الدورة الأولى لمسابقة القراءة بمناسبة المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 21‏

0 1٬144

الجهة المنظمة : شبكة القراءة بالمغرب بتعاون مع نادي أليف للقراءة

الهدف من التظاهرة :  تهدف المسابقة لاختيار أحسن القارئين والقارئات لسنة 2014 باللغة العربية والفرنسية، بغية خلق عرف ثقافي جديد يهتم بالقراءة ويشجع عليها ويساهم في ترسيخهاكآلية فاعلة من آليات النمو والرقي.

الفئة المشاركة:  المسابقة في دورتها التجريبية الأولى مفتوحة في وجه الأطفال من 7 سنوات إلى 14 سنة، وفي وجه الشباب والشابات من 15 إلى 26 سنة. ويتم اختيار أحسن قارئ وأحسن قارئة في المرحلتين العمريتين.

 

1 ere edition de la competition de lecture

شروط المسابقة:

  1. لائحة تعطي جرد تعريفي بالكتب المقروءة خلال سنة 2014 يتضمن عناوين الكتب، أسماء مؤلفيها، دار النشر وتاريخ الطبع وأربعة أسطر كتعريف بالكتاب.
  2. اختيار كتاب من اللائحة المذكورة أعلاه و كتابة نص حوله لا يتجاوز صفحة واحدة أي ما يقارب 500 كلمة.

   – إذا كان الكتاب قصة أو رواية فيكتب النص على شكل عمل إبداعي يربط بين القراءة والكتابة بحيث يعمل المشارك   والمشاركة على إعادة بناء نهايته بالاعتماد على الخيال الشخصي وصياغته في صورة خاتمة ونهاية جديدة،

  – أما إذا كان الكتاب الذي تم اختياره من صنف الدراسات أو النقد فيتم  تقديم تعليق شخصي عن الكتاب

  1. بطاقة تعريفية مفصلة بالقارئ والقارئة المشاركين، تتضمن جميع البيانات التي تفيد في التعريف بهما.

أن تصل المشاركات قبل تاريخ. 15 فبراير 2015 على البريد الالكتروني أسفل الإعلان.

مسطرة الانتقاء والتتبع: سيتم اختيار الفائزين عبر مرحلتين : في المرحلة الأولي  ستتكلف لجنة من المنظمين باستقبال بيانات المشاركة وتوزيعها حسب الشرائح العمرية واللغة المستعملةوطبيعة العمل الإبداعي من أجل عرضها على لجنة التحكيم. التي ستقوم باختيار لائحة أولية من 24 قارئ و قارئة. في المرحلة الثانية سيتم استدعاء  الأشخاص المدرجة أسماؤهم في هذه اللائحة من أجل مقابلة تقييمية مع لجنة التحكيم.

سيكون تاريخ هذا اللقاء يوم السبت 21 فبراير  في فضاء المعرض. سيتم الإعلان عن الساعة والرواق لاحقا.

إعلان النتائج: سيتم إعلان النتائج في حفل خاص ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب، سيتمإخبار جميع المشاركات والمشاركين بهذا الموعد عبر كل وسائل الاتصال والتواصل. سينظماحفل توزيع الجوائز وفق برنامج مشترك تضعه شبكة القراءة بالمغرب ونادي أليف للقراءة.

الجوائز: تتضمن الجوائزمكافئات نقدية وكتب:

ملاحظة هامة خاصة بالمشاركات والمشاركين من خارج محور الدار البيضاء الكبرى : تتحملالمشاركات والمشاركون مصاريف حضور اللقاء مع لجنة التحكيم وحفل توزيع الجوائز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.