الرئيسية | ثقافة وفن | “زواج فاطمة” فيلم قصير عن زواج القاصرات بزاكورة
“زواج فاطمة” فيلم قصير عن زواج القاصرات بزاكورة

“زواج فاطمة” فيلم قصير عن زواج القاصرات بزاكورة

فيلم قصير من إنتاج جمعية الفينق للابداع الفني و الثقافي زاكورة، تصوير جون بيير بسنار “Jean Pierre Besnard” ، وإخراج “سعيد بشنة”.

الفيلم يحكي قصة فتاة قاصر يجبرها والدها على الزواج من شاب ميسور الحال بالمنطقة، رغم رفضها التام لهذا الزواج.

22 تعليقات

  1. عمل لايشرف الفن ولايشرف الفنانين ولايشرف ساكنة افليم زاكورة -شوهة- ألاتعلمون أن اعمال العقلاء منزهة عن العبث من أين أتيتم بمن شوه الأب الزاكوري بالله عليكم هل الرجل الدرعي يتصرف هكذا تصرف أنصح من مثل الأب على الخصوص ألا يعود لارتكاب هذه الحماقة مرة أخرى

  2. تجربة تستحق التنويه موضوع جميل جدا و جرىء اداء اكثر من رائع شكرا لجمعية الفينيق مزيدا من الاعمال ذات نفس الاهمية واصلوا تجربتكم الرائعة فاننا نتابعكم بكل احترام و تقدير..

  3. فيلم رائع مجهود جبار ساعتبره مادة الاشتغال لانه يوثق فعلا لزواج الفتاة القاصر في المناطق المنسية و اعرف عدة حالات من هذا النوع سامح الله بعض الاباء و قبح الله الفقر…..شكرا لجمعية الفينيق

  4. Wonderful films the best and luck for those who made this fantastic movie

  5. عبد الرحيم الغراب

    خزعبلات ليس الا.

  6. عمل جميل يعالج مشكل اجتماعي واقتصادي يعاني منه مجتمعنا بصفة عامة لا يخص زاكورة فقط المرجو التطرق ايضا الى كون العكس احيانا يكون واقعا حيت ان هناك عائلات تعاني من ان بناتهن القاصرات يسعين الى الزواج في سن المراهقة بالرغم من رفض الاهل وذلك نتيجة للتاثيرات التي تتعرض لها الفتاة داخل وخارج الاسرة وقد يكون السبب ايضا الفقر و محاولة التخلص من سلطة الاب نتمنى التوفيق للفرقة دون الالتفات لاصوات الغربان فما اكثر نعيقهم هذه الايام,

  7. تحربة جميلة لهؤلاء الشباب حتى يتمكنوا من إظهار طاقاتهم ليس إلا لكن عليهم أن يتمرسوا من داخل جمعيات أكثر جدية والمرور عبر المسرح الجاد لإنه البوابة الكبرى للتكوين للأسف يغيب المكونون في هذا المجال فنلجأ إلى الطريق السهل و هو التمثيل الدرامي وبدون رؤية واضحة أي ماذا نريد؟ وهذا السؤال أطرحه على جمعية الفينيق التي فقدت البوصلة للأسف.

  8. تجربة جميلة لهؤلاء الشباب حتى يتمكنوا من إظهار طاقاتهم ليس إلا لكن عليهم أن يتمرسوا من داخل جمعيات أكثر جدية والمرور عبر المسرح الجاد لإنه البوابة الكبرى للتكوين للأسف يغيب المكونون في هذا المجال فنلجأ إلى الطريق السهل و هو التمثيل الدرامي وبدون رؤية واضحة أي ماذا نريد؟ وهذا السؤال أطرحه على جمعية الفينيق التي فقدت البوصلة للأسف.

  9. شكرا لجمعية الفينيق التي اظهرت الطاقات الشابة في هذه التجربة و ان كانت متواضعة لكنها خير من لا شيء واظهرت الجدية في ملامسة معانات فئة من المجتمع فهي لم تكتفي بالخطابات الفارغة في المنابر كصاحب المقال الاخير الذي ينظر للعمل الجاد ولم نرى له شبابا يؤطرهم او جمعية جادة فكل عمل يبدا صغيرا ثم يكبر الا المثرثرون فيكونون كبارا ويصغرون بثرثرتهم وانتقادهم من فراغ ولا يستدلون طريقهم الا ببوصلة الاحقاد والحسد

    • عفوا …أنا لا أخاطب ذوي العقول الجامدة والانتهازيين الذين يستغلون براءة الشباب للوصول لأغراضهم الشخصية ، رسالتي واضحة إلى شباب وشابات الفينيق كي يزيدوادو ا تألقا ،ويصلوا إلى الفن الحقيقي وليس التقليد والدوران في دائرة مغلقة غايتها ملء الفراغ لا غير . العمل الجمعوي مسؤولية كبيرة وجسيمة وعمل تشاركي. وانتقادي لهذه التجربة نابع من غيرتي على أبناء منطقتي ومن لا يتقبل النقد فليخلق له منبرا آخر للتسلط و ما أكثرها في زمننا هذا .

  10. عمل جبار من ابناء زاكورة الاحرار…..طاقم جمعوي يشتغلون في صمت ليمتعوننا باعمال رائعة ..افلام ..مسرح ..موسيقى ..انهم طيور الفينيق لكم منا الف تحية و تحية
    انا من المعجبين بكم و بطريقة عملكم . المزيد من التالق

  11. الاخ عادل ما الذي تنتقده بالضبط ما هذا التناقض الذي تعاني منه فالذيين ينشطون ويتدربون ويتعبون ويظهرون مواهبهم هم الذين تراهم امامك هم الفينيق لم نر في الفيلم اغراضا شخصية الكل يشتغل لو كانت عقولهم جامدة كعقلك المحصور في القول دون الفعل لما انتجوا اعمالا فنية رائعة ولرايت اولائك الشباب يجلسون الى جانبك وسط التناقضات التي تعاني منها انت وملء الفراغ بما هو مفيد شرف لهم بدل ممارسة الافعال الهدامة كافعالك واطمان فاولائك الشباب لا يحتاجون لنصائحك فقد تعلموا من خلا ل تجربتهم الجمعوية المثل القائل ’’ كلما كثر العواء حولهم علموا انهم قد اوجعوا الكلاب’’ ولعبتك فرق تسد مكشوفة لهم هذا اذا اعاروك انتباها اصلا

  12. للاسف اشفق على بعض الاشخاص الذين يتعدبون كلما راوا نجاحات الاخرين يدعون غيرتهم على زاكورة وهم في الحقيقة يغارون من محبيها الحقيقيين و سير اخاي عزيز فين تصلع الفيلم راه كلشي تفرج فيه وعجب عباد الله انت وحدك كتكومنتي بسميات مختلفة وقتما بانو ليك ناس د الفينيق راك تفرشتي ههههههههههه

  13. أشكر الأخ عادل على النقد الدي وجهه لهذه التجربة الأولى في زاكورة في فن الحلقة من حقه ذلك فبالنقد يتطور العمل الجمعوي فهو ربما كان يقصد من كلامه ضرورة تطوير التكوين النظري لهؤلاء الشباب وهذا أكيد لأن ذلك سيساعدهم على نشر تجربتهم على اوسع نطاق .فالتقوقع لا يفيد في شئ فالأخ على الأقل يملك جرأة في ملامسة حاجيات الشباب .

  14. هناك فرق بين مناقشة الاشخاص ومناقشة العمل فالاخت بنت البلاد ناقشت العمل واعطت ملاحظة مهمة تهم تطوير العمل اما الاخ عادل ان كان هذا اسمه فهو ينكر على مؤطري الجمعية تجربتهم في العمل الجمعوي و يتهمهم بسعيهم وراء المصلحة الشخصية واضن ان الاعمال التي قدمتها الفينيق لحد الان مهمة وتسير في اتجاهها الصحيح معالجة قضايا تمس الكادحين الا اذا كان يقصد هو بالعمل الجمعوي التهريج والتطبيل للفن المبتذل ورايه ينم على جهل فالمسرح او الدراما كلاهما فن على حد سواء الابداع متوقف عن ذكاء الفكرة والجدية في تناولها اما ان يمدح العمل بانه جميل ولكن الجمعية لا تعجبه فالجمعية لا تدعو الى الارتباط باشخاصها بل التفاعل مع اعمالها اما مبدا الذبانة حرام ومصيرناتها حلال فهادا موقف غير موضوعي ويدل على الامية في النقد وينم على انه لايفقه شيئا لا في العمل الجمعوي ولافي المسرح ولا في الدراما ومن الافضل ان يحظر حصص الفينيق ليتعلم مبادئ الفن الجاد بدل اللقاءات الغرامية التي يروج لها بالمرافق العمومية تحت شعار العمل الجمعوي

  15. تستطيع أن تخدع بعض الناس بعض الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت .

  16. لا ندري كيف يستطيع بغض الاشخاص استغلال المنابر متخفيين كالجبناء وراء اسماء مزيفة ليبتوا سمومهم ومحاربة اي مبادرة للشباب في هذه المدينة كلوبي مخزني ويعطي الموعضة و الاناء لا ينضح الا بما فيه الخداع هو الذي يقوم به امثال اصاحب التعليق الاخير اذا كانت لديك حسابات شخصية مع احد يمكنك ان تعالجها بعيدا عن هذا المنبر فهنا مخصص لنشر الاعمال ومناقشتها و وليس فرض احقادك , الناس خدامين ممساليينكش وانت نازل عليهم بالخوا الخاوي الوقت فاش كتهاجم وكيردو عليك الاخرين الفينيق خدامين كيتكونواويتدربوا و شادين الطرقان للبلدان الاخرى باش اعرضو اعمالهم ويمثلونا الا عندك شي اعترااض سير دير عريضة وشكي بيهم ولكن ماتقدرش حيث كتخدمو غير فالظلام مثل القنافد وراه ماغايتبعكم حتى واحد لانه لا يصح الا الصحيح سيرو شوفو ليكم شي شغل انفعكم

  17. عمل رائع جمعية خلقت نوعا من المنافسة الشريفة في الفن والثقافة في زاكورة حضرت اعمالهم و بعض حصص التداريب بدار الشباب الجدية في العمل سائدة وان كان حضور بعض المتطفلين عن الميدان معهم لكن عرفت من بعد ان الجمعية ساستهم وهذا دليل على ان التنظيم داخل الجمعية يتم باحترافية نابع من تجربة اعضائها تحية لهم و مزيدا من التالق

  18. نشكر جميع اصحاب التعليقات بدون استثناء سواء المعجبين او غير المعجبين نحترم اراهم كيفما كانت ونيابة عن الجمعية نبلغكم تحياتنا وحبنا ومرحبا بالجميع فلنا قلب يسع الجميع نحن لم نبلغ النهاية الكل يتعلم ولاضير في ذلك, مع تحيات جميع اعضاء الفينيق اطفالها و شبابها و شيبها ,

  19. رد جد راقي يعبر على مستوى عالي في التربية والثقافة الجمعوية تحية لجمعية الفينيق هكذا يرد الكبار على الصغار كي يتعلموا اداب الكلام

  20. هناك من يكتب اسمه في صفحة التاريخ باعماله و بكده وجهده وسيبقى خالدا وهناك من لا يذكر اسمه ولو بعد حين لغيابه عما يجري لكسله او لانشغاله بامور الحياة العادية اشكر جمعية الفينيق, لكم جميل على رقبتي حتى الموت لما احدتثه الجمعية من تغيير في مستوى تفكير ابنتي افتخر بكم كما افتخر بها شكرا الف مرة,

  21. شكرا جمعية الفينيق ولا تعيروا انتباها للسلبيين فهم يشكلون واحد من الالف,

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى