الرئيسية | أخبار محلية | مشاريع واهتمامات المجلس الإقليمي لعمالة زاكورة خارج دائرة هموم وطموحات الساكنة
مشاريع  واهتمامات المجلس الإقليمي لعمالة زاكورة خارج دائرة هموم وطموحات الساكنة

مشاريع واهتمامات المجلس الإقليمي لعمالة زاكورة خارج دائرة هموم وطموحات الساكنة

مبارك كرزابي - زاكورة

عقد المجلس الإقليمي لعمالة زاكورة ، دورته العادية المخصصة لدراسة الحساب الإداري  لسنة 2014، وذلك يوم 29 من يناير المنصرم . ومن خلال قراءة أولية للاعتمادات المالية  التي ثم صرفها  سواء في قطاع  التسيير أو في  القطاع الاجتماعي والثقافي،يتضح أن  مشاكل وانشغالات المواطنين  كانت غائبة أو مغيبة بمشاريع  واهتمامات المجلس الإقليمي،  فمصاريف  تنقل الرئيس تجاوزت 11 مليون سنتيم  رغم أنه مقيما بمدينة مراكش ولايغادرها إلا ثناء انتقاله إلى مدينة زاكورة لحضور دورات المجلس . كما أن مصاريف  الإقامة والإطعام  تعدت هي الأخرى  54 مليون سنتيم ، والكل يعلم  أنها صرفت في مناسبات  محدودة  استدعي إليها  أشخاص لا تربطهم علاقة بالمجلس  سوى صداقة العامل القديمة  وهم في الغالب  من أصحاب “نبوءة” التي تقول بأن عمالة زاكورة تسير على سكة  الترشيد  وخلق المشاريع التنموية .كما ابتلعت فصول  شراء الوقود وإصلاح السيارات  وقطع الغيار  حوالي مليار و719 مليون سنتيم  علما أن أغلب نفقات الوقود  تتم في استعمال  سيارات المصلحة  لقضاء ألمصالح الخاصة أو في السفريات  أو في نقل الأبناء إلى المؤسسات التعليمية ،ضدا  على  دورية وزير الداخلية  عدد2/ك ع الصادرة بتاريخ  06/01/1994 والتي تمنع العمال والولاة ورؤساء المجالس الإقليمية  من استعمال  سيارات المصلحة أيام العطل  وفي المصالح الخاصة .وفي  سياق هدر المال العام  التهمت  الجمعيات  المحسوبة على العمالة 7965000.00درهم .وفي السياق ذاته  نهبت جمعيات لم يعلن عن اسمها  مبلغا فلكيا من أموال دافعي الضرائب قدر ب1740000.00درهم  وفي سياق توزيع الغنيمة  فازت الجمعيات الثقافية بمبلغ مالي حدد في 924000.00درهم  وخصوصا الجمعيات التي  تهلل بإنجازات العمالة في فك العزلة عن الساكنة ؟؟.هكذا يبدو أن ميزانية المجلس الإقليمي المخصصة لهدا القطاع  مقاساتها  مفصلة عند “خياط العمالة” ومضبوطة المقادير يعرف “الطباخ الكبير ” كيف يقدمها  للمستشارين  وذلك وفق مزاج  الحكامة والتحكم .وفي المقابل  نجد الإعتمادات  المرصودة لضعفاء  وفقراء الإقليم  قد ألغيت  ولم يصرف منها سنتيم واحد  ونسوق كمثال  على ذلك . مصاريف  الختانة (10000.00درهد) ونقل الأطفال  إلى المخيمات (120000.00 درهم ) وهبات المحتاجين (200000.00درهم ) وشراء  اللوازم المدرسية (200000.00درؤهم ) وحتى المبلغ المخصص لشراء الجوائز بقطاع التعليم بجميع أسلاكه لم يتعدى 30000.00. وفي السياق ذاته  ورغم النقاش الساخن  الذي دار أثناء اجتماع اللجنة المكلفة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتقافية بالمجلس الإقليمي  وتخصيص نقطة من جدول أعمالها لدراسة  وضعية السدود التلية وحماية الأراضي الفلاحية  من الانحرافات  حيث ثم الوقوف  على حجم الإضرار  والخسائر  التي ألحقتها الفيضانات الأخيرة  بالمباني  و بالسواقي  والأراضي الفلاحية خصوصا  بدواوير اغرضاين وتايرسوت وباردة وغيرها من  قصور الإقليم.فإن المجلس لم يخصص سنتيما لإصلاح  هده الأضرار . علما أن المسئولين الإقليميين سبق لهم أن  قدموا سيلا من الوعود للمواطنين المتضررين من أجل إصلاح أضرار الفيضانات الأخيرة خلال دورة المجلس الإقليمي، حيث كانت تأمل الساكنة أن تحظى معاناتها بأولوية  أثناء برمجة الفائض ،الشيء الذي  غاب أو غيب  أثناء توزيع  اعتمادات الفائض .إلى ذلك  عبرت فعاليات محلية  ومتضررين  من خيبة أملهم من  مقاربة المجلس الإقليمي في التعاطي مع  الطوارئ، المصادر ذاتها  علقت  على الشعور بالخيبة  لتي انتابتهم  باستعارة القول ” تمخض الجبل  فولد فأرا ” مضيفة أن  حالة التذمر والسخط التي تسود  وسط المتضررين وكافة المواطنين ستدفعهم إلى  الاعتماد على أنفسهم في  إصلاح السواقي  وحماية  المزارع والدواوير ،عوض الاعتماد على مالية المجلس الإقليمي الذي تأكد بالملموس حسب زعمهم  أنها لا تذهب إلى أهدافها الصحيحة  وإنما تصرف لتحقيق أهداف سياسوية  مقدمين نماذج على ذلك :تهيئة  السوق النصف أسبوعي لمدينة زاكورة  وتكملة بناء سوق تازارين  وإتمام بناء ملعب ايت ولال . ومن المفارقات الغريبة  التي يتضمنها  تقرير  لجنة التنمية الاجتماعية والاقتصادية  والثقافية   مطالبة المستشارين إما بتنفيذ  الاتفاقيات الموضوعاتية ـأو التساؤل  عن مالها ، حيث  يبدو أن هذه الاتفاقيات  ومنذ توقيعها  سواء مع  الجماعات المحلية أو مع العمالة و مع جهات أخرى ظلت سجينة  رفوف العمالة  أو لم تحظ  بالتتبع والتفعيل اللازمين .

15 تعليقات

  1. عبدو الزاكوري

    تحية للسيد مبارك على مقاله الواقعي وتحية للقائمين على زاكورة بريس
    السيد مبارك يجب أن أتساءل معك عن ماهي الجمعيات التي استفادت من الدعم المذكور وما قيمته وماهي إنجازتها على أرض الوقع الا يستحي رئيس المجلس الذي يتبجح بأننا درنا ودرنا وما هو إلا بيدق يمرر سيده العامل الرئيس الفعلي للمجلس كل ما يريد ولمن يريد واحترام للأعضاء الشرفاء في المجلس سوف لن أعمم الخبث والأوصاف المنحطة في حقهم جميعا وعن المشاريع التي انجزت وتحديد مواقعها بالضبط وعن تعويضات الرئيس القاطن بمراكش ألا تعلم السيد مبارك أنه عندما يستدعى للمشاركة مع جمعية ما في نشاط يطالبها بالتعويض عن المبيت والتنقل أليست هذه هي قمة السفاهة يأخي حيث كما يقول المثل ” النادر يطمع في النويدر ” أو ” لفقيه الي نتساينوا براكاته دخل للجامع بسباطه ”
    أخي إننا في إقليم قوده الصمةدي للجحيم ومرتع للفاسدين والمفسدين فإذا قمت بقراءة للأشخاص الذين يلجون العمالة وخصوصا مكتب العامل ستجد أغلبه من لوبيات الفساد إلا من رحم ربك ولا عجب في ذلك مع عامل يعتبر أكبر عنوان للفساد

  2. شكرا لصاحب المقال كما لايخفى عنا ان رئيس المجلس امي ولايفقه الا نهب المال دمر جماعة الروحا وترك رئيس جديد جعله العوبة بين يديه اما في مايخص المجلس الاقليمي ماهو الا مهزلة ولعبة بين العامل ورئيس للص الكبير واقسم بالله ان الامور اسندة لغير اهلها فحسبنا الله ونعم والكيل كل من ساهم ويساهم في قهر وفقر ونهب مال العام لهدا الاقليم المساكين مقهورين في المستشفى وفي القيادة وفي المحكمة وفي العمالة….. انما اشكوا حزني وبثي الى الله فهو حسبنا ونعم الوكيل

  3. قال الله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم )مع الاسف هؤلاء المسؤولين الفاسدين هم عقاب لنا من الله بسبب بعدنا الكبير عن دينه القويم وتمردنا عليه بل وكفر بعضنا به.

  4. مقال فيه تحامل غير مبر وتشويه للحقائق . المجلس فيه شرفاء وحقق كثيرا من المشاريع . اللي بيتو من الزجاج لا يضرب الناس بالحجارة .

  5. toutes ces informations sont fausses et le président ne perçoit aucune indemnités,voir les projets sur le terrain dans tout le territoire de la province;voir les conventions qui sont signées qui depassent les milliards ;voir … voir

  6. المقال عبارة كله مغالطات متعمدة و لا ستحق الرد.الواقع يتكلم وللمتتبعين للشأن المحلي فقط و ليس للسلبويين الدين لا يفقهون شيئا سوى النقد.

  7. يقولون : اشحال من استغفر الله يقدك يا اللي بايت بلا عشاء . نقول : شحال من مفال يقدك يا اللي سحقو تابت

  8. المقال مافيه حتى تحامل ولا مغالطات ولا كذوب ولا…ولا يابلحاسة العمالة وخونة الاقليم ،يا أصحاب الضمائر الصدئةويا مستجدي عامل زاكورة هوفقط عرض بالارقام والدلائل التابتة .الدلائل اللي قدمها الرئيس وبحضور العامل وامام الاعضاء في المحاضر وبالحوالات. فين لكدوب . الله احشم اللي ما يحشم التضليل ودر الرماد في العيون هو اللي كاتقلوا باش ادافعوا على العامل . ونقول لعرابة عمالة زاكورة الى كان اصحيح ما قاله التعليقين الاخيرين .اقدموا اكذبوا ما جاء في المقال . راه اخرجتوا البلحسة الويل .العفن على سكان زاكورة .

  9. احمد بوخنشة

    سوف تحاسب على هده الافتراءات و الكدب على المواطنين امام الله اولا .
    يا اخي ما خلفته الفياضانات برمج له المجلس الاقليمي 260 مليون سنتيم وللا هادي ماغاديش تبان ليك لانها لا تسير و فق توجهك المعادي للاشخاص الذين يعملون من اجل مصلحة هذا الاقليم . بالاضافة الى مجموعة من المغالطات في الارقام و التي لا تمت للواقع بصلة . كما يقول المثل القرع كايشوف الناس كلهم قرعين . فنظرتك للتسيير الاداري و لو كان يتعلق الامر بجماعة بالمانيا سيكون سلبيا لانك انت الدي ملات البءر بالماء بعد ان وضعت البلاستيك باسفله و كدبت على المنظمة الاوروبية و سنرى حريرتك مع رءيس جماعتك الدي اتهم شركتكم العاءلية يمص ميزانية جماعة ترناتة ايام عزك و نشاطك .
    انظريا مبارك :
    – بناء قنطرة زاكورة ستبدا بها الاشغال في الايام القليلة القادمة (3 مليارات)
    – بناء قنطرة بني زولي ستعرف الانطلاقة في الايام القليلة القادمة( مليار)
    – بناء قنطرة الدويرات قريبا ستبدا ( خمس ماءة مليون)
    – تهيءة الشارع الريسي بامزرو سيبدا في الايام القليلة القادمة ( 3مليارات )
    -بناء قرية الفخار بتمكروت عرف بداية الاشغال ( مليار)
    -بناء مركب الصناعة التقليدية بامزرو عرف بداية الاشغال ( مليار )
    هده بعض الامثلة لمشاريع مهيكلة بالاقليم واش انت للي جبتي هاد الفلوس اسي مبارك ؟ او الكلام الفارغ . لوكان بقات زاكورة على امثالك لوكان هزنا الماء و ولينا احمد بوخنشة فعلا.
    -

  10. اولا اذا كنت توجه الخطاب الى مبارك صاحب المقال .منك ليه .لكن لدي ملاحظات على تعليقك يا بوخنشة مع كامل احترامي لهذا الانسان المقهور الذي اتمنى له الشفاء فالذي جعله في هذه الحالة هو عامل الاقليم اللي كدافع عليه أكاري حنكو .يا سمسار العمالة . أولا أنت معروف بزاكورةوأنا اعرفك أحق وأدق المعرفة والى اعطيني الضوء الاخضر سأبدأ لك من حياتك الشخصية .ثم ننتقل الى مهنتك ثم الى علاقتك مع الفاسدين بالعمالة ومنها اخر مكالمة جاءتك باش ادير هذا التعليق و والفاسدين واذيالهم هما اللي املاو عليك باش اتقول هده المشاريع.باش ترضيهم وتخفف عنهم من هول الازمة النفسية و الصدمة الخانقة اللي ألحقتها بهم هذه الحقائق والمقال .يا مرتزق ومتسول والله لو عرفت قيمتك عند ساكنة زاكورة لما غادرت الاقليم بلارجعة .فهل تريد أن تستبلد الناس بتمريرك اليهم هذه المشاريع المزمع انشاؤها واللي هي مبرمجة منذ مذة والكل يعرفها .فالمقال لاعلاقة له بهده المشاريع .يا متملق يامنبطح لاسياده بالعمالة وغيرها من ادارات الفساد بزاكورة. كول لاسيادك من رموز الفساد في العمالة اديروا بيان اوبلاغ تكديبي لما جاء في المقال من حقائق وأرقام .فما قالو ليك كولوا راه معروف .

  11. لنفترض أن هذه المشاريع قديمة،فمن أتى بها؟ربما سي مبارك

  12. ONZE MILLIARD POUR LE CARBURANT HHHHHH LE BUDGET DU CONSEIL PROVINCIAL NE DÉPASSE PAS DEUX MILLIARD Y COMPRIS LES SALAIRES DU PERSONNEL

  13. لقد نسي الكاتب ان مبلغ 554000 درهم الدي صرف في الاطعام و الاستقبالات مبلغ هزيل جدا و يدل علی اعلی درجة من الترشيد و حسب علمي و ما شاهدت ان هناك عدة اجتماعات تقام علی طول السنة وعدة استقبالات تقام في العمالة يصل عدد المدعوين اليها اكتر من 800 شخص في كل مرة و يتعلق الامر بالاعياد الدينية و الوطنية حيت يقام حفل شاي و حلويات الخ….

  14. اشكون يشكر لعروس امها واخالتها وحزاقة العرس وانت يا حفيظ والعضو المفتخر بفضيحته من حزاقة العرس هادوك الارقام والمبالغ راه انت ياحفيظ من حملت حوالتها الى دار الضريبة وسجلتها بهذا الفصل من الحساب الاداري 2014 يا مغفل . على من تكذب يا مغتصب وظيفته نسيت كيف حصلت على هذه الوظيفة في العمالة .فلا غرابة ان تقول هذا الهراء

  15. يا “أبتر” الحلال بين والحرام بين فالحلال تراه الناس بأعينها في المجال أما الحرام هو الدي تحاول انت النيل منه بمقالاتك يا آكل السحت في الأظرفة وفي الجمعيات على ضهر المساكين وفي الجماعة باسم أخيك المقاول بالأوراق فقط يا مسترزق فالشريف يبقى شريفا و العبد يبقى عبدا يا ابن أمه الكريمة بلحمها لأبناء الدوار ستبقى محط رحمة و عطف كل الأعيان .الله ينعل لي ما يعرف أصلو ولآ فصلو.سل عن نفسك ودع ابناء الأصل والفصل يا حرامي بالمغربي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى