحية لكل من ساهم في هذا المشروع.

  4. سير أبقاس راه رمي بك الزمان في مزبلة التاريخ واصبحت تبحث عن موقع مفقود ولن تجده أبدا . على من تكذب هل على سكان أحياء زاكورة أم على الحرفيين الذين يعرفون الحقيقة. قل للناس راه سخرني الصمودي باش نكذب علكم . لانك معروف بركاك اديال العمالة وهدفك فقط هو أن تحصل على شي صفقة “مارشي” في العمالة وا سير خدها و هنينا من هذه السفاسيف المعروفة عليك راه الذي من المفروض أن يوضح للمواطنين هو العمالة أو البلدية وليس عملاء العامل وسماسرته . ونهمس في أدنيك يا بقاس سير تأكل شي عشاء دسم هذه الليلة عند الصمودي جزاءلك على هذه التراهات . التي بينتك على حقيقتك لمن لازال له شك في معرفتك .

  5. اقول لمن يهمس ، عليه ان يتكلم بالجهر . الهمس من عمل الجبان . املك الشجاعة وواجه سيدك بقاس انه في الشارع . كتب وديل مقاله باسمه الحقيقي خلافا للاخرين . ام انت الخونثا فجبان . بما انني ديلت مقالي بسمي لماذا لا تذكر اسمك .؟ والله لو لم اعرف اسمك من خلال عباراتك لما رديت عليك يا سفيه يا جبان يا امراوي . بقاس يعرفه الجميع لم ولن يكون من اصحاب الاظرفة والبانات . ان كراهية الرجال تنهش في جسمك الهش اصلا . اعرفك وسياتي يوم اجابهك فيه وساعرفك بحجمك الجونتوي . كتبت المقال ومن الادب مناقشة ما جاء في المقال لكنك مريض وحقود وغير قادر على المجابهة سعيت الى التستر وراء اسم غير اسمك .

  6. نقول للهامس والهمس من شيم المرأة، أن سي بقاس رجل شهم محنك تربويا وسياسيا وتاريخيا واجتماعيا وثقافيا أما الهامس في التعليق المعروف بالجويان والبانات ﻻغير والمجهول الهوية من نطفة مختلطة ابن أمه وأخو كل أوﻻد الدوار ﻻهو بالدراوي وﻻ هو بالحر اﻷول وﻻ الثاني وﻻ اعريبي وﻻ أمازيغي الكل يعرفه دو الشكل المكعب بحال طوله بحال عرضه .الكل سيفك رموز هدا التعليق وسيعرف من هو الهامس .حتى هو سيعرف نفسه .
    المهم اسي بقاس دع الضفدع ينط في مستنقعه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى