الرئيسية | جهوية | وفد من 39 طالب سويسري في زيارة خاصة لاستكشاف أشغال ترميم قصر “أيت الحاج علي” بتنغير
وفد من 39 طالب سويسري في زيارة خاصة لاستكشاف أشغال ترميم قصر “أيت الحاج علي” بتنغير

وفد من 39 طالب سويسري في زيارة خاصة لاستكشاف أشغال ترميم قصر “أيت الحاج علي” بتنغير

الحسن فاتحي - مدير جريدة مضايق www.lesgorge.com

قام وفد من الطلبة السويسريين صباح اليوم الثلاثاء 10 فبراير الجاري، بزيارة ميدانية استكشافية لقصر “أيت الحاج علي” بتنغير، للإطلاع على مختلف مراحل أشغال عملية الترميم الجارية بالقصر والتعريف بتقنيات البناء التقليدي بتنغير.

الوفد ضم أزيد من 39 طالب وأستاذ باحث قدموا إلى تنغير ضمن زيارة خاصة لاستكشاف مؤهلات المنطقة والاطلاع على التراث المحلي، وتندرج في إطار شراكة بين جامعةFachhochschule Nordwestschweiz بسويسرا، ووكالة “Suprateam Travel”، وجمعية مقورن للتنمية وجمعية “حنبل خباب  AUEA”، ومركز حفظ التراث وصيانة القصبات CERKAS بورزازات.

ووقف الوفد عن قرب على زيارة مختلف ورشات البناء والترميم، حيث عمل “محمد بوصالح” و”محمد بليزيد” والمكلف بالأشغال على تقديم الشروحات الأساسية المتعلقة بطرق بناء السور الخارجي للقصر وخصوصياته التاريخية، وكذا طرق البناء التقليدية باستعمال الطين والأحجار والمواد المحلية.

وعبرت “caroline” طالبة باحثة مستفيدة من الورشة “عن إعجابها بالطرق التقليدية والمحلية التي يتم بها البناء وباستعمال الخصوصيات المحلية، مؤكدة أنها سعيدة بهذه الزيارة وخوض هذه التجربة المميزة بتنغير”.

في حين قال “محمد بليزيد” ممثل جمعية “مقورن للتنمية”، أن هذه المبادرة تثمين لجهود مجموعة من الفاعلين والشركاء والغاية الكبرى، هي العمل على تسويق القصر حديث العهد بالترميم والعمل على التعريف به سياحياً وثقافياً، وإعادة الاعتبار للغنى الطبيعي والتراثي الذي تزخر به المنطقة.

ويشار أن الوفد حضي باستقبال كبير من قبل فاعلين محليين بتنغير، وأقيمت على شرفه مأدبة غذاء محلية وتناول وجبة “الكسكس” بشكل جماعي منحت الزوار نكهة مميزة للجولة السياحية، خاصة بعد التعرف على مختلف مرافق القصر والاطلاع على مختلف مراحل أشغال الترميم والتهيئة.

palais ait elhaj ali a tinghir -5 palais ait elhaj ali a tinghir -4 palais ait elhaj ali a tinghir -3 palais ait elhaj ali a tinghir -2 palais ait elhaj ali a tinghir -1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى